فعاليات ومؤتمرات دولية

اكاديمية بناة المستقبل تمنح ” إبتسام محمد عباس” درجة الدكتوراة ” دور وسائل الاعلام الحديثة فى اكساب الافراد مهارة لغة الجسد التطبيقية وعلاقتها بالذكاء العاطفى الاجتماعى (دراسة مطبقة على جمهورية مصر العربية ) “

منحت الدكتورة “مها فؤاد” أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني ورئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية الباحثة ” إبتسام محمد عباس مسلم ” درجة الدكتوراة المهنية للعام الدراسي 2021 في تخصص إدارة الأعمال بعنوان ” دور وسائل الاعلام الحديثة فى اكساب الافراد مهارة لغة الجسد التطبيقية وعلاقتها بالذكاء العاطفى الاجتماعى (دراسة مطبقة على جمهورية مصر العربية ) ” ، بعد اجتماع الدكتورة مها فؤاد ولجنة المناقشة والانتهاء من التقرير النهائي لللجنة، والتى تم أنعقادها اليوم السبت من شهر يناير.

وناقشها نخبه من الأساتذة وهم :

_ رئيس لجنه المناقشة:

 د / مها فؤاد ، أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني ورئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية.

_ دكتور مناقش:

د/ محمد صبح طاهر بدران ، أستاذ بكلية الهندسة جامعة العبور للهندسة والتكنولوجيا

_ دكتور مناقش:

د/ رفعت أمين ابراهيم ، استاذ ومشرف جامعي أكاديمي  وبجامعة ستراتفورد

وأكدت الباحثة “ إبتسام مسلم “علي أهم النتائج التي توصلتي اليها:

  1. إن التواصل بين البشر لا يتم من خلال الكلام المنطوق فقط, وإنما يتعدى ذلك ليشمل صورا أخرى, والتي من أهمها لغة الجسد الاعلامية, والتي تتمثل في الحركات الجسدية ذات الدلالات الخاصة, سواء كانت مستقلة أو مرافقة للغة المنطوقة. 
  2. إن لغة الجسد الاعلامية ليست قالبا واحدا, وإنما تظهر على عدة صـور تـرتبط بأعضـاء الجسـم المختلفة, كالأطراف والأصابع والوجه والقامة وغيرها, إذ تتغير المعاني والـدلالات  بتغيـر العضو وشكل الحركة.  
  3. حرص الاعلام على تنويع طرق إيصال المعاني للسامع, فلم يقف عنـد حـد الكـلام المنطوق وإنما تضمن مواقف تم فيها توظيف لغة الجسد, وبيان أهمية هذا النوع من التواصل من خلال اساليب عديدة. 
  4. تعددت أنماط لغة الجسد في الاعلام , حيث يمكن تقسيمها إلى أربعة أنمـاط رئيسـة . أولها لغة العيون, وثانيها لغة الوجه, وثالثها لغة الإشارات وحركات الأعضاء, ورابعها لغـة الجسد في الهيئة وأوضاع  الجسم. 
  5. إن لغة العيون تتجلى في ثلاث صور, العين باللفظ نفسه وبالوظائف المرتبطة بهذا العضـو وهي :  البصر والنظر. 
  6. الوجه كنظام متكامل يشمل العينين والأنف والأذنين والشفتين والذقن والفم, ويلعب دورا في عملية التواصل, حيث يسهم كل عضو من الأعضاء المذكورة بدرجة ما في تكوين المظهـر الكلي للوجه, والذي بدوره يشكل أداة لإيصال الأفكار للآخرين. 
  7. إن لغة الإشارات وحركات الأعضاء كما ظهرت في الاعلام , تلعب دورا مهما فـي عملية التواصل, والتي يمكن تقسيمها بحسب التصور الالعلامى إلـى حركـات تتعلـق باليـد والأصابع وأخرى تتعلق بالرأس وحركات ترتبط بالأرجل . 
  8. اشتملت الدراسة على إشارات تبين دور الهيئة وأوضاع الجسم في العملية التواصلية, هذه الهيئة التي يمكن تقسيمها إلى عدة أشكال, من قيام وقعود واستلقاء ومشي وجري, إذ لكل واحدة من هذه الأوضاع دلالات خاصة بها . 
  9. من خلال الدراسة يستدل الاعلام على إقرار لأهمية لغة الجسد وضرورة توظيفها فـي العملية التواصلية بين البشر, واستثمارها في جميع مجالات الحيـاة وميادينهـا , الاجتماعيـة والتربوية والسياسية والاقتصادية والوعظية. 
  10. إن لغة الجسد رغم ارتباطها الكبير باللغة المنطوقة، إلا أنها قد تعمل منفردة وتؤدي معنى كاملا دون ارتباطها بالكلام, وليس أدل على ذلك من لغة الإشارة عند الصم والبكم حيث إنـه من الممكن أن تشكل بديلا للغة المنطوقة. 
  11. إن لغة الجسد تلعب دورا كبيرا في التأثير في الآخرين وإيصال الأفكـار إلـيهم , بحيـث تختصر الجهد, فتوظيف حاسة البصر في دعم حاسة السمع, من شأنه أن يسرع من عملية فهم واستقبال المعلومات والأفكار من قبل البشر. 
  12. حذر القرآن الكريم من ممارسة بعض الحركات الجسدية التي قد تـؤذي الآخـرين فـي مشاعرهم, مثل الغمز واللمز والهمز, وعليه يجب على أفراد المجتمع الإسلامي الابتعاد كـل البعد عن مثل هذه الحركات الجسدية أو ما يرتبط بها.  

واختتمت الدكتورة مها فؤاد قائلة لايسعني سوي أن أتقدم بجزيل الشكر لكل من شارك في الحفل وشاركو في الوصول لهذا النجاح ، وقد أعرب فريق العمل عن سعادتهم بالتعاون مع الباحثين للوصول لنجاحهم وأنهم يرغبون في  تقديم بالشكر الجزيل لأكاديمية بناة المستقبل وللدكتورة الفاضلة مها فؤاد .

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى