غير مصنففعاليات ومؤتمرات دولية

مناقشة أطروحة دكتوراة بعنوان ” دور وسائل الاعلام الحديثة فى اكساب الافراد مهارة لغة الجسد التطبيقية وعلاقتها بالذكاء العاطفى الاجتماعى (دراسة مطبقة على جمهورية مصر العربية ) ” للباحثة إبتسام محمد عباس

تجري اليوم أكاديمية بناة المستقبل الدولية اليوم السبت شهر يناير الباحثة ” إبتسام محمد عباس مسلم” من جمهورية مصر العربية، مقدمة للحصول علي درجة الدكتوراة المهنية في تخصص إدارة الأعمال بعنوان ” دور وسائل الاعلام الحديثة فى اكساب الافراد مهارة لغة الجسد التطبيقية وعلاقتها بالذكاء العاطفى الاجتماعى

(دراسة مطبقة على جمهورية مصر العربية )” , حيث يأتى ذلك ضمن العام الدراسى (2021) لأكاديمية بناة المستقبل الدولية.

وناقشها نخبه من الأساتذة وهم :

_ رئيس لجنه المناقشة:

 د / مها فؤاد ، أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني ورئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية.

_ دكتور مناقش:

د/ محمد صبح طاهر بدران ، أستاذ بكلية الهندسة جامعة العبور للهندسة والتكنولوجيا

_ دكتور مناقش:

د/ رفعت أمين ابراهيم ، استاذ ومشرف جامعي أكاديمي  وبجامعة ستراتفورد

أوصت الباحثة ” إبتسام مسلم ” علي نظرية الذكاءات المتعددة إحدى النظريات الهامة في العصر الحديث ، عدد أنواع الذكاءات ، و توضيح معايير الذكاء و نسبة الذكاء .

  1. الذكاء اللغوي : والذي يمكن من يمتلكه من الإبداع في الكتابة والحديث والخطابة، الذكي لغويا سيكون أكثر قدرة على تعلم اللغات واستخدام اللغة في الوصول لأهداف معينة، وهنا نذكر نجيب محفوظ.
  2. الذكاء المنطقي- الرياضي : الذي يتضمن القدرة على حل مشكلات منطقية أو معادلات رياضية، الذي يكون منطقيا-رياضيا سيكون أقدر من غيره على التعامل مع المعضلات العلمية وفهمها، وهنا نذكر ألبيرت أينشتاين.
  3. الذكاء الموسيقي : المتضمن للمهارة في الأداء الموسيقي وفي تأليف الموسيقى وتقديرها واستيعابها، وهنا نذكر بيتهوفن.
  4. الذكاء الجسدي-الحركي : الخاص بإمكانية استعمال الجسم لحل مشكلات معينة، الرياضيون المتميزون هم من أمثلة هذا النوع، وهنا نذكر مارادونا.
  5. الذكاء الفراغي : الذي يمكن من يمتلكه من التعرف على أنماط وأشكال مختلفة، أي يعطيه القدرة على فهم المعضلات البصرية وحلها، وهنا نذكر بيكاسو.
  6. الذكاء العاطفي أو الاجتماعي أو الوجداني : الذي يخص العلاقة مع الآخرين، من يمتلك هذا النوع ستكون له القدرة على فهم نوايا ودوافع ورغبات الآخرين مما يمكنه من التعاون مع غيره، وهنا نذكر غاندي.
  7. الذكاء الشخصي-الداخلي : الذي يمكن الشخص من فهم قدراته هو ويمكنه من تقدير أفكاره ومشاعره ويمكنه بالتالي من تنظيم حياته بشكل ناجح. وهنا نذكر أفلاطون.

شروط الذكاء :

  1. المثابرة.
  2. مقاومة الاندفاع.
  3. الاستماع بتفهم وتعاطف.
  4. التساؤل.
  5. مرونة التفكير.
  6. السعي نحو الدقة.
  7. الاستفادة من الخبرات.
  8. التعـبير بدقة ووضوح التفـكير.
  9. استخدام الحواس.
  10. الإبداع والخيال.
  11. الحماس
  12. المرح.
  13. المخاطرة المحسوبة.
  14. التفكير مع الآخرين.

و أوضحت نسبة الذكاء :

يملك أغلب الأفراد نسبة ذكاء متوسطة، بينما يقل تدريجيا عدد من يملك نسب ذكاء عالية أو متدنية، كان ألفريد بينيت Alfred Binet أول من وضع امتحانا لقياس القدرات الذهنية لدى الأطفال في سنوات الدراسة عام 1905. وفي العام 1917 تم تقديم أول امتحان ذكاء سمي IQ. يوجد اليوم العديد من امتحانات الذكاء وبأنواع عديدة. تتأثر نسبة الذكاء لدى أي شخص بالغذاء الذي يتناوله في فترات مبكرة من عمره.

قياس الذكاء:

في عام 1905، طور عالم النفس الفرنسي ألفريد بينيت أول اختبار شامل للذكاء صار شائع الاستخدام. وقد طور هذا الاختبار بغرض التنبؤ بمستوى أداء الأطفال في المدارس، وبشكل خاص من أجل تمييز أولئك الذين هم بحاجة إلى مساعدة خاصة. ومنذ ذلك الحين، جرى استخدام اختبارات لقدرات إدراكية محددة، مثل: مهارات الرياضيات والمهارات الشفهية ومهارات البراهين الفراغية، وذلك بغرض تشخيص حالات التدني في القدرات الذهنية، ومن أجل تحديد طيف الذكاء الطبيعي.

وبعد اجتماع الدكتورة مها فؤاد ولجنة المناقشة والانتهاء من التقرير النهائي لللجنة  تقدمت الدكتورة “مها فؤاد” أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني ورئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية بمنح الباحثة ” إبتسام محمد عباس مسلم” درجة الدكتوراة المهنية للعام الدراسي 2021  .

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى