مستشارون بارزون

نقلاً عن موقع صحيفة المراكشي .. عضو المجلس العلمي بمراكش سعيدة أملاح تحصل على الدكتوراه من مصر

حصلت الباحثة سعيدة أملاح عضو المجلس العلمي بمراكش، على درجة الدكتوراة المهنية في مجال الإرشاد التربوي، بميزة امتياز مع مرتبة الشرف، من كلية العلوم الإنسانية بجامعة ميريلاند الخاصة “MARYLAND UNiVERSITY” بجمهورية مصر العربية. 

وكان الهدف من البحث الذي أنجزته الباحثة سعيدة أملاح، هو التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لخفض القلق لدى أبناء الأسر المغربية.

وتكونت عينة البحث من 24 أسرة من المغرب، حيث تم تقسيم العينة بالتساوي الى مجموعتين مجموعة تراوحت اعمارهم من 16 الى 17، تجريبية ومجموعة ضابطة (تتكون كل مجموعة من 12 من أبناء الأسر ذكورًا و إناثا)، معتمدة في بحثها كأدوات بحثية مقياس “قلق المستقبل” والبرنامج الإرشادي.

 وأشرف على رسالة سعيدة أملاح، د.مها فؤاد رئيس مجلس إدارة الجامعة، وتكونت اللجنة المشرفة، من كل د.دياب فتحي دياب دكتور البلاغة النبوية، رئيس قسم الدراسات العليا كلية الدراسات الاسلامية جامعة الازهر الشريف، ود.اعتماد صبحي عبد المطلب، دكتوراه في العلوم الإنسانية، د.متولي علي عبدالله أبو المجد أستاذ العلوم الإدارية، و د.رفعت امني إبراهيم نائب رئيس جامعة ستراتفورد الأمريكية و مشرف أكاديمي ومستشار جامعي، و د.فوزية بنت احمد بن حسين سلامة دكتورة المناهج العامة و طرق التدريس.

الباحثة سعيدة أملاح هي عضو المجلس العلمي بمراكش واستادة مكونة سابقا في المركز التربوي الجهوي بمراكش، ورئيسة شعبة اللغة العربية المركز التربوي الجهوي بمراكش، وهي أيضا خبيره في التربية على حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى