بيت العيلة

مناقشة المجالات التي يعمل فيها علم النفس في الشركات خلال اجتماع دبلومة “سيكولوجية علم النفس التنظيمي”

اجتمعت الدكتورة “مها فؤاد” رئيسة أكاديمية بناة المستقبل الدولية وجريدة عالم التنمية بالساده الباحثين الأفاضل داخل المملكة المغربية الحاصلين علي درجة الدكتوراة والماجستير،  للمناقشة حول دبلومة ” سيكولوجية إدارة الأعمال” بـكازبلانكا (فندق الموفمبيك ) ، وذلك يوم السبت 12/2/2022  الثاني عشر من شهر فبراير الحالي لعام 2022.

وتم مناقشة المجالات التي يعمل فيها علم النفس في الشركات، حيث إن عمل علم النفس التنظيمي يذهب لما يتعدى مجرد حل المشكلات والنزاعات الداخلية التي تنشأ في الشركة.

المجالات التي يعمل فيها علم النفس في الشركات

1- اختيار المرشحين للوظائف

عندما نفكر في مهمة عالم النفس ضمن السياق المؤسساتي، نفكر تماماً في موضوع اجتذاب المرشحين لوظائف العمل الضرورية التي تحتاجها الشركة.

في المحصلة، هذا العامل لديه الكثير من المعرفة الضرورية التي تساعده على اكتشاف المميزات والإمكانات الكامنة بداخل كل مرشح من المرشحين إلى الشواغر المختلفة، وكذلك تقييم إذا كان ملائماً حقاً للوظيفة أو الشاغر أم لا.

2- عمليات البحث التي تتعلق بالمناخ التنظيمي أو المؤسساتي

إحدى الأدوات الاستراتيجية الأكثر أهمية لتحسين إدارة شركة من الشركات هي تحديد المناخ المؤسساتي أو المناخ التنظيمي فيها بشكل جيد جداً.

تسمح هذه العملية بالكشف عن نقاط الصعوبة أو عدم الرضا الكامنة ضمن المجموعة، وكذلك التنسيق وتنظيم الأمور بين الثقافة التي حددتها الشركة لها، وكذلك الأعمال والإجراءات التي يتم تطويرها واتخاذها في كل يوم.

3- الاختبارات السلوكية

هناك مجال آخر من المجالات التي يدخل فيها علم النفس التنظيمي وهو تطبيق الفحوص والاختبارات على السلوك.

تفيد هذه الاختبارات في التعرف على الكفاءات والميزات الأساسية وصفات الشخصية التي يتمتع بها كل عامل من العاملين. بهذا الأسلوب، يمكن ضمان تنظيم العاملين ووضعهم في المناصب والوظائف التي تتناسب معهم ومع صفاتهم.

4- تقييم الأداء

لكي يتمكن العاملون والشركة من الوصول إلى الأهداف والنتائج المرجوة، من الضروري جداً التعرف على نقاط القوة وكذلك الجوانب التي تحتاج إلى تحسينات.

وهذا تماماً يتحقق بمجرد تقييم الأداء.

5- التمارين والتنمية الشخصية

هناك مجال آخر يدخل فيه أيضاً علم النفس التنظيمي وهو تمرين العاملين وتدريبهم، وهو أمر له تأثير مباشر على نجاح وأداء الشركة ككل، وكذلك طريقة ظهورها والمكانة التي تحتلها في السوق.

في ظل تزايد تنافسية السوق كما ذكرنا، من الجوهري أن تستثمر الشركات والمنظمات في تأهيل وتدريب العاملين من خلال عقد الدورات والتدريبات المكانية لهم وكذلك التدريبات أونلاين، إجراء المحاضرات، اللقاءات والاجتماعات وغيرها من الأدوات والمعدات.

6- تحليل المناصب والوظائف والمهام

يعد تحديد العمليات، الإجراءات، الأدوات والمعدات، المهام والأعمال والمتطلبات في أحد المناصب أمراً يساهم فيه علم النفس في الشركات.

يساعد علم النفس على إيجاد الأدوات والمعدات التي تسهّل متابعة وتحليل النتائج التي يجب الوصول إليها في كل منصب من المناصب في المؤسسة.

تشرفت الدكتورة مها فؤاد بحضور الدبلومة الباحثيين من المملكة المغربية:

١. الباحثة “غيثة محمد احمد عتيق ” من مدينة مراكش ، حاصلة علي الأستاذية تخصص الإرشاد النفسى ، تحت عنوان ( الملامح النفسية في شعر المتنبي (رؤيا إرشادية) .

٢. الباحث “رضوان بلفلاح”  من مدينة مرس السلطان ، حاصل علي درجة الدكتوراة المهنية تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان أثر فاعلية مشروع (اللين)علي النمو الانتاجي – دراسة مطبقة بإدارة الأعمال بالمملكة المغربية .

٣. الباحثة “حسناء ايت اباعلال” من مدينة آيت عياش ، حاصلة علي درجة الماجستير المهني تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان (استراتيجيات نجاح العلاقات الزوجية).

٤. الباحث ” بدر الدين الخفاجي” من مدينة باب المريسى ، حاصل علي درجة الماجستير المهني تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان ( ركائز إتخاذ القرار لدي رجال الأعمال والمستثمرين واثاره التنموية الإيجابية طبقا لخطط الدول 2035      ).

5. الباحثة ” نجاة الزنايدي ” من مدينة الرباط ، حاصلة علي درجة الدكتوراه المهنية تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان (الإستراتيجيات الحديثة لإدارة جودة المنتجات الصناعية).

6. الباحث “علي قرشي” من مدينة مديونة ، حاصل علي درجة الدكتوراه المهنية تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان ( الإصلاح الإداري دراسة تطبيقية علي دولة المغرب محاكاة بدولة فرنسا).

7. الباحث ” نور الدين قفيح” من مدينة خريبكة ، حاصل علي درجة الدكتوراه المهنية تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان (مواجهة المعيقات المؤثرة سلبا في ادراج الرأسمال البشري والمعرفي في التخطيط الاستراتيجي “دراسة حول الشركات المغربية” ).

8 . الباحثة ” مينة شكري” من مدينة مرس السلطان ، حاصلة علي درجة الماجستير المهني تخصص كلية الآداب ، تحت عنوان ( تنمية القدرات النفسية للأمهات الأطفال ذوي الإعاقة دراسة مطبقة علي المجتمع المغربي) .

9. الباحث ” عبد الحفيظ اشتوكي” من مدينة بني ملال، مسجل للحصول علي درجة الماجستير المهني تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان ( الاستراتيجيات الحديثة لتطبيق الجانب النفسي لمسير الأعمال “دراسة مطبقة علي المشروعات الإنشائية” ).  ‎

10. الباحث ” عبد الحق الخاضري” من مدينة تامكروت ، مسجلة للحصول علي درجة علي درجة الدكتوراه المهنية تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان (تحديات مؤسسات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني نحو بناء نموذج تدبيري للتعاونيات (دراسة مطبقة علي النطاق الإقتصادي بالمملكة المغربية ).

11. الباحثة ” زكية خافي” من مدينة آسَفي، مسجلة للحصول علي درجة الماجستير المهني تخصص كلية الآداب .  ‎

12. الباحث ” لعزيز الطنطاوي ” من مدينة زعنون ، مسجل للحصول علي درجة الماجستير المهني تخصص إدارة أعمال .  ‎

13. الباحث ” عبدالرحمان ميلاح” من مدينة مكناس ، مسجل للحصول علي درجة الماجستير المهني تخصص كلية الآداب .  ‎

١٤ . الباحث ” احمد الدريوش” من مدينة الدار البيضاء ، صاحب مؤسسة تعليمية.

وإليكم رابط الفيديو:

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى