مستشارون بارزون

بقيادة الدكتورة مها فؤاد دبلومة “سيكولوجية علم النفس التنظيمي” ونقاش حول استراتجية تحسين الأداء الوظيفي

اجتمعت الدكتورة “مها فؤاد” رئيسة أكاديمية بناة المستقبل الدولية وجريدة عالم التنمية بالساده الباحثين الأفاضل داخل المملكة المغربية الحاصلين علي درجة الدكتوراة والماجستير،  للمناقشة حول دبلومة ” سيكولوجية إدارة الأعمال” بـكازبلانكا ( فندق الموفمبيك ) ، وذلك يوم السبت 12/2/2022  الثاني عشر من شهر فبراير الحالي لعام 2022.

وتم مناقشة استراتجية لتحسين الاداء الوظيفي، حيث يسعى كل مدير ورائد أعمال إلى زيادة أرباحه ولن يتم تحقيق ذلك إلا بتحسين أداء الموظفين.

10 نصائح نفسية لتحسين أداء موظفيك:

1. استمع إلى فريقك وشاركهم

عليك مشاركة موظفيك برؤية الشركة فمن المهم أن يشعر فريق عملك بأنه جزء من هذه الشركة حينها يفهم فريقك دورهم في الشركة فترتفع روحهم المعنوية بسبب إدراكهم للقيمة التي يضيفنها للشركة.

2. اهتم بالاحتياجات النفسية للموظفين

يحتاج الجميع إلى الإحساس بالتقدير، فعليك إظهار الاهتمام الحقيقي لموظفيك، ما يخلق علاقةً وطيدة بينك وبينهم.

فعندما يشعر موظفوك بأنهم يحظوّن بالاحترام والتقدير من رئيسهم يقدمون أفضل ما لديهم.

3. تخلص من الموظفين السلبيين

لا فائدة من التمسك بموظف لا يتمتع بروح معنوية عالية ومُسبب للمشكلات سواء كانت في نطاق العمل أم خلافات مع زملائه والمدراء بذلك تحافظ على بيئة عمل جيدة.

4. استخدم أسلوب التعزيز الإيجابي

استخدم كلمات الشكر والثناء مع موظفيك، وكافئ المجتهدين بعملهم بالهدايا التحفيزية. الأمر الذي يُشعر فريقك بالألفة والتقدير بالتالي زيادة إنتاجيتهم.

5. اغرس الأمان في نفوس موظفيك

جزء مهم في علم النفس التنظيمي جعل موظفيك يشعرون بالأمان، وأنهم جزء من المجموعة ما يجعلهم أكثر إنتاجية وولاءً للمؤسسة.

6. تواصل بفعالية

عليك إتقان فن الاتصال إذا كنت تريد أن تنجح مؤسستك.

 فكلما جعلت التواصل أولوية، زادت سرعة نموك.

فعندما يشعر الموظفون أن لديهم صوتًا مسموعًا للإدارة فإنهم يكونون أكثر ولاءً وإلهامًا لتقديم أفضل جهودهم.

7. قدّر جهود موظفيك

عندما يشعر الموظفون أن عملهم غير مُقدر ولا معنى له بالنسبة لرئيسهم، فإنهم يتراخون ويحبطون ويحسبون عدد الدقائق حتى يغادروا العمل.

عليك تقدير الجهود التي يبذلها موظفيك للقيام بمهامهم، وشكرهم عليها ليكون ذلك بمنزلة تشجيع وتحفيز للاستمرار في الإبداع والإنتاج وذكرهم باستمرار أن عملهم مجدي ويساهم في تقّدم الشركة.

8. دَعْ عنك كثرة المهام

عليك التركيز أن موظفيك يقومون يوميًا بالمهام التي تُفيد وتطور من الشركة، ولا ترهقهم بمهام لا معنى لها فالعبرة هنا بالجودة وليس الكميّة.

9. اسمح لموظفيك بأخذ قسط من الراحة

اعطِ موظفيك فترات من الراحة على مدار ساعات الدوام ولا تتوقع أن يجلس موظفوك على مكاتبهم طوال النهار بكامل نشاطهم وعطائهم.

. فالاستراحات تُجدد النشاط وتعطي دفعة قوية للإنتاجية، فكلما كان فريقك قادرًا على التركيز والهدوء زاد الإنتاج بشكل أفضل.

10. وجّه بطريقةٍ سليمة

عليك دائمًا إظهار التعاطف مع موظفيك والاستماع إليهم جيدًا، ومن ثم إعادة توجيهم وتوضيح الخطأ لديهم ،بذلك تزيد فرص تقبّل التوجيه والعمل بكل وسعهم لتعديل وإصلاح أخطائهم، وسوف تحافظ على تماسك بيئة العمل.

أخيرًا، يُعد علم النفس الإداري مهم للغاية لقدرته على المساعدة بإحداث فارقٍ ملموس داخل بيئة العمل، والحفاظ على جودة الإنتاجية المطلوبة للاستمرار بنمو الشركة.

تشرفت الدكتورة مها فؤاد بحضور الدبلومة الباحثيين من المملكة المغربية:

١. الباحثة “غيثة محمد احمد عتيق ” من مدينة مراكش ، حاصلة علي الأستاذية تخصص الإرشاد النفسى ، تحت عنوان ( الملامح النفسية في شعر المتنبي (رؤيا إرشادية) .

٢. الباحث “رضوان بلفلاح”  من مدينة مرس السلطان ، حاصل علي درجة الدكتوراة المهنية تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان أثر فاعلية مشروع (اللين)علي النمو الانتاجي – دراسة مطبقة بإدارة الأعمال بالمملكة المغربية .

٣. الباحثة “حسناء ايت اباعلال” من مدينة آيت عياش ، حاصلة علي درجة الماجستير المهني تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان (استراتيجيات نجاح العلاقات الزوجية).

٤. الباحث ” بدر الدين الخفاجي” من مدينة باب المريسى ، حاصل علي درجة الماجستير المهني تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان ( ركائز إتخاذ القرار لدي رجال الأعمال والمستثمرين واثاره التنموية الإيجابية طبقا لخطط الدول 2035      ).

5. الباحثة ” نجاة الزنايدي ” من مدينة الرباط ، حاصلة علي درجة الدكتوراه المهنية تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان (الإستراتيجيات الحديثة لإدارة جودة المنتجات الصناعية).

6. الباحث “علي قرشي” من مدينة مديونة ، حاصل علي درجة الدكتوراه المهنية تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان ( الإصلاح الإداري دراسة تطبيقية علي دولة المغرب محاكاة بدولة فرنسا).

7. الباحث ” نور الدين قفيح” من مدينة خريبكة ، حاصل علي درجة الدكتوراه المهنية تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان (مواجهة المعيقات المؤثرة سلبا في ادراج الرأسمال البشري والمعرفي في التخطيط الاستراتيجي “دراسة حول الشركات المغربية” ).

8 . الباحثة ” مينة شكري” من مدينة مرس السلطان ، حاصلة علي درجة الماجستير المهني تخصص كلية الآداب ، تحت عنوان ( تنمية القدرات النفسية للأمهات الأطفال ذوي الإعاقة دراسة مطبقة علي المجتمع المغربي) .

9. الباحث ” عبد الحفيظ اشتوكي” من مدينة بني ملال، مسجل للحصول علي درجة الماجستير المهني تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان ( الاستراتيجيات الحديثة لتطبيق الجانب النفسي لمسير الأعمال “دراسة مطبقة علي المشروعات الإنشائية” ).  ‎

10. الباحث ” عبد الحق الخاضري” من مدينة تامكروت ، مسجلة للحصول علي درجة علي درجة الدكتوراه المهنية تخصص إدارة أعمال ، تحت عنوان (تحديات مؤسسات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني نحو بناء نموذج تدبيري للتعاونيات (دراسة مطبقة علي النطاق الإقتصادي بالمملكة المغربية ).

11. الباحثة ” زكية خافي” من مدينة آسَفي، مسجلة للحصول علي درجة الماجستير المهني تخصص كلية الآداب .  ‎

12. الباحث ” لعزيز الطنطاوي ” من مدينة زعنون ، مسجل للحصول علي درجة الماجستير المهني تخصص إدارة أعمال .  ‎

13. الباحث ” عبدالرحمان ميلاح” من مدينة مكناس ، مسجل للحصول علي درجة الماجستير المهني تخصص كلية الآداب .  ‎

١٤ . الباحث ” احمد الدريوش” من مدينة الدار البيضاء ، صاحب مؤسسة تعليمية.

وإليكم رابط الفيديو:

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى