مكتبة أم المدربين العرب د.مها فؤاد مطورة الفكر الإنساني

أفضل تخصصات الماجستير التي ستعطيك ميزة تنافسية

التعليم هو دائماً للمستقبل، فهل الجامعات تعد الطلاب بشكل كافٍ للمستقبل؟ هل يدرس الطلاب ما سيوفر لهم وظائف في المستقبل؟ قد يكون من الصعب التنبؤ بما سيحدث بالضبط، لا سيما مع نمو التكنولوجيا الجديدة والأتمتة لتحل محل الآلاف من الوظائف.

ومع ذلك، هناك شهادات ومؤهلات يمكنك الحصول عليها اليوم والتي من شأنها أن تعدك لوظائف يرتفع طلبها كل يوم، كعلوم البيانات والرعاية الصحية على سبيل المثال فهي مجالات تكون فيها فرص العمل ممتازة وبحاجة دائمًا للخبراء بغض النظر عن مكانك في العالم.

تشهد بعض الصناعات نمواً قياسياً وزيادة في الطلب، في حين أن البعض الآخر أصبح في حالة ركود، وبالمثل، مع زيادة اعتمادنا على التكنولوجيا والأجهزة التي تدعم الإنترنت فهناك طلب كبير على الأشخاص المهرة في تطوير التطبيقات والأمن السيبراني، يجب على الطلاب المهتمين بهذه المجالات دراسة درجة علمية في علوم الكمبيوتر، كما أن هناك طلب متزايد على الوظائف المرتبطة بالرعاية الصحية، وهذا يرجع إلى حد كبير إلى استمرار زيادة عدد الأطفال المولودين في طفولتهم وتجربة احتياجات طبية أكبر، أما المناطق التي شهدت أكبر نمو في قطاع الرعاية الصحية فكانت على مستوى المساعد مما يدل على أنه من الصعب العثور على مساعد جيد”

يعد التقدم للحصول على درجة الدراسات العليا خطوة حكيمة لاستخدامها كفرصة لتنمية مهاراتك والتخصصات الخاصة بك، والبناء على مؤسستك الحالية في هذا المجال، بدلاً من البحث عن شيء جديد تماماً.

فيما يلي أفضل تخصصات الماجستير لعام 2020 للحصول على وظيفة ذات فرص عمل جيدة وعائد استثمار.

ماجستير في إدارة الأعمال

لا تزال ماجستير إدارة الأعمال قيّمة ولكن اليوم هناك تحول نحو ماجستير في إدارة الأعمال أكثر تخصصاً لا يوفر لك معرفة واسعة بالأعمال فحسب، بل يستهدف أيضاً منطقة معينة.

وفقاً لـ EdSmart، “أظهرت الأبحاث أن المنظمات معرضة بشكل محزن للهجمات الإلكترونية وهذا يعني أن خبراء الأمن السيبراني في ارتفاع الطلب، غالباً ما يقوم هؤلاء الخبراء بمراقبة الشبكة بحثاً عن الانتهاكات والتحقيق في الهجمات وتثبيت وتحديث جدران الحماية وبرامج التشفير وتطوير أفضل الممارسات لمنظمتهم”.

سيتم تعيينك كقائد أو محلل، خاصةً إذا كانت لديك خبرة سابقة في مجال تكنولوجيا المعلومات، ومن المتوقع أن تنمو الوظائف في هذا المجال بنسبة 28 في المائة

درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات (IT)

على الرغم من أن هذا المجال يعد بالفعل مجالاً شائعاً ومتزايد الطلب عليه، إلا أن هناك حاجة إلى المزيد من مطوري البرامج بسبب التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي (AI) وعلوم البيانات.

ستمكّنك درجة الدراسات العليا في هذا الحقل من العمل كمطور برامج لألعاب الفيديو والتطبيقات باستخدام مهارات البرمجة والترميز، ولكن ستحتاج إلى الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أولاً.

وفقاً لـ MastersPortal “مع تطور من التقنيات الجديدة ستحتاج إلى برامج وتعليمات برمجية تسمح لها بالعمل بشكل مضمون، هذا هو السبب في أن دراسة درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات هي خيار رائع للمستقبل”.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى