إبداع وتنميةالاخبارمنوعات

حريق يلتهم بورصة كوبنهاغن التاريخية ويهدد التراث الثقافي الدنماركي…

بقلم عبدالرحمن الكردوسي مسؤول الإعلام العلمي

كوبنهاغن، الدنمارك – اندلع حريق ضخم في المبنى التاريخي لبورصة كوبنهاغن القديمة، المشيّد في القرن السابع عشر، مما أدى إلى انهيار برجه الشهير، وفقًا لما أفادت به صحفية في وكالة فرانس برس في تقريرها الصباحي اليوم.

تعمل خدمات الإنقاذ الدنماركية بجهود مضنية في الموقع، حيث تحيط سيارات الإطفاء بالمبنى، الذي يضم حاليًا غرفة التجارة الدنماركية، بالقرب من البرلمان.

كان المبنى يخضع حاليًا لأعمال تجديد احتفالًا بمرور 400 عام على تشييده، وعبّر وزير الثقافة الدنماركي، ياكوب إنغل شميدت، عن صدمته قائلاً على منصة “إكس”: “صور مروعة تردنا من مبنى البورصة هذا الصباح. 400 سنة من الإرث الثقافي الدنماركي تحترق”.

وفي ساعات الصباح الباكر، اندلع الحريق في المبنى، ما أدى إلى اختفاء برجه الشهير الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترًا في ألسنة اللهب، وفقًا لتقرير مراسلة فرانس برس المتواجدة في الموقع.

على منصة “إكس”، نشرت شرطة العاصمة الدنماركية تغريدة جاء فيها: “بسبب حريق في بورسن (مقر البورصة القديمة)، نحن موجودون بكثافة في وسط كوبنهاغن”، وأضافت أنها أغلقت أجزاء من المدينة أمام حركة المرور.

عبرت غرفة التجارة الدنماركية عن صدمتها وألمها قائلة: “نحن أمام مشهد رهيب، مبنى البورصة يحترق، يُطلب من الجميع الابتعاد عن المنطقة المحيطة بسلوتسهولمن. عناصر الإطفاء موجودون في الموقع”.

تناقلت وسائل الإعلام المحلية صورًا ومقاطع فيديو تظهر الجهود البطولية التي يبذلها الأشخاص لإنقاذ الأعمال الفنية والتحف التاريخية من المبنى المحترق. ومن بين الأعمال المهددة، تمثال يعكس تاريخ المبنى ولوحات فنية فريدة منالدانمارك.

وعبّر وزير الثقافة عن تأثره العميق قائلاً: “كم هو مؤثر أن نرى كيف يعمل موظفو المبنى القديم والأشخاص الطيبون من خدمات الطوارئ وسكان كوبنهاغن معًا لإنقاذ الكنوز الفنية والصور المميزة من المبنى المحترق”.

قد بُنيت بورصة كوبنهاغن بأمر من الملك كريستيان الرابع بين عامي 1619 و1640، مما يجعلها واحدة من أقدم المباني في المدينة وشاهدًا على تاريخ الدانمارك العريق.

من جانبها، تعمل السلطات المحلية والجهات المعنية على التحقيق في سبب اندلاع الحريق ومدى الأضرار التي لحقت بالمبنى التاريخي. وتسعى السلطات أيضًا لتأمين المنطقة المحيطة ومنع توسع الحريق إلى المباني المجاورة.

تزامن اندلاع هذا الحريق المدمر مع الاحتفالات المخطط لها بمناسبة مرور 400 عام على تشييد المبنى. وتعكف السلطات الدنماركية على وضع خطط لإعادة إعمار المبنى واستعادة تراثه الثقافي الهام.

مع تطور الأحداث، يتابع العالم بأسره هذا الحدث الأليم الذي يهدد التراث الثقافي الدنماركي، ويعبر الجميع عن حزنهم وتضامنهم مع الشعب الدنماركي في هذه اللحظات الصعبة.

تتطلع السلطات إلى تقديم المزيد من التحديثات والتفاصيل حول الحريق والجهود المبذولة لإخماده وتقييم الأضرار التي لحقت بالمبنى التاريخي لبورصة كوبنهاغن.

تم نشر هذا المحتوي ب جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى