فعاليات بناة المستقبل

الباحث ” محمد مصطفى عبد الله ” يحصل علي درجة الدكتوراه المهنية بعنوان ” الديمقراطية وأنظمة الحكم وتأثيرها علي الشعوب والأمم ” بتقدير امتياز

منحت الدكتورة “مها فؤاد” أم المدربين العرب ومطورة الفكرالإنساني ورئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية الباحث ” محمد مصطفى يوسف عبد الله ” درجة الدكتوراه المهنية للعام الدراسي 2022 في تخصص إدارة الأعمال/ العلوم السياسية بعنوان ” الديمقراطية وأنظمة الحكم وتأثيرها علي الشعوب والأمم ” ، بعد اجتماع الدكتورة مها فؤاد ولجنة المناقشة والأنتهاء من التقرير النهائي لللجنة، والتى تم أنعقادها اليوم الثلاثاء من شهر مارس .

وناقشه نخبه من الأساتذة وهم :

_ رئيس لجنه المناقشة:

 د / دياب فتحي دياب، دكتوراة بالبلاغة النبوية من علماء الأزهر الشريف.

_ دكتور مناقش:

د / مها فؤاد ، رئيس مجلس إدارة أكاديمية بناة المستقبل الدولية وجريدة عالم التنمية.

_ دكتور مناقش:

د /ياسر مصطفى مهلهل حسن مستشار، التدريب وإدارة الجودة.

وأكد الباحث علي تعريفات أنظمـة الحــكـم :-

  1. الأنظمـة الرئاسيـة : –

يكون فيها الرئيس هو رئيس السلطة التنفيذية للحكومة وينتخب ويظل في منصبه بشكل مستقل عن الهيئة التشريعية, وفي الانظمة الرئاسية الكاملة يكون الرئيس هو رأس الدولة ورئيس الحكومة ، ومنها (افغانستان – انجولا- الارجنتين – البرازيل – تشاد – جزر القمر – قبرص) وغيرها .

  • أنظمـة رئاسية برئيس وزراء :-

ومنها ( الكاميرون ــ جيبوتي ــ غينيا ــ ساحل العاج ــ الامارات ــ اليمن ) وغيرها .

  • الأنظمـة شبه رئاسية : –

يوجد دائماً رئيس ورئيس حكومة علي غرار رئيس الوزراء بشكل عام ولكن ليس حصرياً وفي مثل هذه الأنظمة , يتمتع الرئيس بسلطة تنفيذ حقيقية علي عكس الجمهورية البرلمانية, ولكن دور رئيس الحكومة يمكن أن يمارسه رئيس الوزراء.

  • أنظمـة رئيس الوزراء “الرئيس”:

يختار الرئيس رئيس الوزراء ولكن البرلمان وحده هو الذي يحق له إزالتهم من مناصبهم بالتصويت بحجب الثقة.

والرئيس ليس له الحق في إقالة رئيس الوزراء أو مجلس الوزراء ومنها ( الجزائر – مصر – الكنغو الديموقراطية – فرنسا – النيجر ) وغيرها .

  • الأنظمـة الرئاسية البرلمانية :

يختار الرئيس رئيس الوزراء والحكومة دون تصويت الثقة من مجلس النواب ولكن يجب ان يحظي بدعم الأغلبية البرلمانية لاختيارهم من أجل عزل رئيس الوزراء أو مجلس الوزراء بأكمله من السلطة , ويمكن للرئيس إقالتهم ويمكن للمجلس عزلهم عن طريق التصويت بحجب الثقة , ومنها ( تايوان ــ موريتانيا ــ موزمبيق ــ فلسطين ــ روسيا ــ سوريا ) وغيرها .

  • الأنظمـة البرلمانية والأنظمة ذات الصلة :

في الجمهورية البرلمانية ينتخب أو يرشح رئيس الحكومة من قبل الهيئة التشريعية, ويطلق علي رأس الدولة الرئيس, وفي معظم الجمهوريات البرلمانية يكون منفصلاً عن رئيس الحكومة, ويعمل كشخصية غير سياسية الي حدٍ كبير, ويُطلق علي رئيس الحكومة عادةً رئيس الوزراء أو المستشار, وفي الأنظمة الجمهورية المختلطة للأنظمة الجمهورية الادارية يعمل رئيس الحكومة أيضاً كرئيس للدولة وعادةً ما يلقب بالرئيس.

  • أنظمـة جمهورية برلمانية كاملة :

في بعض الأنظمة البرلمانية الكاملة ينتخب رئيس الدولة مباشرة من قبل الناخبين, ويمكن تصنيف هذه الأنظمة علي أنها شبه رئاسية علي الرغم من ضعف رئاستها.

وعادةً ما تستخدم الأنظمة البرلمانية الكاملة التي لا يُنتخب فيها رئيس دولة منتخب بشكل مباشر, إما مجمعاً انتخابياً أو تصويتاً في الهيئة التشريعية لتعيين رئيس الدولة .

  • جمهوريـات برلمانية ذات رئاسة تنفيذية :

ينتخب رئيس الدولة والحكومة في شكل رئيس تنفيذي إما من قِبَل الهيئة التشريعية أو من قِبَل الناخبين بعد ترشيح عدد من المرشحين للمنصب من قبل الهيئة التشريعية, ويجب عليهم الحفاظ علي الثقة من الهيئة التشريعية للبقاء في منصبه.

  • الأنظمـة الجمهورية المستقلة :

ينتخب المجلس التشريعي رئيساً مشتركا للدولة, ورئيس الحكومة ( يطلق عليه اسم رئيس ) لكنه يتمتع بالحصانة من التصويت بحجب الثقة مثل مجلس الوزراء علي عكس رئيس الوزراء

  1. الأنظمـة الجمهورية الإدارية : –

نظام المدرِّية يتشارك المجلس سلطات كلاً من رئيس الدولة ورئيس الحكومة بشكل مشترك, وينتخب المجلس من قِبَل مجلس النواب ولكنه لا يخضع للثقة النيابية خلال فترة محددة مثل (سويسرا ) .

  1. الملكيـات الدستورية : –

في هذه النظم يكون فيها رئيس الدولة هو ملك دستوري، ويحدد أو يقيد وجود الملك في منصبه وقدرته علي ممارسة سلطته بموجب القانون الدستوري.

  1. الملكيـات الدستورية ذات الملوك الشرفيين :

في هذه الأنظمة يكون فيها رئيس الوزراء هو رئيس السلطة التنفيذية للحكومة وفي بعض الحالات تفصل السلطة التنفيذية عن الهيئة التشريعية, والملك الدستوري يمارس سلطاته عادة بموافقة الحكومة أو الشعب أو ممثليه.

  1. الملكيـات الدستورية ذات الملوك التنفيذيين :

رئيس الوزراء هو المسئول التنفيذي النشط في البلاد, لكن الملك لا يزال يتمتع بسلطات سياسية كبيرة يمكن استخدامها وفقاً لتقديره الخاص.

  1. الملكيـات المطلقة :

1- الملكيات المطلقة العادية ( في السعودية , الفاتيكان ) .

2- الملكيات المطلقة ذات الهيئة التشريعية المنتخبة ديموقراطياً (اسواتيني , عمان ) .

  1. دول الحـزب الواحد : –

الدول التي تتركز فيها السلطة السياسية بموجب القانون داخل حزب سياسي واحد, ومع ذلك فإن البعض يجرون الانتخابات ظاهرياً مثل ( الصين , كوبا ) .

إليكم رابط الفيديو :

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى