فعاليات بناة المستقبل

مناقشة أطروحة دكتوراه بعنوان ” الديمقراطية وأنظمة الحكم وتأثيرها علي الشعوب والأمم ” للباحث محمد مصطفى

تناقش أكاديمية بناة المستقبل الدولية اليوم الثلاثاء الموافق 15 مارس الباحث “محمد مصطفى يوسف عبد الله ” من جمهورية مصر العربية، مقدمة للحصول علي درجة الدكتوراه المهنية في تخصص إدارة الأعمال/ العلوم السياسية بعنوان “الديمقراطية وأنظمة الحكم وتأثيرها علي الشعوب والأمم ” ، وذلك ضمن العام الدراسى 2022 لأكاديمية بناة المستقبل الدولية.

وناقشه نخبه من الأساتذة وهم :

_ رئيس لجنه المناقشة:

 د / دياب فتحي دياب، دكتوراة بالبلاغة النبوية من علماء الأزهر الشريف.

_ دكتور مناقش:

د / مها فؤاد ، رئيس مجلس إدارة أكاديمية بناة المستقبل الدولية وجريدة عالم التنمية.

_ دكتور مناقش:

د /ياسر مصطفى مهلهل حسن مستشار، التدريب وإدارة الجودة.

وأوضح الباحث أن الديمقراطية هي كلمة يونانية بمعني (ديمقراطي) وهي حكم الشعب وهي شكل من أشكال الحكم يشارك فيه جميع المواطنين المؤهلين علي قدم المساواة مباشرة أو من خلال ممثلين عنهم منتخبين في اقتراح وتطوير واستحداث القوانين والتشريعات .

وترفض الديمقراطية جعل السلطة كاملة ومركزه في شخص واحد أو علي مجموعة  كالحكم الديكتاتوري أو الأوليغارشية (حكم الأقليات) .

وقد عرفها الرئيس ابراهام لينكولن  :بأنها حكم الشعب من قِبَل الشعب من أجل الشعب .

ان للديمقراطية أوجه كثيرة تخص حياة البشر فهى تأثر على الانسان فى نواحى كثيرة من حياته اليومية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وماله من حقوق وما عليه من واجبات نحو وطنه ومجتمعه وكذلك حريته السياسية والاقتصادية وحقوقه الانسانية .

لذلك تتناول هذه الدراسة الديمقراطية كفكرة للحرية وكل ما يندرج فى داخلها من افكار وايديولوجيات مختلفة قد تزيد فى قيمة الديمقراطية او تنتقص من هذه القيمة، وكذلك دور انظمة الحكم فى تطبيق هذه الفكرة وتأثير هذا التطبيق على الشعوب والأمم وكذلك كيفية هذا التطبيق، لأنه من الملاحظ ان الدول فى النظام الواحد تختلف اختلافات متباينة عند التطبيق العملى فى فكرة النظام الواحد، فكل يطبقه بطريقة ما حسب وجهة نظره.

وقد تناولت الدراسة اشكال نظم الحكم المختلفة وانواع الافكار المؤثرة فى هذه الانظمة والسلبيات والايجابيات بين هذه الافكار والايديولوجيات وتأثيرها على الشعوب من حيث العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص واحترام حقوق الانسان ومتطلباته الاساسية وحفظ واستقرار الانظمة ودور الديمقراطية فى هذا الاستقرار من عدمه وكذلك الدكتاتورية وتأثيرها السلبى على استقرار الانظمة ورفاهية الشعوب وزيادة الفقر والأمية والصحة وحقوق الانسان ووضحت مزايا الديمقراطية ومساوئ الدكتاتورية بأنواعها.

وبعد اجتماع الدكتورة مها فؤاد ولجنة المناقشة والأنتهاء من التقرير النهائي لللجنة تقدمت الدكتورة “مها فؤاد” أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني ورئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية بمنح الباحث ” محمد مصطفى يوسف عبد الله ” درجة الدكتوراه المهنية في إدارة الأعمال تخصص العلوم السياسية للعام الدراسي 2022  بتقدير امتياز.

إليكم رابط الفيديو :

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى