علماء مصر (الطيور المهاجرة)

اختيار الجراحة المصرية “نهال الشقنقيري” ضمن أكثر 100 شخصية نسائية تأثيراً على مستوى العالم في طب وجراحة العيون لعام 2021

الأستاذة الدكتور نهال عبد المنعم الشقنقيري؛ منذ رئاستها وحدة طب وجراحة عيون الأطفال بالمستشفي الجامعي بمدينة الإسكندرية، وقدمت دليلاً ملموساً على قدرة المرأة العربية على التفوق في أعلى المناصب، إذ أصبحت وحدة  طب وجراحة عيون الأطفال في عهدها الأولى على مستوى الشرق الأوسط، بفضل جهودها في الارتقاء بالوحدة.  ووصل التقدم داخل هذه الوحدة لدرجة إجراء جراحات في جميع التخصصات للبالغين (مياه بيضاء، مياه زرقاء، عمليات الشبكية، عمليات الجفون و القنوات الدمعية، عمليات الحوادث) وغيرها لعيون الأطفال (سرطان، مياه بيضاء، ارتفاع ضغط العين، جفون، قنوات دمعية وأمراض الأطفال المبتسرين والحول).

لمع اسم الدكتورة نهال، مؤخراً، بعد اختيارها ضمن أكثر 100 شخصية نسائية تأثيراً على مستوى العالم في طب وجراحة العيون لعام 2021، باعتبارها واحدة من أطباء “الغلابة” حيث لا ترغب في الشهرة أو الظهور الإعلامي، وتأبى العمل في عيادة خاصة، وتعمل داخل مستشفى الأميري الجامعي لخدمة الأهالي خاصة الأطفال الصغار.

وقد أجرت في المستشفى الأميري أكثر من 8000 عملية جراحية مجانية للأطفال المصابين بالكاتاركت من الإسكندرية والمحافظات الأخرى.

حكايات أهل الخير عنها

الدكتور أحمد عبد النبي، وهو أحد القائمين على أعمال الخير في مؤسسة “محمد عبد الوهاب الخيرية”، وأحد المنخرطين في التواصل بين المرضى غير القادرين والأطباء الذين يشاركون في علاجهم، فيحكي عن نهال الشقنقيري قائلا: “أول ما بدأت شغل وأسم  نهال حاضر في كل المجالس، بيحكوا عن شخص من عالم آخر، كنت متخيل إن الناس بتبالغ،  الوصف اللي بسمعه ما ينفعش يبقى لبشر في الزمن ده،  لما قابلتها وتعاملت معها عرفت هما بيتكلموا عن مين”.

ويضيف الدكتور عبد النبي: “دكتورة نهال عايشة طول حياتها المهنية في مستشفى الميري لخدمة المريض الفقير وبس، ماعندهاش عيادة، ما بتروحش أي مستشفى خاصة، خلية نحل شغالة بمنتهى الإتقان، بيقدم خدمة مش حتعرف تاخدها في أغلى مراكز العيون في مصر، وبرة مصر كمان، وكل ده مجاني تماما”.

ويستكمل عبد النبي: “كل اللي فات ده حاجة وعرضها للحالات حاجة تانية، بتوصف الحالات وتحكي القصة وراء كل حالة بشغف وحب تعجز كلماتي عن وصفه، بس لما تشوف ثمرة مجهودها حتعرف الحب ده جاي منين، إزاي قدرت تفرق مع عشرات الآلاف من الأطفال، دي بترجع للطفل نور عينيه، كنت واقف مبهور وسعيد وفخور إني قدام شخص بالجمال والإخلاص والتواضع والصدق”.

زملائها: نقطة ضوء تُلهمنا

الاحتفال بالشقنقيري والقصص التي رويت عنها لم تكن فقط من المرضى وذويهم الذين تعاملوا معها، ولكن من الزملاء الأطباء الذين تعاملوا معها وشاهدوا كفائتها وإخلاصها في العمل.

وعدد الأطفال الذين استعادوا نظرهم في لستة عملياتها، يكتب عنهم مجلدات”، قالها الدكتور حسام الدين رمضان، طبيب رمد بالمستشفي الميري الجامعي، مضيفا: “لن أنسى ما شاهدته منها عند إجراء فحص لطفل كان قد تعرض لتدخل جراحي من طبيب آخر وفقد معه نظره، وحينها قالت والدته لنا، إنها راضية بقضاء الله، ولكنها فقط تريد التخفيف عن ألمه، فعندما فحصته نهال قالت لها نصا (بس أنا طماعة وهرجعه يشوف)، وبعدها أجرت له جراحة وبالفعل عاد إليه نظره”.

وأضاف رمضان: “الدكتورة نهال سببت لي حالة من الانهيار بالعمليات التي تجريها، وخاصة أنها لمستشفى جامعي وليست في قطاع خاص، ومع ذلك تهتم بشكل فائق بالتعقيم ونظافة المكان”.

كنت أقول دائما لزملائي أطباء العيون أنها (نهال الخير) صانعة حقيقية من صناع الحياة  في هذا العالم بإتقانها وإخلاصها و دأبها وعزمها وتفوقها وإيمانها برسالتها، ما تفعله  نهال الخير، هو حلم  جميل متفرد قامت به في وسط غابة قبح برؤيتها المفردة وبدعم  الطيبين المحبين لهذا البلد لم تدفع الحكومة فيه شيئا”، قالها الدكتور محمد سعد؛ أحد زملاء الشقنقيري.

وأضاف سعد: “كنتِ وما زلتِ نقطة ضوء تلهمنا وسط ظلام حالك يحيط بنا، دمتي وكل المحبين لهذا البلد طاقة أمل، أدامك الله لمرضاك وطلابك قامة نعتز بها ونفخر بالانتساب إليها”.

تكريمات

وتعتبر “الشقنقيري” متفرغة تمامًا للعمل الإنساني وليس لها عيادة أو مستشفى خاص وكرست حياتها للعمل في مركز جراحات اليوم الواحد بالمستشفى الميرى، وتبدأ عملها فى الخامسة صباحًا بإجراء العمليات والتي بلغ عددها  أكثر من 8000 عملية، كما تقوم بنقل خبرتها  للأجيال الشابة من الأطباء فى تخصص جراحة العين للأطفال.

وحصلت الدكتور نهال أو”ملاك الخير” كما يطلق عليها، علي عدة تكريمات؛ أبرزها تكريم الدولة المصرية، خلال الاحتفال بتكريم المرأة المصرية والأم المثالية، الذي نظمته وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التخطيط والمتابعة والمجلس القومى للمرأة.

كما تم تكريمها من قبل مركز الإسكندرية الإقليمي لصحة المرأة وتنميتها في يوم المرأة العالمي. كذلك، تم تكريمها من قبل مجلس جامعة الإسكندرية برئاسة رئيس جامعة الإسكندرية، تقديراً لمساهمتها في خدمة المجتمع وجهودها في تقديم الخدمات الصحية والعلاجية والتعليمية للمجتمع المدني في مجال تخصصها.

التخصصات:

دكتور عيون متخصص في الفيمتوسمايل، تثبيت القرنية المخروطية، جراحة تجميل الجفون، شد الجفون بالخيوط، عملية المياه البيضاء بالموجات فوق الصوتية، فحص Oct للعين، فحص القرنية، ميزوثيرابي للهالات السوداء.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى