مكتبة عالم التنمية

الباحثة نوره بن علي الهلال : الفرق الذي يصنع الفرق (التعاون-الدمج-الاهتمام) للاحتواء ذو صعوبات التعلم

تتشرف اكاديمية #بناة_المستقبل الدولية #FBIA بحضور الدكاترة والباحثيين وأصحاب العلم في  الملتقي الدولي الحادي عشر للتدريب والتنمية بتاريخ ( 7 سبتمبر2020 )،  لمناقشة الدراسة العلمية لباحثة الدكتوراه ” نوره بنت سعد بن علي الهلال” من المملكة العربية السعودية، تخصص كلية الآداب (  لجنة الإعلام  / التربية الخاصة  / علم النفس ) ، تحت عنوان ” أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني  علي التحصيل الدراسي للطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية” .

ووجهت الباحثة كلمة شكر وتقدير للدكتورة مها فؤاد “ لقد أنرت دربنا بالعطاء والمعرفة، وبفضلك حققنا هدفنا في الوصول للأسمى، واغتنام المعرفة، شكراً فبين الناس فضلك قد بان، فأنت لنا كنوز الشمس حقاً بعلمك كنت للدنيا سناها، وأنت أنرت لنا السبيل، وكنت لنا به دوماً دليلاً، منك تعلمنا أنّ للنجاح قيمة، ومعنى، ومنك تعلمنا كيف يكون التفاني، والإخلاص في العمل، ومعك آمننا ألا مستحيل في سبيل الإبداع والرقي، جزاك الله خيرا دكتورتنا الفاضلة مها فؤاد أم المدربين العرب وفريقك المتميز المفعم بالحيوية والرقي وبارك في علمكم ونفع بكم وجعلكم منارة للعلم تشع في ربوع المعمورة وفتح عليكم فتح العارفين وجعلكم شعلة للإبداع والتطوير وبارك في جهدكم ووقتكم وعلمكم وأثقل ميزان حسناتكم”.

وتحدث الباحث عن أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني علي التحصيل الدراسي للطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الاساسية:

ترتبط صعوبات التعلم بالقدرة على التحصیل الدراسي. فصعوبات التعلم عند الطفل لا تظهر إلا بعد التحاقه بالمدرسة، وبداية تعثره، وعدم قدرته على مجاراة أقرانه العاديين داخل الفصل في تحصيل الدروس أو التجاوب مع المعلمين في أثناء المناقشات، فالطلبة الذين يعانون من صعوبات تعليمية أو أكاديمية يحتاجون إلى وسائل جديدة تساعدهم على التكيف. والطلبة الذين عاشوا في بيئات غير مناسبة لتعليمهم طوروا أساليب غير مناسبة في التفكير. ولذلك كان من الضروري أن تسهم المدرسة في تطوير أساليب تفكير الطلبة عن طريق توفير الظروف البيئية المناسبة وتوافق أسلوب الطلاب مع ما يتعرضون له من نشاطات تعليمية.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى