فعاليات ومؤتمرات دولية

” فوزى يوسف” مكافحة الفساد موضوع الساعة

حصل الباحث “  فوزى يوسف على أحمد  ” درجة الدكتوراه المهنية بالملتقي الدولي الحادي عشر للتدريب والتنمية 2020 تخصص كلية إدارة الأعمال (لجنة إدارة الأعمال /إدارة المشروعات) ، تحت عنوان ” المجالات الحياتية وأثرها في مكافحة الفساد من وجهة نظر صناع القرار دراسة تطبيقية على جهة تشريعية “، بعد اجتماع الدكتورة مها فؤاد رئيسة أكاديمية بناة المستقبل الدولية ولجنة المناقشة والإنتهاء من التقرير النهائي لللجنة.

حيث جاء موضوع بحثه بالعديد من الأهداف:

  1. تهدف الدراسة إلى تحديد إطار المفاهيم المتوارثة في التراث العلمي عن المجالات الحياتية وأثرها في مكافحة الفساد من وجهة نظر صناع القرار؛ حتى يمكن أن ينتهى الباحث إلى تحديد المفاهيم الإجرائية الخاصة به وهذه المفاهيم هي :

الفساد – صانعو القرار- الأبعاد الحياتية– المفكر الاستراتيجي

  • تهدف الدراسة إلى عرض القضايا العلمية الموجودة في التراث العلمي المرتبط ببيان استكشاف المجالات الحياتية وأثرها في مكافحة الفساد من وجهة نظر صناع القرار , كقضايا الخاصة:

صانع القرار ورؤيته للأبعاد الحياتية ودورها في الفساد وصناعة القرار– قضايا الفساد المتعلقة بالسلوك ومكافحته.

  • تهدف الدراسة إلى التطرق للمشكلات المتعلقة باستطلاع المجالات الحياتية وأثرها في مكافحة الفساد من وجهة نظر صناع القرار, كمشكلات:

عملية الاختيار العلمي لصانعي الاستراتيجيات – تبني الإسهامات العلمية المتعلقة بالمجالات الحياتية المرتبطة بهذه القضية عند بناء الاستراتيجيات.

  • الخروج بنتائج وتوصيات؛ لغرض لفت أنظار المهتمين بمكافحة الفساد للدور الهام للمجالات العلمية  في الحد منه , كما كان لها الدور البارز في وجودها نتيجة عدم استثمارها وتوظيفها.

وأكد الباحث علي النتائج التي توصل اليها:

  1. العينة بالكامل تشعر بوجود فساد حقيقي يشكل تهديد للمجتمع، مما سيسهم بإيجابية في محاربته، وما انخراطهم في هذا المجال إلا دليل على ذلك ويعكس رغبتهم في التصدي له.
  2. أكثر من ثلثي العينة يقرون بوجود خطة استراتيجية لمكافحة الفساد.
  3. أكثر من نصف العينية يشعرون بجدية صانعي القرار في مواجهة الفساد:
  4. أكثر من ثلثي العينة يشعرون بأن صانعى القرار يُشْرِكُونَ الخبراء المختصين بالمجالات العلمية في مواجهة الفساد.
  5. غالبية العينة ترى ضرورة وجود كيان متكامل ومستقل وفعال يختص بالتصدي لهذا الفساد.
  6. أكثر من ثلثي العينة يرون تأثير المجال السياسي على الفساد، وأن العينة بأكمالها ترى وجوب

تضمين الخطة الاستراتيجية لهدف يخلق مناخ سياسي سليم لدوره في محاربة الفساد.

  • الأغلبية الساحقة من العينة ترى تأثير المجال الديني على الفساد، وأنه يجب تضمين العامل الديني في الخطة الاستراتيجية  إن أردنا الحد من الفساد.
  • الأغلبية الساحقة من العينة تؤكد تأثير المجال التربوي على الفساد، وعلى تضمين العامل الديني في الخطة الاستراتيجية  إن أردنا الحد من الفساد.
  • الأغلبية الساحقة من العينة تؤيد تأثير المجال الاجتماعي على الفساد، وعلى إدراج هدف تحقيق الثقافة وتعزيز المنظومة الاجتماعية ضمن الخطة الاستراتيجية إن رغبنا في منع انتشار الفساد.
  • العينة بالكامل تؤمن بتأثير المجال الاقتصادي على الفساد، والأغلبية الساحقة ترى ضرورة تضمين الخطة الاستراتيجية ما يضمن خلق هذا النظام الاقتصادي القوى حتى نقضي على ظاهرة تفشى الفساد.
  • العينة بالكامل مقتنعة بتأثير المجال المالي والإداري على الفساد، وأنه من المهم جدًا أن تحتوى الخطة الاستراتيجية على ما من شأنه بناء هذا النظام المالي والإداري الفعال.
  • الأغلبية الساحقة للعينة تدعم وجود تأثير للمجال التكنولوجي على الفساد، وتؤيد احتواء الخطة الاستراتيجية ما يضمن الاستثمار الإيجابي للتكنولوجي وتوظيفها لمحاربة الفساد.
  • العينة بالكامل مُسلمة بتأثير المجال الإعلامي على الفساد، والأغلبية الساحقة ترى من الضروري أن يكون ضمن مكونات الخطة الاستراتيجية ما يخلق بيئة إعلامية مناسبة وإيجابية لمكافحة الفساد.
  • العينة بالكامل مقرة بتأثير مجال التنمية البشرية على الفساد، وبوجوب تضمين الخطة الاستراتيجية ما يؤدي لاستخدام هذه الأداة وبفاعلية للحد من الفساد.

واختتمت الدكتورة مها فؤاد قائلة لايسعني سوي أن أتقدم بجزيل الشكر لكل من شارك في الحفل وشاركو في الوصول لهذا النجاح ، وقد أعرب فريق العمل عن سعادتهم بالتعاون مع الباحثين للوصول لنجاحهم وأنهم يرغبون في  تقديم بالشكر الجزيل لأكاديمية بناة المستقبل وللدكتورة الفاضلة مها فؤاد .

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى