فعاليات ومؤتمرات دولية

” ياسر فوزى ” التعلم الذاتي اكبر وأوضح طريقة نحو التميز

حصل الباحث “   ياسر فوزى عبد النبى إبراهيم  ” درجة الماجستير المهني بالملتقي الدولي الحادي عشر للتدريب والتنمية 2020 بكلية إدارة الأعمال (لجنة إدارة الأعمال /إدارة المشروعات) ، تحت عنوان ” الإدارة التربوية ودورها في تطوير المؤسسات التعليمية ” ، بعد اجتماع الدكتورة مها فؤاد رئيسة أكاديمية بناة المستقبل الدولية ولجنة المناقشة والإنتهاء من التقرير النهائي لللجنة.

حيث جاء موضوع بحثه في تطوير المؤسسات التعليمية داخل الفصول العادية أهداف عديدة :

مما لا شكَّ فيه أن لكل بحثٍ أو دراسةٍ أهداف يرنو إليها الباحث ويتطلع إلى تحقيقها ، وتسعى هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي يمكن من خلالها الارتقاء بالعملية التربوية وتتبلور هذه الأهداف من خلال :

1 – تحقيق أهداف التربية ومن ثَمَّ أهداف التعليم .

2 – تنسيق وتنظيم الأعمال الإدارية والفنية في المؤسسة التربوية ، والذي ينعكس بدوره من خلال تحسين وضبط العلاقة بين العاملين في إطار المؤسسة .

3 – بناء شخصية كل شخص ينتمي إلى هذه المؤسسة بصورة متكاملة من جميع النواحي وعلى جميع الأصعدة البدنية والعقلية والعلمية والاجتماعية ؛ وذلك لأن جميع هذه النواحي تؤثر بصورة كبيرة – سلبية كانت أو إيجابية – على عطاء العامل داخل المؤسسة التي ينتمي إليها .

4 – رفع الكفاءة من خلال توجيه الطاقات البشرية بشكل عقلي وعلمي لرفع مستوى المؤسسة التعليمية .

5 – العمل على تطبيق الأنظمة والتوجيهات الصادرة عن وزارة التربية ومن ثَمَّ الإدارات التعليمية .

6 – وضعُ الخطط المستقبلية اللازمة لنمو وتطوُّر المؤسسة في المستقبل ؛ حيث إن العالم كله الآن يسير بشكل متسارع من خلال وضع الخطط المستقبلية التي تضمن تطور الدول والمؤسسات في المستقبل فلا نجد دولةً أو مؤسسةً تنمو وتطوَّر بدون وضع خطط مستقبلية .

7 – توفير الأنشطة المختلفة للعاملين بالمؤسسة بما يضمن لهم تطوير قدراتهم العقلية والاجتماعية وذلك من خلال عقد الدورات العلمية وورش العمل والمؤتمرات داخل وخارج الدولة للاطلاع على كل ما هو جديد وحديث في مجال التربية، وكذلك من خلال إقامة الأنشطة الترفيهية من مسابقات ورحلات تُخفِّف عن العاملين بالمؤسسة عبء العمل وبالتالي يعطي فرصة كبيرة لتغيير الدماء والاستعداد بصورة أكبر للعطاء .  

وأكد الباحث علي النتائج التي توصل اليها:

–  توجد فروق دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة فيما يتعلق بممارستهم لجميع أساليب الإدارة في ضوء الوظائف الإدارية.

 – توجد علاقة ارتباط قوية بين جميع أساليب الإدارة ، حيث تقوم بينها علاقات متبادلة فلا يمكن الفصل بينها أثناء ممارستها من قبل مديري المدارس .

–  نظرًاً للدور الهام الذي تقوم به الإدارة المدرسية فهي تعتبر ذات أهمية بالغة بالنسبة للطالب ومدير المدرسة وجميع العاملين بها فهي عنصر أساسي من عناصر العملية التربوية .

– علم الإدارة العامة علم حديث له دور مهم في تقدم المجتمع وتطوره لأ ن استخدامه يضمن الاستخدام السليم لموارد المجتمع .

– هناك ارتباط وثيق بين الإدارة التعليمية من جهة والإدارة العامة من جهة أخرى .

– ميدان الإدارة المدرسية من ميادين الدراسات الحديثة وهي وسيلة مهمة لتنظيم الجهود الجماعية في المدرسة من أجل تنمية الطالب تنمية شاملة .

– العلاقة بين الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية علاقة الكل والجزء .

– تستمد الإدارة المدرسية مواصفاتها ومقومات نجاحها من مواصفات الإدارة التعليمية

– الإدارة التعليمية مسئولة عن النظام التعليمي ككل على المستوى القومي فهي المسئولة عن رسم السياسة العامة للتعليم واختيار الاستراتيجيات التربوية اللازمة .

– لقد أدى تطور الفكر الإداري الفلسفي والتربوي إلى تغير وظيفة الإدارة المدرسية واتساع مجالاتها .

– ليس للإدارة المدرسية نمط معين تتبعه جميع المدارس بل يمكن تقسيم أنماط الإدارة المدرسية إلى ما يلى :

–  الإدارة التسلطية أو المتحكمة.

–  الإدارة الفوضوية المتساهلة.

–  الإدارة الديمقراطية الشورية.

 – مدير المدرسة هم الركن الأساسي الذي تقوم عليه كيان المدرسة والذي يعتبر المحرك لطاقتها وإمكاناتها والموجه والمنسق الإداري لتحقيق غاياتها التربوية.

–  يقوم مدير المدرسة بعدة واجبات والتي من أهمها الجانب الإداري والجانب الفني.

واختتمت الدكتورة مها فؤاد قائلة لايسعني سوي أن أتقدم بجزيل الشكر لكل من شارك في الحفل وشاركو في الوصول لهذا النجاح ، وقد أعرب فريق العمل عن سعادتهم بالتعاون مع الباحثين للوصول لنجاحهم وأنهم يرغبون في  تقديم بالشكر الجزيل لأكاديمية بناة المستقبل وللدكتورة الفاضلة مها فؤاد .

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى