باحثي بناة المستقبل

مناقشة اطروحة ماجستير بعنوان: " مهارات تطوير الذات وأثارها في رقي الانسان" "بأكاديمية بناة المستقبل الدولية"

في إطار “الملتقى الدولي الثامن للتدريب والتنمية”، عقدت “أكاديمية بناة المستقبل الدولية” في شهر اغسطس للعام الدراسي 2017مناقشة علمية لأطروحة  الماجستير تحت عنوان” مهارات تطوير الذات وأثارها في رقي الانسان” قدمها الباحث ” وليد بكري” من جمهورية مصر العربية.
 
وفي مستهل المناقشة، ذكرت الدكتورة” مها فؤاد” أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني رئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية ان رحلة التنمية الذاتية تبدأ منذ الصغر ونعومة الأظفار، حيث يتوجب على الوالدين العمل على ذلك عن طريق توفير البيئة المناسبة لتنمية الأبناء، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم والغذاء المناسب لتنمية عقولهم. إضافة إلى البناء العضوي للعقل السليم، يتوجب أن يعمل الآباء على تطوير مهارات أبنائهم العقلية بطرق مفيدة.
 
ومن ثم، اشار الباحث،  تنبع أهمية هذه الدراسة انطلاقًا من الاهتمام بالعنصر البشرى على أنه أسمى مخلوقـات الله فهو قادر على التكيف والتغير مع متطلبات الحياة ومواجهة المتغيرات بـشرط أن يؤمن بها ويتقبلها ومن هنا تأتى أهميـة البحـث.
 
وبنهاية الدراسة، اضاف الباحث “وليد بكري” انه سعي الي تسليط الضوء على ما يلي:   المقصود بمفهوم تطوير الذات، مفهوم التنمية البشرية،  و مفهوم القدرات العقلية، بالإضافة الي معرفة استراتيجيات التنمية البشرية تجاه تطوير القدرات العقلية.
 
وأضاف انه توصل الي، ان تطوير الذات يعد الوسيلة الأهم لتحقيق النجاح في تنفيذ الخطط الموضوعة للوصول إلى الأهداف العامة. وان كل إنسان  يمتلك نقاط ضعف إلى جانب نقاط القوة، وإن كان تطوير الذات يقتصر على تنمية نقاط القوة فإن شبح الفشل يكون دائماً في الخلفية، لذا فإن النصيحة الأهم هي التخلص من نقاط الضعف، أيضاً الالتزام والصبر من المفاتيح المهمة للنجاح يجب تذكرهما دائماً.
 
وأكد علي انه يجب قراءة كتاب بشكل يومي بهدف تعزيز القدرات العقلية، وإضافة معلومات جديدة، وتجنب الأشخاص المحبطين، واختيار الأصدقاء المتفائلين الذين يتمتعون بشخصية إيجابية. ممارسة ألعاب الذكاء؛ لأنها تعزز مهارات التفكير. بالإضافة الي إدراك قيمة النفس، واحترامها، وتقبلها بعيوبها، ومحاولة إصلاحها.
 
تمت مناقشة الرسالة العلمية بقاعة مؤتمرات كلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة من قِبَل لجنة المناقشة :
د. مها فؤاد أستاذ وخبير العلوم الإنسانية .
د. أحمد حسني أستاذ العلوم الإنسانية والسلوكية.
د. متولي أبو المجد أستاذ العلوم الإدارية .

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
www.mahafouad.net
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمية
www.us-osr.org

 
 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى