بناة المستقبل والتنمية

"الإدارة المحلية واللامركزية" ندوة لمركز النيل للإعلام بالإسكندرية

ينظم مركز النيل للإعلام بالإسكندرية، التابع للهيئة العامة للاستعلامات، غدا الاثنين، ندوة بعنوان “الإدارة المحلية واللامركزية”.

الندوة تهدف إلى التعرف على نظم الإدارة المحلية، ومفهوم اللامركزية الإدارية من حيث مزاياها وعيوبها، فضلا عن مناقشة الأمور والاتجاهات المتعلقة بها؛ يحاضر فيها نخبة من العاملين بديوان عام المحافظة ورؤساء الأحياء، ويحضرها أعضاء من المصالح الحكومية والجمعيات الأهلية والأحزاب.

وأضافت د. “مها فؤاد” أن الإدارة هي كافّة أنواع العمليّات التي يتمّ من خلالها تنفيذ سياسات معينة، والوصول إلى الأهداف المرجوّة من هذه السياسات. تهدف الإدارة العامّة إلى تقديم وتطوير الخدمات العامّة إلى المواطنين الّذين يعيشون في دولة معينة، من هنا فإنّ الإدارة العامّة لا تنظر إلى النواحي المادية أو الأرباح المتأتّية نتيجة هذه الخدمات على عكس الإدارة الخاصة التي تهدف وبشكل رئيسي وأساسي إلى تحقيق الأرباح المادية.

للإدارة العامّة أهميّة كبيرة جداً؛ فقد صارت- بالنسبة لدول اليوم ذات الأنظمة الحديثة- واحدةً من أهمّ الركائز التي ترتكز عليها، كما أنها تعتبر واحدةً من أهم وظائف الدولة التي ينبغي عليها بذل الغالي والنفيس في سبيل أدائها بأفضل صورة، بالإضافة إلى أنّ الإدارة العامة هي الوسيلة التي تستطيع بها الحكومات تنفيذ السياسات التي وضعتها بناءً على الظروف التي تمرّ بها، وهي التي يتوقّف عليها نجاح المنظّمات الحكومية المختلفة؛ فمن دون الإدارة العامة ستفشل المنظّمات الحكومية قطعاً. أخيراً، تعتبر الوسيلة التي يستطيع بها المواطنون نيل حقوقهم المختلفة، من خلال الخدمات التي تقدّمها لهم الأجهزة التنفيذيّة في الدولة الّتي يعيشون فيها.
تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483
#بناة_المستقبل
#أكاديمية_بناة_المستقبل
#راعي_التنمية_بالوطن_العربي
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى