بناة المستقبل والتنمية

باحثين اكاديمية بناة المستقبل الدولية يحضرون حفلة بـ “ساقية الصاوي” أول المراكز الثقافية الخاصة في مصر

حضور باحثين اكاديمية بناة المستقبل الدولية حفلة بـ “ساقية الصاوي” أول المراكز الثقافية الخاصة في مصر وأوسعها انتشارا اليوم وتعد نموذجاً للكيانات الثقافية في عصر ما بعد الثقافة الحكومية، ويقع المركز في جزيرة الزمالك.

والجدير بالذكر أنه أقيٌم حفل توقيع ومناقشة للكاتبة الدكتورة ” سناء عبدالرحيم” مؤلفة كتاب ” التنمية الذاتية علم وفن” وكتاب ” صدى الحركة وعبقرية التغيير”، داخل مكتبة القاهرة الكبري بالزمالك، وذلك اليوم الأحد 21 أغسطس ، فى تمام الساعة السادسة مساء.

وايضاً الجدير بالذكر أن اكاديمية بناة المستقبل الدولية منحت درجة الدكتوراة للباحثة ” سعيدة املاح” من المملكة المغربية بكلية العلوم الآنسانية تحت عنوان ” فاعلية برنامج إرشادي ديني للتخفيف من أعراض القلق لدى الأسرة المغربية “.

بداية وتطور الساقية:

أنشأ الساقية محمد الصاوي نجل الأديب المصري عبد المنعم الصاوي في عام 2005 واستقى الاسم من خماسية الساقية التي تعتبر العمل الأشهر لوالده. فبدأ يفكر في خلق مركز ثقافي إبداعي يشمل جميع أنواع الفنون والآداب يجذب طبقات مختلفة من العامة. تم اختيار المكان تحت كوبري 15 مايو بشارع 26 يوليو أمام سنترال الزمالك – ويمكن الوصول إليها من أمام مسرح الباللون بعبور الكوبرى ونزول السلم على الساقية مباشرة

وقام محمد الصاوي بتصميم المشروع والشروع في بنائه ووضع التصورات حول أساليب الوصول التي وضعها للمركز بمعاونة زملاء أخرى ن. بدأ المركز بعمل الحفلات الموسيقية لاجتذاب الجمهور على اعتبار أن الموسيقى والغناء أوسع الفنون انتشارا بين الناس، وكان بها تنوع واختلاف عن السائد من الموسيقى وقتها، فكان من أبرز نجوم هذه الحفلات فرق موسيقى الجاز والموسيقى الغجرية والراب وأخرى تعرض ثقافات مختلفة من أنحاء العالم.

تم بعد ذلك إدخال العديد من الأنشطة الأخرى على المركز، فبدأ عمل المعارض التشكيلية وعرض الأعمال النحتية. ثم بدأ تقديم الأمسيات الشعرية من خلال الحفلات الغنائية ثم تقديمها منفردة في أمسيات خاصة. قامت الساقية مؤخرا بتنظيم مهرجان مستوحى من فكرة سوق عكاظ للشعر تحت اسم «عكاظ الشعر» وشارك فيه شعراء من مختلف محافظات مصر واستمر لثلاثة أيام.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى