فعاليات بناة المستقبل

مناقشة أطروحة الباحثة ” شعاع بنت عبدالله بن صالح الجمعه ” بعنوان ” الاستراتيجيات التنموية وآثارها علي حرية الإنسان الفكرية الداخلية لترتيب عالمه في ظلال علم النفس الاجتماعي ” بالملتقي البحثي الدولي الرابع عشر للتدريب والتنمية

انطلق اليوم أولي فعاليات الملتقي البحثي الدولي الرابع عشر للتدريب والتنمية لعام 2022، خلال الفترة من 2022/8/15 حتي 2022/8/25 ، تحت شعار استراتيجيات إدارة العقل واتخاذ القرار ( تربية ذهنية – إدارة الأزمات –  إدارة إلكترونية – قيادة حديثة ).

اجتمع نخبة من المدربين الدوليين في المجالات التنموية و الإدارية في شتى المجالات العلمية المختلفة والأساتذة المشرفين، لمناقشة الدراسة العلمية عبر شبكة الإنترنت ( أون لاين ) عن بُعد بالصوت والصورة، باحثة الماجستير شعاع بنت عبدالله بن صالح الجمعه من المملكة العربية السعودية بكلية الآداب / علم النفس الاجتماعي تحت عنوان ” الاستراتيجيات التنموية وآثارها علي حرية الإنسان الفكرية الداخلية لترتيب عالمه في ظلال علم النفس الاجتماعي “.

وناقشها نخبه من الأساتذة وهم :

_ رئيس لجنه المناقشة:

د / دياب فتحي دياب، جمهورية مصر العربية

دكتوراة بالبلاغة النبوية  ومن علماء الأزهر الشريف

_ عضو لجنة المناقشة:

د / مها فؤاد ، جمهورية مصر العربية

أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني ورئيس مجلس إدارة أكاديمية بناة المستقبل الدولية

_ عضو لجنة المناقشة:

د / غيثة عاتيق ، المملكة المغربية

أ.د في العلوم الإنسانية

أوصت الباحثة خلال المناقشة علي الآثار المترتبة علي  الحرية الفكرية وعواقبها وماهي الضوابط التي يجب ان يوضحها التربويين و الاخصائيين الاجتماعيين و اللايف كوتشنج في توعية الافراد عنها.

تجاوزت الحرية الفكرية بعض الضوابط الأخلاقية و حرية الرأي في هذه الأيام وهدمت بعض الأخلاق في ظل المد المستمر لمحاولات هدم القيم الأخلاقية تحت ستار (حرية الأبداع وحرية الفكر) لدرجة أن كتابات البعض تجاوزت حدود اللباقة وأساءت لتعاليم الإسلام نفسه .

 يقوم د/محمد عمارة المفكر الإسلامي (أن التجربة الإنسانية في تحرير الابداع الفكري ليست ناجحة في الممارسة و التطبيق و تعاني منها الشعوب و الأمم التي سارت في طريقها)

 ففهم الحرية على وجهها الصحيح يعتبر مدخلاً اساسياً لعلاج الكثير من الأوضاع الشاذة و الخاطئة , كما إن إتاحة الفرصة لتعددية فكرية و سياسة جادة سيتيح الفرصة أيضاً لتصحيح فكر الشباب فلا يحدث التطرف أو ينتشر العنف , إن الحرية غريزة و إن الغرائز جهاز طبيعي في الإنسان و من هنا فلا يجوز كبت الحرية أو قتلها وإنما ترشيد استخدامها في إطار العقل والحكمة.

فبالكلمات الطيبة في الحرية تتاح أمامها جميع وسائل النشر وفي المقابل يجب وضع الضوابط أمام الكلمة الخبيثة حتى لا يفسد المجتمع.

اما الضوابط للحرية الفكرية فهي : ربط حقوق الانسان بمراجعية ترعى المعتقدات و القيم الدينية التي أوصى بها الله على لسان انبيائه, فهذا من اكمل الضوابط فيما يخص الإصلاح الديني حتى لا يكون هناك تعصب .

  1. ان يكون الرأي المعبر مستنداً الى مصادر موثوقة.
  2. ان تكون وسيلة التعبير عن الحرية الفكرية مشروعة فلا تكون بمفسدة او خدش حياء .
  3. ان الحرية لا تعني الفوضى فلا حرية خارج القانون حتى لا يفقد الانسان الأمان .
  4. يجب احترام حقوق الاخرين و سمعتهم و عدم الانتقاص منهم و المحافظة على مصلحة المجتمع .
  5. ان الحرية متطورة بالضرورة و تطور الوعي بالحرية لا ينفك عن مسار تطور الوعي بالإنسان .

وبعد اجتماع لجنة المناقشة والإنتهاء من التقرير النهائي لللجنة تقدمت الدكتورة “مها فؤاد” أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني ورئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية بمنح الباحثة ” شعاع بنت عبدالله بن صالح الجمعه ”  درجة الماجستير المهني في الآداب / علم النفس الاجتماعي للعام الدراسي 2022  .

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى