فعاليات بناة المستقبل

الدكتورة سماح نجاح: السعادة الأسرية تؤدي إلي طفل سعيد سوي

قررت اللجنة العلمية بمنح الباحثة ” سماح نجاح محمد شرف احمد حسن” درجة الدكتوراة المهنية بتقدير امتياز للعام الدراسي 2021 بكلية العلوم الإنسانية بعنوان ” دور الأسرة في التنشئة الإجتماعية للأطفال وأثرها علي سلوكهم”.

ووجهت الباحثة كلمة شكر وتقدير للدكتورة مها فؤاد ” لن أنسى حرصكِ على أن أكون الأفضل، فاهتمامكِ علمني أن أثابر، ومساندتكِ علمتني الصبر، ودفعتني كثيراً للأمام، وكنتِ بالنسبة لي الدعم الحقيقي والقلب الحنون، لذا تستحقين الشكر والثناء وكل عبارات التقدير، ولن يغيب اسمكِ عن بالي، وسأدين لكِ ما حييت، وسأكون خير مثال لحسن تعاملك ورقي أخلاقك.

حيث ذكرت لنا اهم التوصيات والنتائج التي توصلت اليها:

  أولاً: النتائج:

توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها:

1.    يعد  العنصر البشري المتمثل فى الأفراد والجماعات المتعاملين مع المنظمة المعنية من أهم القوى المؤثرة على كفاءة المنظمة، فهم الذي يتخذون من القرارات ما قد يهيئ لها فرصاً للانطلاق والنجاح أو يسبب مشكلات ونقاط اختناق تنتج عنها خسائر أو احتمالات للفشل والانهيار.

2.    يرتبط تحقيق التميز المؤسسي بمدى كفاءتها وقدرتها على اتخاذ القرارات اللازمة لإحداث التغيير والتطوير بالإضافة إلى القدرة على التكيف مع البيئة والابتكار والإبداع.

3.    يسهم تقسيم وتحديد الواجبات و المسئوليات والسلطات بين الأفراد، وتحديد العلاقات التى تربط هذه المسئوليات بشكل كبير في إحداث التميز المؤسسي.

4.    وظيفة التدريب تعتبر من الوظائف الأساسية التى تضمن استمرار المنظمة لمواجهة التطورات التكنولوجية فى أساليب العمل وأدوات الإنتاج وما يترتب عليه.

5.    تطبيق مفهوم الإدارة الاستراتيجية فى كافة مجالات العمل بالمنظمة، ومن هذه المجالات إدارة الموارد البشرية والنظم الفرعية المكونة لها مثل الاستقطاب والاختيار، التدريب والتطوير، تقييم الأداء، التعويضات والمكافآت كل ذلك من شأنه أن يعمل على زيادة المنافسة بين المنظمات، وزيادة مستويات الأداء بالمنظمات، وزيادة الاهتمام بالبقاء والاستمرار فى السوق.

6.    سياسات وممارسات الموارد البشرية يمكن أن تؤدى إلى زيادة أداء المنظمة وزيادة الميزة التنافسية بها، وذلك لأن سياسات الموارد البشرية تعتبر متميزة و فريدة ومختلفة من منظمة لأخرى، كما أنه من الصعب تقليدها و محاكاتها.

7.    يمكن للمنظمة تحقيق الميزة التنافسية بواسطة تنفيذها لوظائف تعمل على خلق قيمة فى مجالات تخفيض التكاليف مقارنة بمنافسيها أو العمل على أدائها بأساليب تقود إلى التميز. وتخفض التكلفة، و تحقيق التميز عن الآخرين و يمكن أن يتحقق من خلال الوسائل الآتية:

●     الكفاءة المتفوقة.

●     الجودة المتفوقة.

●     الإبداع المتفوق.

●     الاستجابة المتفوقة لدى العملاء.

8.    فى ظل تطبيق إدارة الجودة الشاملة أصبحت عملية اتخاذ القرارات تفاعلية وزادت مساهمة العاملين بها، وذلك فى كافة الوظائف والأنشطة داخل المنظمة، ومنها الأنشطة الخاصة بإدارة الموارد البشرية.

ثانيًا: التوصيات:

هذا، وقد اقترح الباحث مجموعة من التوصيات، من أهمها:

1.    العمل على زيادة مستوى أداء العنصر البشرى، وذلك من خلال الإهتمام بزيادة قدرة الأفراد على العمل وزيادة رغبتهم فى أداء العمل، وذلك عن طريق تنمية قدراتهم بالتدريب وتوفير مناخ العمل المناسب مادياً ونفسياً.

2.    العمل على زيادة درجة الولاء والإنتماء، وذلك من خلال وضع هيكل عادل للأجور والحوافز وسياسات واضحة للترقية، والاهتمام بالعلاقات الإنسانية والعمل على تدعيمها من حين لآخر.

3.    وضع نظام موضوعى لقياس وتقييم أداء العاملين، بحيث يضمن إعطاء كل ذى حق حقه سواء فى الترقية أو المكافآت أو العلاوات الاستثنائية أو الحوافز المادية والمعنوية.

4.    لا يجب أن يقتصر تقييم الأداء على تقييم الرئيس لأداء المرؤوسين، وإنما يجب تقييم أداء الرئيس من قبل المرؤوسين، وكذلك تقييم العملاء والموردين لأداء فرق العمل الموجود بالمنظمة، وتقييم أداء زملاء العمل بعضهم لبعض.

5.    ضرورة تطبيق إستراتيجية تمكين العاملين لأنها تؤدى إلى أن المنظمة تصبح أكثر استجابة للسوق ولحاجات العملاء، تخفيض عدد المستويات الإدارية فى الهياكل التنظيمية، زيادة تركيز واهتمام الإدارة العليا بالقضايا الإستراتيجية، إطلاق قدرات الأفراد العاملين الإبداعية، وتوفير المزيد من الرضا الوظيفى و التحفيز والإنتماء الوظيفى، مما يسهم في الدفع نحو تميز المؤسسة في السوق.

وفي الختام يأتي النجاح بعد أيام وأعوام من التعب وسهر الليالي، و شوط كبير من الكفاح والإصرار والصبر على تحقيق النجاح والبدء في الانتقال إلى الحياة العلميه العملية الجديدة ومحطة أساسية في حياة كل باحث، ومرحلة جديدة مليئة بالتميز العلمي  والتحديات والإخلاص في العمل الذي يؤدي الي التفرد بمراحل عليا من النجاح المهني والاجتماعي المشرق….

هنيئا لنا بكم أهل العلم والتنميه .

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى