غير مصنف

الباحثة ” سها سامي ” استقطاب العقول أصبح ساحة للصراع العالمي بعد جائحة كرونا

حصلت الباحثة ” سها سامى حافظ محمد” من أصول مصرية مقيمة باللملكة السعودية، علي درجة الدكتوراة المهنية بتقدير امتياز في تخصص (إدارة الأعمال) تحت عنوان ” دور إدارة الموارد البشرية في تطوير و تحسين أداء و كفاءة الموظفين و أهميتها على الدخل العام للشركات ” ، وتقدمت الدكتورة مها فؤاد بكل الشكر والتقدير للباحثين لإصرارهم على التعلم والمثابرة فى تنمية الذات والعقل والفكر.

وذكرت الباحثة خلال مناقشتها فوائد الأمن الصناعي والصحة والسلامة المهنية:

1- ارتفاع الروح المعنوية للعاملين من خلال الشعور بالأمان والطمأنينة وبالتالي زيادة الرغبة في العمل.

2-      إن الحفاظ على صحة وسلامة العاملين يعني الحفاظ على قدرتهم على العمل لأن  مقدرة العامل على العمل تضعف إذا كان ذلك العامل لا يتمتع بصحة جيدة.

ونلاحظ أن النقطتين السابقتين تمثلان شقي معادلة الأداء وبالتالي يمكن أن نوضح أثر الصحة والسلامة المهنية على أداء الفرد من خلال تأثيرها على شقي معادلة الأداء :

مســتوى الأداء = المقدرة *الرغبة

1.      اندماج وانسجام الأفراد في العمل وحبهم له.

2.      ارتفاع في إنتاجية الفرد وبالتالي في إنتاجية المنظمة ككل .

3.      المحافظة على أفراد القوى العاملة وعدم تركها للعمل (انخفاض معدل دوران العمل ).

4.      انخفاض تكلفة العمل

(انخفاض تعويضات حوادث العمل، انخفاض عدد ساعات توقف العمل نتيجة الإصابة …..إلخ). باختصار، لا تقتصر ممارسات إدارة الموارد البشرية على الأعمال التخصصية فقط بل تتضمن الأعمال الإدارية المتمثلة في التخطيط والتنظيم والتوجيه والمتابعة.

واختتمت الدكتورة مها فؤاد أسأل الله تعالى أن تكون الاكاديمية في المستوي المطلوب وتضيف قيمة علمية لجميع الباحثين والراغبين في تلقي العلم من كل أنحاء العالم، فلكي تُطور ثقتك بنفسك، يجب عليك أن تطور قدراتك، ثم تطور طريقتك في استخدام هذه القدرات، فالنجاح يجذب النجاح، ليس هناك مفر من هذا القانون الكوني العظيم، الاكاديمية تهدف الي أعداد كوادر مدربة تدريباً أحترافياً علمياً وعملياً ومهنياً وبحثياً ، تثقيف الباحثين العرب والدرليين ليكونوا من ذوي الخبرة في الحياة البحثية والمهنية.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى