علماء مصر (الطيور المهاجرة)

“تهانى عامر” أول مهندسة مسلمة تُراقب وتُقيم البرامج والآداء الخاص بالوكالة ناسا

“تهانى عامر”، عالمة مسلمة أمريكية من أصول مصرية, تربت وعاشت فى القاهرة, حلمت بأن تتخطى الصعاب وتصل إلى العالمية، حققت حلمها باختراق أبواب وكالة ناسا الفضائية والعمل بها، تتبنى المهندسة “تهانى عامر” فى حياتها ثلاث مبادئ بسيطة، وهى: “إرض ربك وسيرضى عنك”، و”التعليم هو مفتاح الفرص”، و”اخدم الآخرين بحب وإخلاص”.

كانت شغوفة بالرياضيات ولكنها لم تكن تتحدث الإنجليزية حين التحقت بأول فصل في حساب التفاضل والتكامل في أمريكا. ومع ذلك، كانت تحصل على أعلى درجة في الفصل!

اكتشفت تهاني عامر ميلها للهندسة، وخلق حبها للرياضيات طريق واضح لمستقبل الهندسة الميكانيكية والفضاء، وكان والدها هو الذى شجعها وقادها لتحقيق حلمها، أنفقت قدرًا كبيرًا من وقتها لتلهم وتتحدى الشابات لتحقيق إمكاناتهم.

تخرجت “عامر” في كلية الهندسة وحصلت على البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، ونالت درجة الماجستير في هندسة الطيران والدكتوراه في هندسة المركبات الفضائية من جامعة أولد دومينيون في نورفولك بولاية فيرجينيا.

بدأت مسيرتها في ناسا، بداية مع مشروع أنفاق الرياح، والذي أكسبها بدوره خبرة في المجال الميكانيكي والحراري للمركبات الفضائية.

ثم بعد ذلك، عملت أيضًا في مشروع ديناميكية السؤال. وترى تهاني بأن العمل في ناسا لم يكن في يوم من الأيام مملًا. فكل يوم هو يوم عمل متجدد جديد مع عمل شيق يستحق الانتباه.

اخترعت تهاني نظاماً قادراً على قياس التوصيلية الحرارية الخاصة بسائل غير سميك. وهو ما يتم استخدامه في حساب بعض المعادلات في مشروع أنفاق الرياح الخاص بناسا. ووصلت عامر حاليًا إلى العمل في هيئة الرقابة والتقييم في ناسا، حيث تُراقب وتُقيم البرامج والآداء الخاص بالوكالة ناسا.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى