إبداع وتنمية

ابتكارات عالمات عربيات

التقنية الحيوية
سخرت الدكتورة حياة سليمان السندي العالمة السعودية المختصة في التقنية الحيوية في مجال الطب، وباحثة زائرة في جامعة هارفارد، حياتها العلمية والمهنية للابتكار حيث قدمت العديد من المساهمات في حقل التكنولوجيا الحيوية، وبالإضافة إلى ذلك ساعدت في اختراع مجس للموجات الصوتية والمغناطيسية، الجهاز الذي يسمح بتحديد الدواء المطلوب، وفي نفس الوقت يراقب معدلات السكر والضغط. والجدير بالإشارة فإنها شغلت منصب سفيرة النوايا الحسنة لدى منظمة اليونسكو في عام 2012.


إضافة مهمة
تحتل الدكتورة المصرية غادة محمد عامر منصب نائبة رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا منذ شهر سبتمبر 2011، وبالموازاة مع ذلك لم تتخل عن مهمتها الأكاديمية المتمثلة في التدريس، حيث تعمل إلى جانب ذلك أستاذة هندسة قوى وآلات كهربية في كلية الهندسة في جامعة بنها، وفوق ذلك تنشط في مجال البحث العلمي والطاقة الكهربائية والشبكات، ولديها العديد من الأبحاث المهمة حول تأثير الموجات المغناطيسية على جسم الإنسان، والتي تعد إضافة مهمة للعلم في العالم.


البيولوجيا الجزئية
تعد من أهم العالمات في بلدها، إنها رنا الدجاني الدكتورة الأردنية والعالمة في البيولوجيا الجزيئية حيث تخرجت من جامعة آيوا الأمريكية، وتعد أول أردنية حاصلة على زمالة معهد رادكليف للدراسات المتقدمة. تعمل رنا أستاذة بيولوجيا الخلية المشارك في الجامعة الهاشمية منذ عام 2013، وأستاذة زائرة في معهد رادكليف للدراسات المتقدمة منذ عام 2017. في رصيدها العديد من الأبحاث المهمة.

جائزة نساء العلم
لديها شهرة واسعة في الوسط العلمي العالمي، إنها مها عاشور عبد الله عالمة الفيزياء المصرية الغزيرة البحوث العلمية، كونها أسهمت بما لا يقل عن 100بحث علمي، والحائزة على درجة الدكتوراه من جامعة إمبريال كوليج البريطانية، حيث تعمل في الوقت الحالي في قسم الفيزياء والفضاء في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، وفوق ذلك تتولى منصب مديرة مركز الابتكار الرقمي. وبعد تألق كبير توجت بجائزة نساء العلم الأمريكية.

تصميم الأدوية
في رصيد السعودية سميرة إسلام شهادة الدكتوراه في علم الأدوية من كلية سانت ماري للطب في جامعة لندن، وافتكت درجة الأستاذية في علم الأدوية عام 1983، تشغل في الوقت الحالي منصب رئيسة وحدة الصيدلة الوراثية وتصميم قياس الأدوية في مركز الملك فهد للبحوث الطبية في المملكة العربية السعودية، ومازالت تجتهد في مجال تخصصها.

جائزة الامتياز
توجت اسمهان الوافي العالمة المغربية الكندية بجائزة الامتياز في العلوم من منتدى المفكرين العالميين في عام 2014، وحصلت على شهادة الدكتوراه في علم الوراثة من جامعة قرطبة في إسبانيا. اشتغلت اسمهان الوافي في العديد من مراكز الأبحاث الدولية، وتشغل في الوقت الراهن منصب مديرة عامة للمركز الدولي للزراعة الملحية “إكبا”.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى