نساء رائدات

“فدوى البواردي” خبيرة بالتقنية وعلوم البيانات والذكاء وأول سعودية تحقق إنجازات بمجال ذكاء الأعمال

فاز الكتاب التقني عن ذكاء الأعمال الذي شاركت بتأليفه فدوي سعد البواردي مع نخبة من إدارة التقنية بالملك فيصل التخصصي بجائزة “كتاب العام” بأمريكا.

استطاعت فدوى البواردي, عبر مسيرتها العلمية الحافلة ومن خلال دراستها لعلوم الحاسب الآلي في الجامعة الأميركية بالقاهرة، والحصول على شهادة الماجستير من جامعة بوسطن الأميركية في ذات التخصص، وحتى دراسة الإدارة الاستراتيجية بجامعة هارفارد. استطاعت “البواردي” أن تعزز خبراتها العلمية في مجالات التخطيط الاستراتيجي، والتقنية والتحول الرقمي، وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، كخبيرة سعودية في هذا المجال الذي مارسته عملياً عبر شغلها منصب مديرة البيانات والتكنولوجيا في إحدى المؤسسات الرسمية السعودية، كما عملت البواردي في مشروع النموذج التنبؤي لجائحة كوفيد – 19 كجزء من العمل الاستشاري لفريق الجودة، ومديرة إدارة البيانات وذكاء الأعمال، ومديرة حوكمة البيانات والاستراتيجية، ومديرة مشاريع ذكاء الأعمال، ومديرة مشروع مستودع البيانات الإلكتروني، ومحللة برمجيات، ومبرمجة مشاريع إلكترونية. بالتعاون مع شركة مايكروسوفت الأميركية.

كما شاركت فدوى مع فريق عمل في كتاب علمي حصل على جائزة دولية لأفضل كتاب في العام، كما شاركت كمتحدث رسمي في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، وتم اختيارها كأول سعودية في مجال ذكاء الأعمال.

بداية تفكير فدوى في خوض مجال التقنية كان من خلال دراستها بالجامعة الأمريكيى بالقاهرة، حيث كان هناك العديد من التخصصات المتاحة للدراسة، لكنها وبعد تفكير دقيق، اختارت المجال التقني، لأنها أردت أن تدرس في مجال تتفوق فيه وفي ذات الوقت تستطيع من خلاله المشاركة في خدمة وبناء الوطن بالمجال التقني، ثم لاحقا درست وعملت في مجال التخطيط الاستراتيجي والذي اكتسبت من خلاله إضافات علمية وعملية ساعدتها على التفكير والتنفيذ بشكل أشمل وأدق خلال إدارة المشروعات المختلفة.

دعم اجتماعي

تعتبر فدوى البواردي من السيدات السعوديات القلائل في هذا المجال، حيث عملت كامرأة سعودية في المجال التقني أضاف إليّ الكثير من المعلومات والمهارات خاصة وأن هذا المجال مطلوب في سوق العمل، وقد اعربت فدوي عن سعادتها باتخاذ قرار دراسة المجال التقني لأن التقنية من الأدوات الأساسية للاستراتيجيات الناجحة في جميع القطاعات. وكونها امرأة سعودية، كان ذلك دافعا لها لإثبات جدارتها ولتحقيق إنجازات علمية ودراسية تفتخر بها وتساهم بها في بناء وطنها.

تقول فدوي “حين بدأت خوض المجال التقني، كان ذلك من حوالي عشرين عاما، أما الآن، فقد زاد عدد السعوديات في هذا المجال عما كان سابقا”.

وعن كيفية تعامل المجتمع مع عملها في هذا القطاع الذي تغلب عليه الذكورية، تقول البواردي “لم أواجه أي تحديات لكوني امرأة سعودية تعمل في المجال التقني، بل العكس صحيح، كان هناك دعما مستمرا لي في جهات عملي، كما كنت دائما أسعى إلى بناء الثقة في قدراتي مع كل من أعمل معهم.

وكنت أسعى، في ذات الوقت، إلى تحقيق النجاح والإنجاز المشترك مع فرق العمل في جميع المهام الموكلة لنا، دون الانفراد بالجهد أو النتائج”.

تعتقد البواردي أنها أضافت من خلال عملها كخبيرة تقنية، لإنجازات ومكاسب المرأة السعودية، ومن أهم تلك الإنجازات التي تقول إنها أضافتها في هذا المجال: الكتابات التقنية والشهادات المعتمدة في التخطيط الاستراتيجي. إضافة إلى مشاركتها في تأليف كتاب تقني عن ذكاء الأعمال مع مجموعة متميزة من زملائها في إدارة تقنية المعلومات في مستشفى الملك فيصل التخصصي، وقد فاز هذا الكتاب بجائزة “كتاب العام” في الولايات المتحدة.

وتضيف ““أفتخر بكوني أول امرأة سعودية تحقق مثل هذا الإنجاز في مجال ذكاء الأعمال، كما وأني قمت بتمثيل الوطن في العديد من المؤتمرات الدولية، كمتحدثة في المجال التقني حيث كنت أشعر بالسعادة والفخر أثناء إلقاء المداخلات المختلفة كامرأة سعودية في حضور مختصين وخبراء دوليين.

ومن الإنجازات التي أفتخر بها هي تمكني من الوصول إلى مناصب إدارية عليا في جهات عملي، حيث كنت أشرف على التخطيط والتنفيذ للعديد من المشروعات الكبيرة، ومؤخرا اتجهت إلى كتابة المقالات في صحيفة ‘الجزيرة’ السعودية عن التخطيط الاستراتيجي، الذي أتقنته لاحقا، وكذلك علوم البيانات والتحول الرقمي. وأعتبر أن توجهي لكتابة تلك المقالات هو بمثابة إنجاز أهديه لوطني الغالي، حيث أسعى إلى نشر المعلومات العلمية، والتي تلقيتها طيلة فترة دراستي وعملي، بأسلوب بسيط وسلس للقراء خاصة الأجيال الجديدة”.

فدوى في سطور:

الشهادات من دورات التدريب:

* استراتيجية التحول الرقمي BUx أغسطس 2020

* أخلاقيات علوم البيانات edX جامعة ميشيغان 2020

* معهد KPI المهني المعتمد للاستراتيجية وتخطيط الأعمال 2019

* أخصائي تخطيط الإستراتيجية ILM 2015

* محترف إدارة المشاريع الدورة 2015

Cobit 5 شهادة معتمدة APMG–International نوفمبر 2013

* شهادة فب القيادة والإدارة أبريل 2013

تكريم وجوائز:

(1) الجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية (SAHI) – النشاط مشاركة: شاركتفي تنظيم المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية في نوفمبر. 2014, كما حصلتعلى درع جائزة وشهادة تقدير للمساهمة.

(2) الجوائز: مؤلفة مشاركة في إحدى كتب HIMSS التي فازت بكتاب العاموالأكثر مبيعا في عامين 2008 و2013. الكتب الفائزة هي الطبعتين الاولىوالثانية من كتاب “تطوير مستودع بيانات لمؤسسة الرعاية الصحية“.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى