تعليم وتدريب

نقلاً عن موقع سيدتي .. كيف تصبحين كاتبة روايات؟

يعرف المؤلفون أن هناك العديد من الخطوات لكي تصبح روائياً. أنتِ بحاجة إلى مهارات الانضباط والخيال والتخطيط لتصبحي كاتبة. «سيدتي» تصف هذه النصائح والأفكار المفيدة للمؤلفين الأكثر مبيعاً وبعضاً من أهم الخطوات لتصبحي كاتبة وفق ما ذكره «nownovel».


ابحثي عن القصة الأكثر أهمية بالنسبة لك

اسردي القصة الحيوية بالنسبة لك


سرد القصة التي تشعرين بأنها حيوية بالنسبة لك أمر بالغ الأهمية؛ فالعثور على القصص التي يمكنك غمرها بشغفك أو هواجسك سيساعدك على التواصل مع القراء، بغض النظر عنهم. النوع المعتاد أو الاهتمامات الموضوعية، هذا ضروري للوصول إلى أي جمهور.


ابحثي عن تجارب بناء الشخصية لكتابة الإلهام

تعلمي كيف تصبحين أشخاصا آخرين


يتطلب أن تصبحي روائية أن تتعلمي كيف تصبحين أشخاصاً آخرين. عليكِ أن تدخلي عقول وحياة شخصياتك. إن امتلاك خبرات متنوعة يساعد، وفقاً للمؤلف الأكثر مبيعاً جون ساندفورد:
«تحتاج حقاً إلى اكتساب أكبر قدر ممكن من الخبرة إذا كنت ستصبح كاتباً. يمكن استخراج هذه التجارب إلى الأبد. انغمس في تجارب جديدة واحتفظ بمفكرة حيث يمكنك تدوين تجاربك للتفكير واستخدامها في وقت لاحق».


كوني كاتبة أفضل قبل أن تطاردي المقابل

تدربي بما يكفي


تمني الأفضل ولا تتوقعي شيئاً، ثم لن تشعري بخيبة أمل. يجب أن تتصالحي مع نفسك بشأن كتاباتك. يجب ألا تكتبي من أجل شيء ما؛ يجب ألا تكتبي بأمل أكيد في المكافأة؛ فالناس الذين يكتبون من أجل المكافأة عن طريق التقدير أو الكسب المادي لا يعرفون ما يفعلونه، هم ليسوا كتَّاباً.
فقط اجعلي المتعة والنمو في سرد قصة كاملة هدفك الأساسي. تدربي بما يكفي وستنمو آفاقك في النشر.


اكتبي المسودة الأولى وتعاملي معها على أنها عملية

لا تمارسي الكثير من الضغط على مسودتك الأولى
 


لا تقلقي إذا قضيت يوماً كاملاً وقرأتِ ما كتبتِه وأدركتِ أنه هراء مطلق. في بعض الأحيان يتعين عليك الحصول على الأفكار السيئة والكتابة المروعة المبتذلة من نظامك للوصول إلى الأشياء الحقيقية. مسودة كتابي الأولى بالكامل هي فقط اكتشاف ما هو الهدف من الكتاب.
لا تمارسي الكثير من الضغط على مسودتك الأولى بحيث تتوقف. خذي وقتاً في التخطيط، وتعرفي إلى شخصياتك، واعثري على ما تريدين أن تقوليه تحديداً، وكذلك كيف تريدين أن تقوليه. هذه خطوة أساسية نحو أن تصبحي كاتبة مركّزة.


ابحثي عن وقت مثمر للكتابة


سواء كنتِ من محبي الصباح أو الليل، ابحثي عن وقت يسمح لك بالكتابة دون تشتيت الانتباه. في بعض الأحيان تتعين عليك سرقة اللحظات حيث يمكنك ذلك. إذا كان الوقت محدوداً؛ ففكري في طرق أخرى للحصول على مسودة أولية، مثل تسجيل قصتك شفهياً باستخدام مسجل صوت في أثناء الانشغال.


صقل المثابرة

المثابرة هي كل شيء


من أهم الخطوات في كيفية أن تصبحي روائية هي العقلية أكثر منها العملية. عليكِ أن تقنعي نفسك بأن تأليف كتابٍ مهمٌ، وأن تنمي موقفاً من المثابرة. المثابرة هي كل شيء، وكلما شعرتِ بالإحباط؛ اقرأي عن الكتابة لستيفن كينج.


خلق مساحة حيث يمكن لخيالك العمل بحرية


لكي تصبحي روائية منتجة؛ يجب أن تكوني قادرة على الحصول على جلسات كتابة مثمرة. في بعض الأحيان، إذا شعرتِ بالعجز؛ فكل ما تحتاجينه هو تغيير المناطق المحيطة. الطقوس والتفاصيل المحلية تقتل الخيال بطريقة ما. الروتين اليومي المنزلي المروض يجعل التوق إلى العالم الآخر، الذي يحتاجه الخيال للعمل، يتلاشى؛ لذلك يجب امتلاك مكتب أو مكان صغير خارج المنزل للعمل فيه.
بالطبع، فكرة وجود مساحة منفصلة هي فكرة مميزة، يمكنكِ قضاء بعض الوقت في الكتابة في مكان عام هادئ مثل مكتبة عامة.


لا تدعي الشكوك تعترض طريقك

لاتدعي شكوك الآخرين تعوقك


في بعض الأحيان عندما تخبرين الآخرين أنكِ تريدين أن تصبحي روائية؛ فإن الفكرة ستُقابل بالإقناع. لكن لا تدعي شكوك الآخرين أو شكوكك حول الكتابة أو النشر أو أي جانب آخر لكونكِ مؤلفة؛ تعوقك.


تدوين كل شيء لا تريدين نسيانه

من المهم أن تصبحي منفتحة على الأفكار والتجارب والمعلومات الجديدة. من المحتمل أن يكون لكل لقاء جديد أو مغامرة أو حقيقة غير معروفة سابقاً قصة.
عِيشي في كل شيء بقدر ما تستطيعين دون إيذاء أي شخص أو خرق القانون، وتمرني: فقط اكتبي الأشياء التي لا تريدين أن تنسيها.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى