إدارة ورجال أعمال

“لحسن فراحي” كيفية إثبات الطرد التعسفي

تحدث الدكتور “لحسن فراحي” مدرس لمادة التحكيم لباحثي الماجستير بكلية الحقوق بالدار البيضاء ومحامى ممارس تخصص قانون الأعمال ، من خلال القناة الأولي المغربية بشأن الطرد التعسفي يترتب عن انهاء علاقة الشغل انحلال العلاقة التعاقدية بين طرفية ووضع حد لالتزام الاجير باداء العمل المتفق عليه كمايفقد الاجر الذي كان رب العمل ملزما بادائه مقابل انجاز العمل .

وأضاف يمكن اثبات الطرد التعسفي من خلال الفصل 14 حيث يعتبر ثالثاً من مجلة الشغل الطرد تعسفيا عندما يقع إيقاف شخص عن العمل دون وجود سبب حقيقي وجدي يبرره أو دون احترام الإجراءات القانونية. ولتحديدمفهوم الطرد التعسفي فانه يتجه التفريق بين العقود المحددة المدة والعقود غير المحدّدة المدة.

فبالنسبةإلى العقود المحددة المدة فان الطرد يعتبر تعسفيا إذا تم من قبل المؤجر قبل انتهاء مدة العقد وفي هذه الحالة فإنه يقع التعويض للأجيرة مع اعتبار المدة التيتبقت لانتهاء العقد المحدّد.

أما بالنسبةإلى العقود غير المحدّدة المدة فان الطرد يعتبر تعسفيا عندما يتولى المؤجر طرد العاملة بدون أي مبرر شرعي لذلك أي عند عدم وجود الخطأ الفادح المنصوص عنهصلب الفصل14 رابعا من مجلة الشغل وبدون احترام الإجراءات القانونية المتمثلة في عرض العاملة على مجلس التأديب لاتخاذ عقوبة الطرد.

والجدير بالذكر أن الدكتور ” فراحي” حاصل علي درجة الدكتوراة المهنية لعام 2019 بعنوان ” دور القانون المحلي في تشجيع وحماية الاستثمار الأجنبي ” من اكاديمية بناة المستقبل الدولية، وهو مشرف ووكيل عن الاكاديمية لباحثيها باللغة الفرنسية:

عزيزة فصلي، درجة الدكتوراة المهنية تخصص إدارة أعمال/ فرنسي

نادية خمسين، درجة الدكتوراة المهنية تخصص إدارة أعمال/ فرنسي

سناء لمساوي، درجة الدكتوراة المهنية تخصص إدارة أعمال/ فرنسي

فتح الله بوقنطير، درجة الدكتوراة المهنية تخصص إدارة أعمال/ فرنسي

وإليكم رابط الفيديو:

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى