إدارة ورجال أعمال

“لحسن فراحي” هجمات البرمجيات الخبيثة من الجرائم الالكترونية

تحاور الدكتور “لحسن فراحي” مدرس لمادة التحكيم لباحثي الماجستير بكلية الحقوق بالدار البيضاء ومحامى ممارس تخصص قانون الأعمال ، من خلال القناة الأولي المغربية، حول موضوع الجريمة الالكترونية هي نشاط إجرامي إما يستهدف أو يستخدم جهاز كمبيوتر أو شبكة كمبيوتر أو جهازًا متصلاً بالشبكة، حيث يرتكب معظم الجرائم الالكترونية، وليس كلها، مجرمون الكترونيون أو متسللون يريدون جني المال وينفّذها الأفراد أو منظمات الجرائم الالكترونية.

وأستكمل يكون بعض المجرمين منظمين ويستخدمون تقنيات المتقدمة ويكونون ذوي مهارات فنية عالية. ويكون البعض الآخر متسللين مبتدئين، نادرًا ما تهدف الجرائم الالكترونية إلى إلحاق الضرر بأجهزة الكمبيوتر لأسباب غير الربح، وقد تكون هذه الأسباب سياسية أو شخصية.

والجدير بالذكر أن الدكتور ” فراحي” حاصل علي درجة الدكتوراة المهنية لعام 2019 بعنوان ” دور القانون المحلي في تشجيع وحماية الاستثمار الأجنبي ” من اكاديمية بناة المستقبل الدولية، وهو مشرف ووكيل عن الاكاديمية لباحثيها باللغة الفرنسية:

عزيزة فصلي، درجة الدكتوراة المهنية تخصص إدارة أعمال/ فرنسي

نادية خمسين، درجة الدكتوراة المهنية تخصص إدارة أعمال/ فرنسي

سناء لمساوي، درجة الدكتوراة المهنية تخصص إدارة أعمال/ فرنسي

فتح الله بوقنطير، درجة الدكتوراة المهنية تخصص إدارة أعمال/ فرنسي

وفي النهاية تطرق إلي أن هناك صعوبة في ملاحقة مرتكب هذه الجرائم، ولو تم التوصل إليه فمن السهل اتلاف الأدلة من قبل الجناة، كما أن هذه الجرائم لا تحدها حدود، فهي جرائم عابرة للحدود مما يثير تحديات ومعوقات في حقل الاختصاص القضائي والقانون الواجب التطبيق ومتطلبات التحقيق والملاحقة والضبط والتفتيش. الدافع لارتكاب جرائم الإنترنت يختلف عن دافع الجرائم التقليدية، فالبعض يرتكب الجريمة الالكترونية لولعه في الحصول على المعلومات الجديدة مثل القراصنة، أو للاستيلاء على المعلومات الموجودة على جهاز الكمبيوتر أو حذفها أو تدميرها أو الغائها نهائيا، وقد يكون الدافع الرغبة في قهر النظام الالكتروني بغرض تحقيق شهرة وإثبات التفوق العلمي لديه، وهى تكون بين الشباب، وقد تكون لاستهداف بعض الأشخاص والجهات

وإليكم رابط الفيديو:

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 16 =

زر الذهاب إلى الأعلى