مكتبة عالم التنمية

الباحث شفيق اسطفان: الغطاء النباتي للتربة يؤدي الي امتصاص الامطار والحفاظ علي رطوبة التربة

تتشرف اكاديمية #بناة_المستقبل الدولية #FBIA بحضور الدكاترة والباحثيين وأصحاب العلم في  الملتقي الدولي الحادي عشر للتدريب والتنمية بتاريخ ( 7 سبتمبر2020 )،  لمناقشة الدراسة العلمية لباحث الدكتوراه ” شفيق جوزيف اسطفان” من دولة لبنان بكلية إدارة الأعمال ( لجنة الإدارة التربوية  / البيئية/ المستشفيات / المحاسبة الإدارية ) ، تحت عنوان ” أثر تطبيق التقنيات الزراعية الحديثة في تحسين  الجودة والإنتاجية الزراعية دراسة مطبقة علي الزراعات الشتوية حمص وقمح قاسي” .

ووجه الباحث كلمة شكر وتقدير ” شكرا لدكتورة مها فؤاد مشجعة العلم بالآمة العربية وسفيرة الرقي العلمي الدولي اطال الله في عمرها وجعل من اكاديمية بناة المستقبل الدولية رمزاً لتحدي وحضناً لكل باحث موهوب وطموح، الف شكرعلى تحضيرها لنا من الناحيتين العلمية والنفسية، فالانسان عدو ما يجهل ولكن بعد سماع التوجيهات القيمة من الدكتورة مها تأكدو انكم تكونو قد قطعتم نصف المسافة في طريق التألق، وفق الله كل الباحثين وادام الدكتورة مها منارة علمية وقيمة مضافة للتقدم العلمي”.

والجدير بالذكر الباحث عن أثر تطبيق التقنيات الزراعية الحديثة في تحسين الجودة والإنتاجيّة الزراعية، حيث شهد العقد الماضي ، انخفاضا كبيرا في دخل العديد من صغار المزارعين في المناطق الجّافة مما هدد الأمن الغذائي في هذه المناطق. يعود ذلك إلى إنصراف تركيز العديد من الحكومات والمانحين بعيدا عن الزراعة مع تهميش الأنشطة الزراعية والحد من دعمها. لكن مؤخرا، بسبب الزيادات الحادة في أسعار الأغذية والمدخلات مرة واحدة عادت الزراعة إلى الواجهة لتصبح أولوية.

تعد الممارسات الزراعية التقليدية في المناطق الجافة من بين العوامل المهمة التي تؤدي إلى تدهور الأراضي الزراعيّة الناجم عنها زيادة الكلفة وتدني الإنتاجية.  تسبب الحراثة العميقة ، في جملة أمور ، اضطرابا في التركيب العمقي للتربة.

خلال العقود الأخيرة وعلى مر السنين، أدت هذه الممارسات إلى فقدان المادة العضوية وتسببت في تدهور التربة وتدني الخصوبة بشكل خطير مقترنا بفقدان الرطوبة بسبب انخفاض قدرة تسرب مياه الأمطار إالى الطبقات الجوفيّة وتخزينها، مع زيادة إمكانية الإنجراف المائي والريحي، مما سبب انخفاضا كبيرا في غلة المحاصيل.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى