فعاليات ومؤتمرات دولية

الباحثة سناء عبدالرحيم : التنمية الذاتية موضوع الساعة

تشرفت اكاديمية #بناة_المستقبل الدولية #FBIA بحضور الدكاترة والباحثيين وأصحاب العلم في الملتقي الدولي الحادي عشر للتدريب والتنمية بتاريخ ( 5 سبتمبر2020 )،  لمناقشة الدراسة العلمية لباحثة الدكتوراه ” سناء عبدالرحيم” من المملكة المغربية بكلية العلوم الإنسانية (لجنة التنمية البشرية /   الذاتية )  ، تحت عنوان ” أثر التنمية الذاتية على دعم ورضا العاملين في القطاع البنكي ” .

ووجهت الباحثة لرئيسة اكاديمية بناة المستقبل الدولية ” كل الشكر والتقدير للدكتورة مها فؤاد  ام المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني على مجهوداتها العلمية وسهرها على إعدادنا و إسداء التوجيهات والنصائح القيمة  لتسهيل المناقشات  ،والحمد لله اننا رأيناها بخير وسلامة ، وشكراً لفريق عمل الاكاديمية لمتابعتهم واشرافهم، وتمنياتي بالتوفيق والامتياز لكل الباحثين ، تحية واحترام وتقدير لاطيب واحسن خلق واعظم ام الذكتورة القديرة مها لك من ارض المغرب الاحترام والتقدير”.

حيث تناول البحث داخل الفصول العادية أهداف عديدة وضح لنا ما هي الاهداف ؟ إن عملية التنمية الذاتية لم تعد من الكماليات بل أصبحت أمرا حيويا في القرن الواحد والعشرين، الذي يمتاز بالانفتاح الاقتصادي والانفجار المعلوماتي وسيادة عوامل الصراع والمنافسة في العالم بأسره، لدرجة أصبح يطلق عليه عصر السرعة والقلق بالإضافة الى رهانات التنمية في البلدان العربية . ولهذا، فإنه ينبغي من جهة؛ على الانسان أن يفهم ذاته وعمله بما يمكنه من السيطرة عليهما وتوجيههما والاستمتاع بهما. ومن جهة أخرى؛ فان نجاح المؤسسات وخاصة الخدمية منها -وهي موضوع دراستنا-لم يعد يعتمد على تقديم الأفضل لعملائها من منتجات وخدمات بل التي تعمل وتبذل الجهد للاهتمام بمقدم هذه الخدمة وذلك بتطوير معارف العاملين بها وتنمية مهاراتهم وتسهيل وبناء علاقات مستمرة معهم. فالموظفون هم اللذين يحققون أهداف المؤسسة وبالتالي إرضاء العملاء رهين برضا وولاء العاملين.

لذا نسعى في هذا البحث إلى دراسة واقع التنمية الذاتية داخل البنوك وأثرها على رضا ودعم العاملين بها وذلك من خلال المحاور التالية:

إلقاء الضوء على الدراسات ذات العلاقة وتوضيح المفاهيم المختلفة لمصطلحات الدراسة : التنمية الذاتية – الرضا – الدعم…

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى