فعاليات ومؤتمرات دولية

” رانيا فاروق ” تحصل علي درجة الماجستير بعنوان ” المشاعر الإيجابية والسلبية وأثرها علي صحة الإنسان “

حصلت الباحثة ” رانيا فاروق محمد فؤاد عفت ” درجة الماجستير المهني بالملتقي الدولي الحادي عشر للتدريب والتنمية 2020 بكلية العلوم الإنسانية (لجنة التنمية البشرية /   الذاتية ) ، تحت عنوان “المشاعر الإيجابية والسلبية وأثرها علي صحة الإنسان “، بعد اجتماع الدكتورة مها فؤاد رئيسة أكاديمية بناة المستقبل الدولية ولجنة المناقشة والإنتهاء من التقرير النهائي لللجنة.

وأكدت الباحث علىالنتائج التي توصلت اليها :

. أهمية تعزيز المشاعر الإيجابية في حياة الإنسان بشكل عام لما يترتب عليها من جودة الحياة و العيش برضا و سعاده .

2. التفاؤل كأحد المشاعرالإيجابية يزيد من مقاومة الجسم للأمراض ويمنح الإنسان السعادة في حياته وقدرة علي التعامل مع المصاعب والمشاكل اليومية.

3.التفكير الإيجابي أهم وأكثر فاعلية في علاج الأمراض من العلاج الطبي،  بل إن الكثير من الأطباء فشلوا في منح الأمل أو السعادة لإنسان أشرف على الموت بسبب مشاعره السلبية نحو المرض .

4. التعامل مع الواقع برضا نفس وقناعة يجعل الإنسان أكثر سعادة، والإنسان الذي يتذمر ولا يرضى بما قسم له من الرزق نجده أكثر تعاسة ويكون نظامه المناعي ضعيفاً ، وهذا يفسر لماذا التفكير بالأمراض والخوف والحزن والتفكير السلبي، كل ذلك يزيد من احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة.

5. الصبر وعدم الحزن وعدم التذمر والضيق، كل هذا له نتيجة  رائعة في صحة الإنسان النفسية والجسدية علي حد سواء .

6. إن الأسوياء عاطفيا يتمتعون بالمرونة والمتانة النفسية (resilience)، ولديهم عدد أقل من المشاعر السلبية، ويمكنهم استعادة توازنهم من الصعوبات بشكل أسرع.

7. تشير بعض الأبحاث لوجود صلة بين الحالة النفسية المتفائلة وتحسين الصحة بشكل عام، فالسواء العاطفي يؤدي إلي  خفض ضغط الدم ، تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، الحفاظ على الوزن الصحي وتحسين مستويات السكر في الدم، والعيش حياة أطول. 

8. اوضح الدكتور ريتشارد ديفيدسون، عالم الأعصاب في جامعة ويسكونسن ماديسون مستخدما التصوير الدماغي، أن العواطف الإيجابية يمكن أن تحفز مسارات “المكافأة” الموجودة في أعماق الدماغ، في المنطقة المعروفة باسم المخطط البطني ventral striatum، كما وجد أن الأفراد القادرين على تذوق المشاعر الإيجابية لديهم تفعيل دائم في هذه المنطقة، وكلما طالت فترة التنشيط، كلما زادت المشاعر الايجابية، مما يؤدي لتغيرات ايجابية في الصحة، بما في ذلك انخفاض مستويات هرمونات الإجهاد والتوتر.

9. المشاعر السلبية، في المقابل، تؤدي لتنشيط منطقة في المخ تعرف باسم اللوزة amygdala، والتي تلعب دورا في الخوف والقلق، ولقد أظهرت الدراسات أن هناك اختلافات كبيرة بين الناس في كيفية تعافي هذه المنطقة بعد التهديد، ويذكر ديفيدسون أن تعافىها ببطء بعد أي تهديد يؤدي لمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية.

10. الانفتاح على التغيير الإيجابي هو مفتاح السواء العاطفي، وأحيانا يعتقد الناس أن العواطف مثلها مثل الطقس لا يمكن تغييرها، ولكن الأبحاث تشير إلى أننا يمكن أن يكون لنا بعض السيطرة على العواطف التي نعاني منها، كما تشير الأبحاث لتأثيرات العقلية الإيجابية في تحسين الصحة البدنية .

11. تعبّر العاطفة Emotion عن حالة طبيعية لاواعية نابعة من ظروف المرء أو مزاجه أو علاقاته مع الآخرين، أما الذاكرة Memory فهي القدرة العقلية التي يخزن فيها الدماغ المعلومات ويتذكرها أو يستعيدها عند الحاجة إليها ، وبين الذاكرة والعاطفة تفاعل مستمر؛ فقد وجد أن العاطفة تعمل بمثابة المسمار الذي نثبّت من خلاله تجارب محددة في حياتنا، ونجعلها لا تُنسى، ولكن كيف تؤثر فعلياً العاطفة على بنية الذاكرة في جميع مراحلها .

12. ولهذا الإيذاء اللفظي (أو العنف اللفظي) أضرار نفسية تتفوق على نظيرها الجسدي، خاصةً مع الأطفال، ففي دراسة قامت بها جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة، وجدت أن الأشخاص الذين تعرضوا لأي نوع من أنواع الإهانة أو السخرية خلال مرحلة طفولتهم يصابون بالاكتئاب و المشاعر السلبية والأمراض النفسية بنحو ضعفي أولئك الذين لم يتعرضوا لها ، كما يؤثرالتسامح و الرضا في توجيه حياة الأشخاص نحو الأفضل و دعم ثقتهم بأنفسهم       

واختتمت الدكتورة مها فؤاد قائلة لايسعني سوي أن أتقدم بجزيل الشكر لكل من شارك في الحفل وشاركو في الوصول لهذا النجاح ، وقد أعرب فريق العمل عن سعادتهم بالتعاون مع الباحثين للوصول لنجاحهم وأنهم يرغبون في  تقديم بالشكر الجزيل لأكاديمية بناة المستقبل وللدكتورة الفاضلة مها فؤاد .

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى