فعاليات بناة المستقبل

” جيهان جابي ” تحصل علي درجة الدكتوراة بعنوان ” أثر إدخال برنامج الكورت في تطوير المناهج الدراسية (دراسة تحليلية للمساهمة في تأهيل جيل واع بإتجاهاته في المدارس الفلسطينية ) “

حصلت الباحثة ” جيهان جابي عفيف نزال ” درجة الدكتوراه المهنية  بالملتقي الدولي الحادي عشر للتدريب والتنمية 2020 بكلية العلوم الإنسانية (لجنة التنمية البشرية /   الذاتية ) ، تحت عنوان ” أثر إدخال برنامج الكورت  في تطوير المناهج الدراسية   (دراسة تحليلية للمساهمة في  تأهيل جيل واع بإتجاهاته في المدارس الفلسطينية ) ” بعد اجتماع الدكتورة مها فؤاد رئيسة أكاديمية بناة المستقبل الدولية ولجنة المناقشة والإنتهاء من التقرير النهائي لللجنة.

حيث أكدت الباحثة أنه من خلال سير محتوى رسالتها ونتائجها التطبيقيّة بالاّتي :

دمج مهارات التفكير في المناهج الدراسيّة للمرحلة الإبتدائيّة والإعداديّة والثانويّة في المدارس الفلسطينيّة من خلال استحداث مادة جديدة مستقلّة لتعليم مهارات التفكير بحيث تصبح مقرّراً تعليميّاً.

تدريس برنامج الكورت لما له من أهميّة في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الإبتدائية والإعداديّة والثانويّة في المدارس الفلسطينيّة.

حثّ وزارة التربية والتعليم الفلسطينيّة على توفير بيئة مدرسيّة في كافّة  مدارس فلسطين تشجّع على تعليم التفكير وعلى تعليم المعلّمين مهارات التفكير لكي يقوموا بدورهم بتعليمها للطلاب، والعمل على إدخال تغييراً جذريّاً ملموساً في السياسات التربويّة وطرق التعليم التي تضعها الوزارة وذلك لمواكبة التطوّر الهائل في التعليم ووسائله. 

تدريب المدرّسين في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والمدارس الخاصة في دولة فلسطين على  كيفيّة استعمال برنامج الكورت وتزويدهم بالإيضاحات والمعلومات حول إعداد هذا البرنامج  وأسس تدريسه من خلال عقد الدورات التدريبيّة وورشات العمل والندوات التربويّة .

تدريب المعلّمين على كيفيّة تحفيز التفكير الإبداعي ( التفكير خارج الصندوق) لدى الطلاب وتدريبهم على مهارات التفكير بشكل عام مما يسهم في تطوير اتجاهات إيجابية نحو المدرسة، ويزيد من حيّوية ونشاط الطلاب ورغبتهم في التعلّّم ضمن بيئة بعيدة عن النمطيّة والملل والرتابة.

تضمين بعض المواد في المناهج الدراسيّة أنشطة وأسئلة متنّوعة تحفّز الطلاب على التفكير بوجه عام والتفكير الناقد بوجه خاص وذلك  بهدف تطوير مهارات التفكير الناقد.

الاهتمام بالإعداد المسبق للمعلّم في مراحل التعليم جميعها خاصةً في كلّيات التربية بحيث يكون التركيز على جوانب التفكير ولا سيّما مهارات التفكير الناقد.

ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بإصدار كتيّب أو دليل للمعلّم يتضمن طرائق تدريس مختلفة ومنها برنامج الكورت  وكيفية استعمال كل طريقة في التدريس، يوزّع على المدرّسين أو يوضع في مكتبة المدرسة حيث يُعدّ دليل عمل له مع توفير تدريب لذلك.

تشجيع الباحثين/ات على القيام بدراسات مماثلة وذلك لافتقار المكتبة العربية لمثل هذه الدراسات.

واختتمت الدكتورة مها فؤاد قائلة لايسعني سوي أن أتقدم بجزيل الشكر لكل من شارك في الحفل وشاركو في الوصول لهذا النجاح ، وقد أعرب فريق العمل عن سعادتهم بالتعاون مع الباحثين للوصول لنجاحهم وأنهم يرغبون في  تقديم بالشكر الجزيل لأكاديمية بناة المستقبل وللدكتورة الفاضلة مها فؤاد .

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى