بناة المستقبل والتنمية

انطلاق مهرجان الشارقة للشعر العربى بمشاركة 26 شاعرا

انطلق مهرجان الشارقة للشعر العربى فى دورته الخامسة عشرة، مساء أمس، بمشاركة نحو 26 شاعرا من 17 دولة، أبرزهم التونسية جميلة الماجرى، والمصرى حسين القباحى، والفلسطينى زهير أبو شايب، والإماراتية شيخة المطيرى.

وسلم حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمى فى حفل الافتتاح الشاعرين الإماراتى إبراهيم محمد إبراهيم، والسودانى محى الدين الفاتح جائزة الشارقة للشعر العربي.

وتمنح هذه الجائزة التقديرية سنويا إلى شاعر من دولة الإمارات وآخر من خارجها عرفانا بإسهاماتهما الإبداعية فى مجال الشعر وإثراء الساحة الفكرية والأدبية بأعمالهما.

وقال السودانى محيى الدين الفاتح فى كلمة له بهذه المناسبة “أشعر فى هذا الوقت تماما بالرغم من أوجاع الشعر بالفخر والاعتزاز بهذا التشريف والتكريم، مضيفا وجدت فى هذا التكريم تكريما للشعر العربى على وجه العموم والشعر السودانى على وجه الخصوص وهذا فوق كونه تشريفا فهو تكليف لنا وسنظل نخدم هذه القضية.. قضية الشعر العربى لأن الشعر صمودنا فى هذا العالم المضطرب.

ويتكون برنامج المهرجان من ست أمسيات يعقب كل منها حفل توقيع لديوان شعرى كما يشمل البرنامج إقامة ندوة غدا الثلاثاء بعنوان “تراسل الشعر العربى مع الفنون”، تديرها الناقدة السورية بهيجة ادلبى وندوة أخرى يوم الأربعاء بعنوان (بيوت الشعر .. عام من الإنجازات) يديرها الشاعر اليمنى رعد أمان.

ويستمر المهرجان – الذى ينظمه بيت الشعر التابع لدائرة الثقافة والإعلام فى إمارة الشارقة – حتى الثالث عشر من يناير كانون الثانى وتقام أنشطته فى قصر ثقافة الشارقة وبيت الشعر.

 وأشارت الدكتورة “مها فؤاد” أم المدربين العرب ومطورة الفكر الانساني ورئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية “بناة المستقبل” الدولية إلي انه من المعروف أن الشعر يعتبر خلاصة صافية للتجارب الإنسانية، ومصدراً لتدوين معارفهم المختلفة، وتنطبق هذه الحالة على الشعر العربي، فنجد فيه من الحكمة والمعرفة ما يكفي لتثبيت هذه الفكرة، ولهذا كَثُر استخدام مصطلع (الشعر ديوان العرب) من قِبَل النُّقاد

كما اكدت انه فِي الوقت الحالي هُناكَ تأثيرٌ بارِز للشّعِر فِي الحَياةِ الأدبيّة والفِكريّة والسياسيّة، والشّعرُ العربي يَتَطَوّر بتطوّرِ الشعوبِ العربيّة والإسلاميّة وبحسَبِ علاقاتِها مَع الشّعوبِ الأخرى، بِحَيث ظَهَرَت فُنونٌ جَديدَة فِي الشّعر تَختَلِفُ مِن ناحِيَةِ المَضمُون، الأسلوبِ واللغة، والأوزان والقوافي وَظَهرَ منها جوانِبٌ كثيره مِثِل الشّعر: الوصف، والأطلال، والغزل العذري، والسياسة، والصوفية، والاجتماعي الوطني، والموشحات، والمعاصر، وغيرها.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
برئاسةأم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
e5f2ef68-75e1-4678-9ffc-3479da505483
#بناة_المستقبل
#أكاديمية_بناة_المستقبل
#راعي_التنمية_بالوطن_العربي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى