إدارة ورجال أعمال

متى يبدع الموظف ؟

10665662_1520336414870745_5685773434537612019_n
بقلم : علا مصطفى يحيى أحمد
يعتبر الموظف هو العنصر الأهم والمورد الأعظم فى أى منظمة صغرت أو كبرت , فنجاح المنظمات وبقاؤها أمام منافسيها يتوقف على الموظف المبدع , وهذا الموظف لا ولن يأتى من فراغ ولكن يجب توفير بيئة العمل الممتعة المريحة الايجابية ,الداعمة للإبداع والمحفزة للنجاح والتفوق.
يقضى الموظف حوالى ثلث عمره فى العمل , فلماذا لا يقضيه وهو مستمتع , وحتى نجعل بيئة العمل ممتعة وجذابة هناك عدة عوامل يجب أن تؤخذ فى الإعتبار منها : وضوح الرؤية , لأنه اذا لم تكن الرؤية واضحة سيصبح العمل روتينى وتأدية واجب فقط , وأعلم انك اذا لم تشارك الأخرين رؤيتك فلن يستطيعوا مشاركتك طموحك , واذا لم تشاركهم طموحك فلن يعنيهم أمرك.
ومن العوامل الهامة أيضا هو وضوح الأهداف , فلكى يعرف الآخرون ما تريده منهم بالتحديد اجعل اهدافك واضحة واحرض على مراعاه أهداف الموظفين الخاصة فذلك يساعدك على تحقيق أهداف منظمتك.
ويعتبر وضوح الأنظمة من وجهة نظرى أهم العوامل على الاطلاق , فوضوح الأنظمة يجعل الموظفين يشعرون بالإستقرار والأمان ,فهم يعرفون مالهم وماعليهم ,يؤدون عملهم بشكل رائع , وعند تطبيق الأنظمة بالعدل يؤدى ذلك الى بناء بيئة صحية سليمة منتجة .
ويعتبر التدريب والتطوير ايضا من العناصر الهامة وحتى يكون التدريب بناءا يجب أن يكون حسب الإحتياج ويكون ايضا لتطوير الأداء .
وتعتبر الادارة بالحب والقدوة واشعار الموظف انه جزء من المنظمة من العوامل الهامة لخلق بيئة جذبة ممتعة داعمة .
هذا المقال برعاية عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية
تحت إشراف
د / مها فؤاد
#بناة_المستقبل
#أكاديمية_بناة_المستقبل
#راعي_التنمية_بالوطن_العربي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى