إبداع وتنميةالاخبارباحثي بناة المستقبلفعاليات بناة المستقبلفعاليات ومؤتمرات دولية

مؤتمر دبلومة الإدارة الاقتصادية في تشكيل الاقتصاد الحديث (رؤى وحلول) بالمملكة المغربية يجذب اهتمام الباحثين والأكاديميين حول العالم .

بقلم: عبدالرحمن الكردوسي مسؤول الإعلام العلمي

الدار البيضاء، المملكة المغربية – في 28 أكتوبر لعام 2023، نظمت أكاديمية بناة المستقبل الدولية، بقيادة الدكتورة مها فؤاد، مؤتمر دبلومة الإدارة الاقتصادية في تشكيل الاقتصاد الحديث (رؤى وحلول) Diplôme en Gestion Économique: La Formation de l’Économie Moderne (Visions et Solutions) بفندق موفنبيك الدار البيضاء، حضر المؤتمر 17 من باحثي أكاديمية بناة المستقبل بالمملكة المغربية، وشهد تجمعًا لمجموعة من العقول المبدعة والمهتمة بتطوير الاقتصاد الحديث.

 

تنوعت المجالات الممثلة في المؤتمر، حيث حضرت العالمة سعيدة املاح، عضو المجلس العلمي المحلي بمراكش، والدكتورة نجاة الزنايدي، المقيمة بالرباط -تخصص إدارة الأعمال وإدارة الجودة الشاملة، وحضر أيضًا الباحث يوسف تبهوت، المقيم في جهة الشرق بمدينة بركان ويعمل في وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ولم يكن الحضور مقتصرًا على هذه المدن فقط، بل شمل أيضًا الدكتور عبد القادر بنيسي من أغادير _تخصص إدارة الأعمال والدكتورة خديجة توفيق من أغادير _ تخصص الإرشاد التربوي، ومن بني ملال حضر الباحث عبد الحفيظ اشتوكي تخصص علم النفس ، وشارك في المؤتمر الدكتور رضوان بلفلاح من الدار البيضاء في مجال إدارة الأعمال واللوجستيات، ومن ڭلميم حضر الدكتور عبد الرحمان التنوري – تخصص دراسات إسلامية، وشاركت الدكتورة سعيدة لمريني من الرباط -تخصص إدارة الأعمال، والدكتورة خديجة الناصري من الرباط – تخصص علم النفس الاجتماعي، وحضرت الأستاذة زكية خافي من الجديدة – تخصص علم النفس. وشارك الدكتور محمد المتصدق من مراكش -تخصص إدارة الأعمال، وحضر الأستاذ دراهمي شعيب، مدير مركب ثقافي بالفداء الدار البيضاء ، ومن الرباط حضرت الدكتورة هدى الريفي – تخصص العلوم الإنسانية والتنمية البشرية، وشارك الدكتور محمد لهلال من المحمدية – تخصص علم النفس، وحضرت الدكتورة خديجة أوتار من من الدار البيضاء -تخصص إدارة الأعمال وعلوم النفسية، وشارك الدكتور بوالعافر عمر من الدار البيضاء في مجال الجودة الشاملة.

 

هدف المؤتمر هو دعم الاقتصاد وتزويد الباحثين بالمعلومات الكافية لمساعدة المجتمع في تخطي العوائق الاقتصادية التي يشهدها العالم، يعد المؤتمر مناسبة هامة لتبادل الأفكار والرؤى وتقديم حلول لتعزيز الاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة.

تمحورت النقاشات في المؤتمر حول موضوعات متنوعة في مجال الإدارة الاقتصادية وتشكيل الاقتصاد الحديث، تم تسليط الضوء على أهمية التحول الرقمي والابتكار في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، وتمت مناقشة أيضًا دور القيادة الاقتصادية في تحقيق الاستدامة والتنمية المستدامة، وكذلك أهمية اتخاذ القرارات الاقتصادية الذكية والمستنيرة.

 

وقد تم تقديم دراسات وأبحاث حديثة في مجالات متعددة مثل إدارة الأعمال، وإدارة الجودة الشاملة، وعلم النفس الاجتماعي، والإرشاد التربوي، واللوجستيات، ودراسات إسلامية، وعلم النفس، والتنمية البشرية، وقد تم تسليط الضوء على أفضل الممارسات والتجارب الناجحة في هذه المجالات ومشاركة الخبرات والمعرفة.

تمكن الباحثين من توسيع معرفتهم وفهمهم للتحديات الاقتصادية الحديثة وتزويدهم بأدوات ومعارف جديدة لمواجهة هذه التحديات، كما ساهم في تعزيز التعاون والتواصل بين الباحثين من خلال تبادل الأفكار والمناقشات وبناء شبكات علمية قوية.

 

تعكس هذه المبادرة الأكاديمية التزامًا قويًا بتطوير الاقتصاد الحديث وتعزيز البحث العلمي في المملكة المغربية. ومن المتوقع أن يسهم المؤتمر في تعزيز الابتكار والتطوير الاقتصادي.

 

 

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى