بناة المستقبل والتنمية

الباحث ” عاصم بن عبدالعزيز ” يحصل علي درجة الماجستير المهني بعنوان ” أثر المسؤولية للسلطات التنفيذية للأحكام الجزائية لمحاربة اختراق الهوية الوطنية ( دراسة مطبقة على المجتمع السعودي) ” بتقدير امتياز

حصل الباحث “ عاصم بن عبدالعزيز بن عبدالله العجلان ” علي درجة الماجستير المهني في إدارة الأعمال لعام 2022 بتقدير امتياز ، تحت عنوان ” أثر المسؤولية للسلطات التنفيذية للأحكام الجزائية لمحاربة اختراق الهوية الوطنية ( دراسة مطبقة على المجتمع السعودي)” ، بعد اجتماع الدكتورة مها فؤاد رئيسة أكاديمية بناة المستقبل الدولية ولجنة المناقشة والإنتهاء من التقرير النهائي للجنة المناقشة بالملتقي البحثي الدولي الرابع عشر للتدريب والتنمية لعام ، تحت شعار استراتيجيات إدارة العقل واتخاذ القرار.

وناقشه نخبه من الأساتذة وهم :

_ رئيس لجنه المناقشة:

د/ متولي علي عبد الله أبو المجد ، جمهورية مصر العربية

أستاذ العلوم الإدارية

_ عضو لجنة المناقشة:

د / رفعت أمين إبراهيم ، جمهورية مصر العربية

نائب رئيس جامعة ستراتفورد ومشرف أكاديمي ومستشار خارجي

_ عضو لجنة المناقشة:

د / اعتماد صبحي عبدالمطلب سيد ، جمهورية مصر العربية

دكتوراة في العلوم الإنسانية

حيث تحدث الباحث عن أساليب اختراق الهوية الوطنية وطرق محاربتها، تتعدد الاساليب التي يتم استخدامها لاختراق الهوية الوطنية لأفراد المجتمع حسب طبيعة الاشخاص و العادات الاجتماعية و الدينية و الاقتصادية و الثقافية و الاجتماعية . حيث يكون ذلك من الطفولة بحكم سرعة تأثرهم و متابعتهم التلفاز و التأثر بما يتم عرضة سواء كان ذلك ايجاباً ام سلباً وهنا يأتي دور الاسرة المتلاحمة و المتماسكة والمرتبطة في المتابعة و المراقبة و مع تطور التكنلوجيا أصبح اختراق الهوية الوطنية أمراً سهلاً إذا وجد هشاشه بأفراد المجتمع خصوصاً لدى العاطلين  عن العمل حيث يشكل الفراغ عبئاً عليهم و رغبتهم بحب المغامرة و المرور بالتجارب وكذلك من هم بسن المراهقة كما ان التقنية الحديثة من خلال برامج التواصل الاجتماعي اصبح سهلاً في المرسلات عبر القارات و التأثر بالطرح و الرأي الاخر و حرية التعبير .

أما ما يخص المحاربة من اختراق الهوية الوطنية فالأجهزة الامنية و الحكومة متمثله بوزارة الداخلية  بذلت الجهود و وضعت الحلول لمحاربتها و وضعت برامج تدريبية و توعوية من خلال برامج التواصل الاجتماعي و وضع بعض البرامج و الفعاليات لصغار السن و العاطلين عن العمل لسد وقت الفراغ لديهم , و وضع لوحات إعلانية على الطرق العامة و الرئيسية لتحذير من اختراق الهوية الوطنية . و وزارة الداخلية وضعت انظمه و عقوبات و تقوم بنشرها لمن يخالف تلك التعليمات .

أثار اختراق الهوية الوطنية و عواقبه :

جلب التطور التكنلوجي تهديدات غير متوقعه إلى افراد المجتمع بجميع اطيافه من هذه التهديدات اختراق الهوية الوطنية فأغلب التأثيرات تكون عبر برامج التواصل الاجتماعي و قد ينخدع الفرد بخلاف الواقع , وقد اثبتت الابحاث و الدراسات ان جميع المخترقين للهوية الوطنية يعانون من عدة مشاكل  قد تكون صحية او اقتصادية او اجتماعية او شعور بالنقص و اظهار الذات . وهذا بلا شك انه يؤثر على افراد المجتمع حيال تغير بالعادات و التقاليد و قد يشعر بعض افراد المجتمع حين تغير هويته بأنه غير مرغوب فيه من افراد المجتمع ومنبوذ , و لا شك ان الاثار قد تتطور ان يقوم الفرد بتغيير دينه . او على الصعيد الاقتصادي بان يكون لديه القدرة المالية ويقوم بتنميتها خارج بلده .

دور التكنلوجيا من اختراق الهوية الوطنية و محاربتها :

ولا شك أننا في العصر الحديث تعيش تقنية حديثة مما يسهل الامر الى اختراق هوية الفرد السعودي خصوصاً عنما يكون يعاني من بعض المشاكل الداخلية او يكون لدى المراهقين من شباب المجتمع .

أما طرق المحاربة فلا شك ان دور الاجهزة الأمنية  في التوعية و اعلان العقوبات الرادعة تكون حداً لأخذ الحيطة و الحذر و عدم الانغماس مع الاشخاص المشبوهين . وكذلك دور المشاهير بمواقع التواصل الاجتماعي في توعية افراد المجتمع خصوصاً انه يكون لديهم قابليه لمشاهدة محتواهم  و الاستئناس بآرائهم و افكارهم و لا ننسى دور الاخصائيين الاجتماعيين و دور اساتذة الجامعات من التوجيه و تحذير الشباب خصوصاً انهم بسن المراهقة حيال تبين المخاطر التي تؤدي اليها تلك الاختراقات . 

علاج اختراق الهوية الوطنية :-

يمكن لنا الحديث عن علاج اختراق الهوية الوطنية من جوانب عديدة :

  1. مراقبة الابناء عند استخدامهم الاجهزة الذكية و الالكترونية و برامج التواصل الاجتماعي المختلفة بجميع صورها و اشكالها ويتم اقفال بعض المواقع المشبوهه .
  2. الاطلاع على المواقع الالكترونية التي يقوم بالدخول عليها بشكل مستمر.
  3. وضع قوانين اسرية بحيث يقوم الطفل باستخدام الاجهزة وقت تواجد الوالدين في المنزل
  4. دور التربية والتعليم في المدارس من الارشاد و التوجيه للطلبة .
  5. حث مشاهير برامج التواصل الاجتماعي بالتحذير من اختراق الهوية الوطنية و ان الاجهزة مراقبة من الجهات الامنية المختصة خصوصاً للعاطلين عن العمل و محدودي التعليم .
  6. دور الاجهزة الامنية بحث افراد المجتمع بالاطلاع على العقوبات التي تصدر بحق المخالفين للقانون .

واختتمت الدكتورة مها فؤاد قائلة لايسعني سوي أن أتقدم بجزيل الشكر لكل من شارك في الحفل وشاركو في الوصول لهذا النجاح ، المناقشه والتقيم النهائي تأتي بعد أيام وأعوام من التعب وسهر الليالي، و شوط كبير من الكفاح والإصرار والصبر على تحقيق النجاح والبدء في الانتقال إلى الحياة العلميه العملية الجديدة ومحطة أساسية في حياة كل باحث، ومرحلة جديدة مليئة بالتميز العلمي  والتحديات والإخلاص في العمل الذي يؤدي الي التفرد بمراحل عليا من النجاح المهني والاجتماعي المشرق، وقد أعرب فريق العمل عن سعادتهم بالتعاون مع الباحثين للوصول لنجاحهم .

هنيئا لنا بكم أهل العلم والتنميه .

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى