نساء رائدات

الدكتورة تهاني عامر.. السفارة الأمريكية تحتفي بعالمة مصرية محجبة في ناسا

احتفت السفارة الأمريكية بالقاهرة بعالمة مصرية محجبة في وكالة ناسا للفضاء، وهي المهندسة تهاني عامر التي ابتكرت وحصلت على براءة اختراع لاختراع يقيس مقدار التوصل الحراري للرقائق، والتي لها تطبيقات في الترانزستورات والطلاءات الضوئية وتحويل الطاقة الكهروحرارية.

وقالت السفارة في منشور لها على موقعها: «تكريمًا لشهر التاريخ العربي الأمريكي، نسلط الضوء على الدكتورة تهاني عامر المصرية الأمريكية. نشأت تهاني في القاهرة وهاجرت إلى الولايات المتحدة في سن السابعة عشرة».

وأضافت السفارة: «كانت شغوفة بالرياضيات ولكنها لم تكن تتحدث الإنجليزية حين التحقت بأول فصل في حساب التفاضل والتكامل في أمريكا. ومع ذلك، كانت تحصل على أعلى درجة في الفصل! كان هدف تهاني أن تكون مهندسة، وهو ما تنسبه عندما كانت طفلة، إلى مشاهدتها لوالدها وهو يعمل على إصلاح محرك سيارته».

وتابعت السفارة الأمريكية بالقاهرة: «حصلت تهاني على درجة الزمالة أثناء رعاية طفليها. ثابرت تهاني، وحصلت على بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، وماجستير في هندسة الطيران، ودكتوراه في الهندسة».

وتعمل الدكتورة عامر حاليًا كمديرة برامج في وكالة ناسا، حيث ابتكرت وحصلت على براءة اختراع لاختراع يقيس مقدار التوصل الحراري للرقائق، والتي لها تطبيقات في الترانزستورات والطلاءات الضوئية وتحويل الطاقة الكهروحرارية.

بالإضافة إلى مسيرتها المهنية المذهلة مع وكالة ناسا، تؤمن الدكتورة عامر بأهمية رد الجميل حيث  شاركت في العديد من برامج خدمة المجتمع، بما في ذلك «يوم الرعاية» التابع لوكالة ناسا ويوم التنوع ونوادي العلوم بعد المدرسة.

في عام 2014، فازت الدكتورة عامر بجائزة الخدمة العامة من وكالة ناسا لتفانيها في تعزيز دور النساء والملونين في العلوم. 

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى