فعاليات بناة المستقبل

مناقشة أطروحة الباحث ” عادل محمد عرفه عبد الحميد ” بعنوان ” دور الإدارة في تحويل الصحف الورقية إلى إلكترونية (تطبيقاً على جريدة الرؤية الإماراتية) ” بالملتقي البحثي الدولي الرابع عشر للتدريب والتنمية

اجتمع نخبة من المدربين الدوليين في المجالات التنموية و الإدارية في شتى المجالات العلمية المختلفة والأساتذة المشرفين لحضور فعاليات الملتقي البحثي الدولي الرابع عشر للتدريب والتنمية لعام 2022، خلال الفترة من 2022/8/15 حتي 2022/8/25 ، تحت شعار استراتيجيات إدارة العقل واتخاذ القرار ( تربية ذهنية – إدارة الأزمات –  إدارة إلكترونية – قيادة حديثة ).

لمناقشة الدراسة العلمية علي أرض الواقع ” بمقر اكاديمية بناة المستقبل الدولية” ، باحث الدكتوراة عادل محمد عرفه عبد الحميد ابومندور عبد الله من جمهورية مصر العربية ومقيم بالإمارات العربية المتحدة بكلية الآداب / الإعلام تحت عنوان ” دور الإدارة في تحويل الصحف الورقية إلى إلكترونية (تطبيقاً على جريدة الرؤية الإماراتية) “.

وناقشه نخبه من الأساتذة وهم :

_ رئيس لجنه المناقشة:

د/ متولي علي عبد الله أبو المجد ، جمهورية مصر العربية

أستاذ العلوم الإدارية

_ عضو لجنة المناقشة:

د / دياب فتحي دياب، جمهورية مصر العربية

دكتوراة بالبلاغة النبوية  ومن علماء الأزهر الشريف

_ عضو لجنة المناقشة:

د / فوزيه بنت احمد بن حسين سلامه ، المملكة العربية السعودية

أ.د في المناهج العامة وطرق التدريس

أشار الباحث خلال المناقشة أن الصحافة الالكترونية بديل عن الصحافة المطبوعة، من النتائج الهامة لبحثي هذا أنه أثبت أن الصحيفة الالكترونية، يمكن أن تكون بديلا رائعاً عن الصحافة المطبوعة وهذا يرجع لعدة أسباب هامة لخصها الصحفيون “مجتمع البحث”المشار اليهم في التالي:

  1. جاذبية الصحف الالكترونية للقراء بالوانها المبتكرة، وسهولة الإستخدام

2-     التخلص من المشاكل الصحية للورق خاصة في زمن كورونا حيث أوقفت غالبية الصحف، إصدار النسخ المطبوعة والإكتفاء بالالكترونية 

3-     التخلص من مشكلة الإرتفاع  الدائم في أسعارالصحف الورقية

4-     تفاعل القراء مع الصحف الالكترونية من خلال التعليقات المباشرة على مختلف الأخبار. ، بما يثري التجارب والخبرات ويزيد من تفاعل المجتمع مع الأحداث.

ثم تطرق إلي الصعوبات التي تواجه الصحف الالكترونية، كشفت إدارة الرؤية وكذلك الصحفيون المشاركون في الدراسة، عن الصعوبات التي تواجه الصحافة الالكترونية في التالي:

1-     الخوف من خسارة الاعلانات التي كانت تحصل عليها الصحيفة الورقية، والتي تعد من الموارد الاساسية لمنح المرتبات العالية والصرف على العاملين في الجريدة .

2-     حداثة الصحف الالكترونية في الامارات مما قد يفقد الصحيفة كثير من قرائها .

3-     شكاوى نخبة ممن تم انهاء خدماتهم ممن كانوا يعملون في النسخة الورقية.

4-عدم توفر التقنيات الحديثة في الدول النامية، مما يعوق انتشار الصحف الالكترونية بشكل عام

5- تعاني الكثير من الصحف الإلكترونية صعوبات مادية تتعلق بتمويلها وتسديد مصاريفها.

6- غياب التخطيط وعدم وضوح الرؤية المتعلقة بمستقبل هذا النوع من الإعلام.

7- عدم وجود عائد مادي للصحافة الإلكترونية من خلال الإعلانات كما هو الحال في الصحافة الورقية، حيث أن المعلن لا يزال يشعر بعدم الثقة في الصحافة الإلكترونية.

8- غياب الأنظمة واللوائح والقوانين وهو ما نحتاجه ونسعى للحصول عليه.

وبعد اجتماع لجنة المناقشة والإنتهاء من التقرير النهائي لللجنة تقدمت الدكتورة “مها فؤاد” أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني ورئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية بمنح الباحث ” عادل محمد عرفه عبد الحميد ابومندور عبد الله ”  درجة الدكتوراة المهنية في الآداب / الإعلام للعام الدراسي 2022  .

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى