فعاليات بناة المستقبل

مناقشة أطروحة الباحث ” بدر الدين الخفاجي” بعنوان ” ركائز إتخاذ القرار لدي رجال الأعمال والمستثمرين واثاره التنموية الإيجابية طبقا لخطط الدول 2035 ” بالملتقي البحثي الدولي الرابع عشر للتدريب والتنمية

انطلق اليوم أولي فعاليات الملتقي البحثي الدولي الرابع عشر للتدريب والتنمية لعام 2022، خلال الفترة من 2022/8/15 حتي 2022/8/25 ، تحت شعار استراتيجيات إدارة العقل واتخاذ القرار ( تربية ذهنية – إدارة الأزمات –  إدارة إلكترونية – قيادة حديثة ).

اجتمع نخبة من المدربين الدوليين في المجالات التنموية و الإدارية في شتى المجالات العلمية المختلفة والأساتذة المشرفين، لمناقشة الدراسة العلمية عبر شبكة الإنترنت ( أون لاين ) عن بُعد بالصوت والصورة، لباحث الدكتوراة بدر الدين الخفاجي من المملكة المغربية بكلية إدارة الأعمال تحت عنوان ” ركائز إتخاذ القرار لدي رجال الأعمال والمستثمرين واثاره التنموية الإيجابية طبقا لخطط الدول 2035 “.

وناقشه نخبه من الأساتذة وهم :

أوصي الباحث خلال المناقشة علي اهم التوصيات:

  1. الاهتمام بالتدريب والتركيز عليه في مجال الإدارة عموما، وخاصة في مجال أليات التخطيط والتحليل القبلي للوقوف على موضع اتخاذ القرار المناسب  لتغيير النتائج .
  2. كذلك توصي الدراسة بضرورة تناغم القرارات المتخذة في مختلف المستويات الإدارية في المؤسسة الواحدة وتطبيق هاته الأساليب في جميع العمليات والأنشطة .
  3. تحث الدراسة على ضرورة الاستعانة  بذوي الخبرة والاختصاص في المجال ،لأن نتائج الدارسة أكدت فوائد ومزايا تتبع منهج علمي معيين في اتخاذ القرار وماله من أثر على المسار العام للمؤسسة وعلى تميزها على نظيراتها من المؤسسات التي تعيش عشوائية غير منتظمة في اتخاد القرار.
  4. توصي الدراسة، أيضا، بضرورة معالجة مختلف معوقات اتخاذ القرار التي تؤثر في اتخاده وعلى تطبيقه ،ووضع اقتراحات حلول مناسبة لها حتي تتمكن المؤسسات من الاستفادة من مزايا اتخاد القرار السليم في تحقيق أهدافها .
  5. كما توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بمتابعة بنتائج كل قرار من خلال انشاء خلية للبحث العلمي تقوم بالبحث عن مكامن الخلل وسبل المعالجة ;ودراسة التهديدات والفرص لدلك نقترح الاستعانة بأهل الاختصاص في انتظار  إنشاء قسم متخصص داخل هذه المؤسسات  يعتني بهذا الشأن.
  6. كما توصي الدراسة بالتعاون مع العناصر العاملة داخل المؤسسات والتي أحيانا تكون لها أراء مخالفة ولكن في صالح الشركة وتقديم العون لهم، وهذا سينعكس إيجابا علي تطور وتقدم هذه الشركات .
  7. كما توصي الدراسة بضرورة التعامل مع العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار .
  8. موائمة أهداف المؤسسات مع القدرات البشرية المتوفرة ودفعها بالتدريب والتحفيز لرفع مستوى المردودية.
  9. توصي الدراسة أيضا بجعل بؤرة الاهتمام في اتخاذ القرار هي اختيار أنسب الوسائل التي تبدو أنها سوف تحقق أهداف المنظمة التكتيكية أو الاستراتيجية.
  10. توصي الدراسة أيضا بضرورة الأخذ بعين الاعتبار الثقافة السائدة في المجتمع وعلى الأخص نسق القيم من الأمور الهامة التي تتصل بعملية اتخاذ القرار، فالمنظمة لا تقوم في فراغ وانما تباشر نشاطها في المجتمع وللمجتمع. ومن ثم فلا بد من مراعاة الأطر الاجتماعية والثقافية للمجتمع عند اتخاذ القرار.
  11. في ظل أن القرارات هي شيء أكبر من مجرد افتراضات تصف الواقع توصي الدراسة  بتوجيه السلوك نحو اختيار البديل الأفضل من بين البدائل المتاحة .
  12. توصي الدراسة أيضا وجدت الادارة بضرورة الأخذ بمبدأ المشاركة في صنع القرار مع توسيع دائرة المشاركين كلما أمكن وعدم تركيز القرار في يد فرد واحد. وقد ظهر هذا الاتجاه وتأكدت نتائجة لعوامل عدة منها :
  13. توصي الدراسة بأهمية الشورى (الأسلوب الديمقراطي) في القيادة الادارية الذي يتجسّد أساساً في توسيع قاعدة المشاركة في صنع القرار خاصة فيما يتعلق بتلك القرارات التي تؤثر في المشاركين أو في أعمالهم وما يحققه ذلك من مزايا عديدة مثل ضمان تعاونهم والتزامهم.
  14. توصي الدراسة بتوسيع نطاق المشاركة حيث قد يؤدي الى إثراء القرارات لأنها تصبح متأثرة بمعلومات وخبرات متنوعة،
  15. وفي الأخير توصي الدراسة باشتراك المرؤوسين على عدة درجات تبدأ من السماح بتقديم اقتراحات في امور بسيطة الى الاشتراك التام في القرارات الكبيرة .

وبعد اجتماع لجنة المناقشة والإنتهاء من التقرير النهائي لللجنة تقدمت الدكتورة “مها فؤاد” أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني ورئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية بمنح الباحث ” بدر الدين الخفاجي”  درجة الدكتوراة المهنية في إدارة الأعمال للعام الدراسي 2022  .

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى