نساء رائدات

هاجر البلتاجي نجمة مصرية في سماء الدنمارك..ماذا فعلت لتزين صورها شوارع كوبنهاجن??

بعد ان تزينت شوارع الدنمارك بصورها، استقبل المهندس طارق النبراوي النقيب العام للمهندسين، أمس 7 مايو 2022، المهندسة هاجر البلتاجي، أحد أعضاء مجموعة الشباب العربي، والتي تم اختيارها كأحد المشاركين في معرض صور “أحلام عربية” في الدنمارك.

طارق النبراوي نقيب العام للمهندسين يكرم المهندسة هاجر البلتاجي 

المعرض الذي يهدف إلى تسليط الضوء على الشباب العربي المؤثرين والفاعلين في مجتمعاتهم، بالإضافة إلى تغيير الصورة النمطية عن الشباب العربي.

وقد قام نقيب المهندسين بتكريمها معربا عن سعادته بحراك شباب المهندسين في مختلف المجالات. 

وقد جاء اختيار “البلتاجي” في معرض “أحلام عربية”، من منطلق تسليط الضوء على عملها المجتمعي في مجال التراث مع رابطة تراث مصر، بالإضافة إلى أبحاثها الأكاديمية والتعددية التي يشملها عملها، سواء كان على المستوى الأكاديمي أو غير الأكاديمي، الأمر الذي أدى إلى ترشيحها من خلال مدير البرامج الثقافية الأسبق في المبادرة الدنماركية المصرية للحوار، وكذلك من قبل برنامج الشراكة الدنماركية العربية.شوارع الدانمارك تمتلئ بصورة هاجر البلتاجي المصرية.. تفاصيلالرئيس السيسي يهنىء ملكة الدنمارك بالعيد القومي

المهندسة هاجر البلتاجي 

  • المهندسة هاجر البلتاجي من مواليد مدينة المنصورة.
  • حصلت على البكالوريوس في الهندسة المعمارية، واستكملت بعدها رحلة الدراسات العليا.
  •  وأصبحت باحثة ومعيدة في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا .
  •  نفذت مبادرة لتطوير المنصورة واشتغلت على مشروع لتطوير النقل النهري بها، وبعدها اشتغلت في مجال حماية التراث في مدينة المنصورة بالتعاون مع جهات مختلفة، مثل معهد جوته ومؤسسة روبرت بوش، ومكاتب معمارية في القاهرة.
  • انضمت “البلتاجي” في عام 2017 إلى رابطة تراث مصر، التي تأسست في عام 2015، تحت رعاية المبادرة الدنماركية المصرية للحوار، واشتغلت عامين متواصلين، وكان مشروعها الأساسي الذي عملت عليه في المبادرة هو معرض “ناس وتراث”.
  • وبعدما توقف شغل الرابطة أكملت أبحاثها ومشاريعها، ومن آخر المشاريع التي قامت بتنفيذها في المنصورة، مقهى “أندريا”، الذي يرجع تاريخ إنشاؤه لعام 1907، وتعاونت مع مكتب في القاهرة ونفذت مشروعين في المقهى، الأول كان العام الماضي2021، وقامت بتطوير وجهة المقهى، والثاني هذا العام 2022 كان بعنوان “تراث المنصورة متعدد الثقافات”.

فالمهندسة هاجر البلتاجي تهتم بالتغيير وتحرص على أن تترك أثرا في المجتمع الذي تعيش فيه، وبقدر ما تحمله من طاقة على التعلم وعمل الأبحاث والدراسة، كذلك لديها طاقة ورغبة في أن تكون مؤثرة على أرض الواقع، لذلك تحاول بكل طاقتها الجمع بين الجزء الأكاديمي والتطبيقي.

تعريف الشعب الدنماركي بالشباب العربي

وكان الهدف من معرض “أحلام عربية” للمهندسة هاجر البلتاجي الذي بسببه تزينت شوارع الدنمارك بصورها، هو تعريف الشعب الدنماركي بالشباب العربي وتأثيرهم في مجتمعاتهم، وكذلك تغيير الصورة النمطية المأخوذة لدى الغرب عن الشباب العربي في المطلق، بالإضافة إلى توثيق تأثير هؤلاء الشباب في مجتمعاتهم الصغيرة، كيف يعمل الشباب العربي وكيف يواجه التحديات المختلفة التي يقابلها في عمله.

بالإضافة إلى أن معرض “أحلام عربية” يعرض قصة الشخص، بحيث يعطي صورة صحيحة عن الشباب الذين اختاروهم.

وأن الهدف الكبير والرئيسي من المعرض هو تغيير الصورة النمطية وتقريب الشعوب من بعضها، وهذا هو أحد أهداف الشراكة الدنماركية العربية في الوطن العربي، الداعمة للتقارب الفكري والحوار، دون وضع الإنسان في صورة وقالب نمطي.الدنمارك تعيد فتح سفارتها بكييف.. وحافلات تجلى المزيد من المدنيين بماريوبولمشيرة خطاب تبحث مع سفير الدنمارك بالقاهرة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

وتم ترشيح “المهندسة هاجر البلتاجي” للمهرجان من قبل المبادرة الدنماركية المصرية للحوار، لأنها تعمل تحت مظلة الشراكة الدنماركية العربية، وهم من قاموا بإرسال أسماء بعض الشباب إلى الدنمارك، لكي يتم اختيار الأنسب من بينهم من خلال السيرة الذاتية حسب معايير معينة.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى