مكتبة أم المدربين العرب د.مها فؤاد مطورة الفكر الإنساني

الفرق بين التدريب والتعليم

تعريف التعليم والتدريب يعرّف التعليم على أنّه ما يُدرّس في المدارس والجامعات والدراسات العليا، حيث يتم نقل المعرفة حول حقائق الأمور والمفاهيم والأحداث من المعلمين للطلاب، ليُمنح الطلاب نهايةً القدرة على حل المشكلات، ومن ناحية أخرى فإن التدريب هو القيام بممارسة مهمة معينة والتركيز عليها حتى يتم إتقانها، كما يتعلق التدريب بالجوانب العملية للمهمة أو الوظيفة، ومن الجدير بالذكر أن التدريب لا يقل أهمية عن التعليم فبدونه يكون التعليم ناقصاً ولكنه يأتي بعد مرحلة التعليم.) أهداف كل من التعليم والتدريب يوفر التعليم قاعدة معرفية عامة تدعم أي نشاط يُمكن أن يُشارك فيه الطالب، بينما التدريب فهو عبارة عن عملية مخصصة وليست عامة كالتعليم، حيث يعتمد التدريب على التركيز على تنمية وتطوير مهارات معينة لدى الأفراد.

 متطلبات التدريب والتعليم يتطلب التدريب التوجيه وتقديم الاستشارات أثناء الأداء والممارسة والمحاولة، ويطلق عليه مصطلح “التعليم العملي” كما أن التدريب يتطلب خبرة في الإرشاد وإتقان المهارات بدقة؛ في كل ما يُقال ويُعرض، ومن ناحية أخرى فإن التعليم يتطلب تشارك المعرفة والمعلومة ونقلهما بشكل علمي متقن للأفراد ليحصلوا على المعرفة العامة للقيام بمهمة معينة بمهارة وإتقان.

 أسئلة الزوار بواسطة الحالة الوحيدة التي يفرز بها الجسم جميع هرمونات السعادة معًا كل التوفيق لك في بحثك، بالطبع يُمكن تحقيق السعادة والشعور بها، ولكن عليك أن… بميزانية بسيطة يمكنك الحصول على هذه الوجبات الغذائية المتوازنة يمكنك تناول وجبة غذائية متوازنة عندما تضمن احتواء وجبتك على كميات مناسبة من أنواع… إذا كنت تعجز عن التأثير بالآخرين، إليك هذه الخطوات ال4 الفعّالة! أهلا بك، لا تقلق سأقوم بمساعدتك، تتكون استراتيجيات الإقناع الأربع بحسب بيكر من أربع… فروقات أخرى بين التعليم والتدريب هناك فروقات أخرى بين التعليم والتدريب، من أبرزها:

 التعليم يهدف إلى خلق تغيير سلوك الفرد بشكل دائم من خلال نقل المعلومات والمعرفة، أما التدريب فيركز على اكتساب مهارة معينة. التعليم نظام رسمي لمسيرة تعليم طويلة، بينما التدريب هو الطريقة التي تجعل الفرد ماهراً في مهمة معينة وينتهي متى ما أتقنها. لاكتساب فهم ما للمفاهيم العامة فإن الفرد يحتاج للتعليم، بينما في التدريب يمكن للفرد الفهم عن طريق الممارسة والمحاولة. يعتبر التعليم وحده في بعض المهن غير كافٍ، في حين أن التدريب قد يكون كافياً في بعض المهن التي تعتمد على التدريب بدرجة عالية مثل النجارة والسباكة والنسيج.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى