مكتبة عالم التنمية

ما هي الصفات لطالب الدكتوراه المثالي؟

عبر البروفيسور ماثيو من الولايات المتحدة عن الصفات المثالية للطلاب الذين يسعون وراء لقب الدكتوراه(PHD):

1. المثابرة

2. التمسك والتشبث

3. القدرة على التعبير والتواصل

فمن خبرته يقول ان  الذكاء وسرعة التفكير ليس عامل مهم في المسيرة نحو الدكتوراه . فالكثير من الطلاب الاذكياء لا يكملون البرنامج . بالرغم من اهمية الذكاء بمجالات كثيرة، الا انه ليس بالكافي! بالتأكيد الامر يساعد ولكنه بحد ذاته غير كافي.

للحصول على اللقب الذهبي في الدكتوراه، يجب ان توسع حدود العلم المطلوب، وزيادة على ذلك يجب ان تقنع طاقم من الخبراء الذين يعيشون هذا المجال بأنك فعلاً  اوسعت هذه الحدود والنطاق. تستطيع ان تعرف اين هذه الحدود تقع عن طريق اخذ دروس وقراءة المقالات العلمية، الامر سهل.

ولكن عندما يحين الوقت لتوسيع هذه الحدود يجب بذل جهد كبير لمعرفة كيف، الاحباط يخيم على العديد من طلاب الدكتوراه في هذه النقطة . لأنه لا يوجد امتحان للدراسة او اجراءات لاتباعها كما تم تعويدهم في السابق وهذه هي النقطة ( حوالي 2-3 سنين داخل البرنامج) اين تجد معظم الطلاب يترك البرنامج، لتخطي هذه العقبة  يجب ان تستمر بالمحاولة  من لحظة نهوضك من النوم حتى ذهابك الى النوم.

طالب دكتوراه جيد يجب عليه القدرة على التعبير والتواصل شفهياً وكتابةً ففي لحظة قومك باكتشاف، يجب ان تقنع الخبراء انك فعلاً قمت باكتشاف شيء مهم ومنطقي . الكثير من الطلاب يجد هذه النقطة صعبة لدرجة اليأس، مجرد عرض البيانات غير كاف.

اهمية بعض الامور الاخرى كمثل :

1.الاستقلال: ففي النهاية , متوقع منك بالعمل بمفردك وانهاء امور , الاعتماد على مشرفك هو امر خاطئ وخطر. للأسف الطلاب في الجامعة لا يتعلمون روح المبادرة والاستقلالية .

2.معرفة عمل النظام الاكاديمي ولعب السياسية الجامعية: فحتى لو كنت البرت أينشتاين وبارع في التعبير ولديك اكتشافات كثيرة ومهمة , أن لم تكن على علم بكل النظام الاكاديمي فستتورط.

3. اعرف كيف تواجه مشاعرك , ستشعر بالإحباط لا محال , طريقة تعملك مع الاحباط سيحدد مستقبلك (نصيحة: حاول ان تمارس الرياضة وابقاء علاقات طيبة مع الجميع)

4. اعرف كيف تدافع عن نفسك : فأنه ليس بالكافي ان تكون مجتهد ولطيف من دون معارك. يجب ان تقف عند المواجهة. بعض الناس الاقوياء سيحاولون احباطك ويجب ان تعرف كيف تواجههم.

5. التفكير بدون تنفيذ وأفعال لا جدوى منه، يجب ان تقم وتفعل وتجرب

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى