إبداع وتنمية

باحثة مصرية تتوصل إلى تصنيع دواء لمرض السكري من ريش الطيور

توصلت الباحثة المصرية ايمان يوسف محمد (19 عاما) من مدينة ملوي بمحافظة المنيا إلى تصنيع دواء من ريش الطيور عن طريق استخراج مواد فعالة تساهم في علاج مرض السكري وعدد من الامراض الحادة والمزمنة.

الاختراع عبارة عن استخلاص مادة الكيراتين والفيرياتين من ريش الطيور وهما يستخدمان في صنع ادويه بنسبة معينه في دواء السكر (يساعد على تنشيط خلايا بيتا وإفراز الأنسولين) ودواء هشاشه العظام ودواء فقر الدم (الانيميا الحادة) ودواء ضمور العضلات والمخ وتحسين وظائف الدماغ.

وقد قامت الطالبة بأبحاثها في معمل كلية العلوم بجامعة المنيا بمعاونة الاستاذ الدكتور احمد على استاذ المنتجات الطبيعية بقسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة المنيا. ونجحت الباحثة في استخلاص كلي للمواد الفعالة باضافة بعض المذيبات العضوية والمواد الكيميائية لعينات مختلفة من ريش الطيور. وتؤكد الباحثة أنها تجري حاليا محاولات مع كلية الصيدلة لبحث امكانية تصنيع دواء يفيد المرضى بعد استيفاء جميع المواصفات والشروط المطلوبة.

وتقول الباحثة ان للاختراع فوائد بيئية أيضا إلى جانب فوائدة الطبية، فهو يساعد على التخلص من التلوث البيئي الذي يسببه ريش الطيور، والاستفاده من القيمه العاليه له التي لا يعرفها معظم الناس، فبعد استخراج المادة الطبية الفعالة يمكن استخدام بقايا الريش في صنع عازل حراري ومسحوق بلاستيكي يمكن توظيفهما في كثير من الاستخدامات الاقتصادية.

 وتختتم الباحثة انها ترغب في مساعدة علمية عاجلة من كلية الصيدلة حتى تتمكن من اجراء باقي التحاليل الكيميائية والبيولوجية لتصنيع هذا الدواء الذي سيكون سعره رخيصاً وفي متناول الجميع ويستفيد منه الفقراء.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى