نساء رائدات

طالبة طب بجامعة الملك سعود تحصل على كأس المنظمة العالمية للملكية الفكرية كأفضل مخترعة على مستوى العالم 2020

حصلت طالبة الطب بجامعة الملك سعود المخترعة “ريناد حسين” على كأس المنظمة العالمية للملكية الفكرية, كأفضل مخترعة على مستوى العالم 2020م.

كانت “ريناد” قد حصلت على أكثر من 3 ميدليات ذهبية فى مسابقات عالمية للاختراعات, منها الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات في ماليزيا عام 2019، والجائزة الذهبية فى أولمبياد كوريا الدولي كأفضل اختراع على مستوى العالم 2020م, وكأس المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) كأفضل اختراع على مستوى العالم 2020م. والجائزة الذهبية فى المسابقة العالمية (OCIIP) المقامة فى قارة أفريقيا 2020م.

دوافع وفكرة الابتكار الجديد

وحول دوافع الابتكار الجديد تقول “ريناد”: أن بعض الدول تمنع الصم من القيادة, الأمر الذي دفعها للتفكير فى وضع حل لهذه الإشكالية.

ويتمثل الحل المبتكر في التوصل إلى مستشعرات صوتية تتولى ترجمة الأصوات الخارجية وترسلها إلى قائد المركبة عبر شاشة، ومن خلالها يمكن للأصم التعرف على الأصوات المحيطة به.

تقول ريناد: “ونظراً لأن الكثير من الصم ليسوا ملمين بالقراءة والكتابة فقد أضفت إلى المستشعرات الألوان والصور، وتلك أسرع وسيلة للتنبيه”.

وأكدت المبتكرة أن “هذا الاختراع سيسمح لنحو 644 مليون أصم حول العالم بقيادة السيارات على المستوى الدولي، وسيمنحهم القدرة على إدراك الأصوات عن طريق حاسة البصر”، موضحة أن “ذلك سيحد من المخاطر التي يتعرض لها الصم والآخرين على حد سواء”.

حول الـ (WIPO)

المنظمة العالمية للملكية الفكرية وتعرف أيضاً باسم ويبو نسبة للاختصار (WIPO)‏، منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، تعمل من أجل تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية. ظهرت في سنة 1967 وتأسست سنة 1970.

انطلقت بعد انعقاد مؤتمر باريس للملكية الصناعية في 1833 بيرن ومؤتمر حماية المصنفات الأدبية والفنية، الموقّع في سنة 1886.

مهمتها فرض الاحترام للخصوصية الفكرية في العالم بأسره، إضافة إلى حماية حقوق الفرد الملكية (صور، أغاني، فنون…).

تستمد الويبو نحو 85 بالمائة من ميزانيتها السنوية من أنشطة التسجيل والنشر الدولية المنتفع بها على نطاق واسع. ويتأتى الجزء الباقي من اشتراكات الدول الأعضاء فيها. وتبلغ ميزانية الويبو السنوية ما يناهز 200 مليون فرنك سويسري.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى