تعليم وتدريب

نقلاً عن المصري اليوم .. مكتبة الإسكندرية: انطلاق معرض «فن البقاء في المنزل» الثلاثاء المقبل

تفتتح إدارة المعارض والمقتنيات الفنية التابعة لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية معرض «فن البقاء في المنزل»، الثلاثاء المقبل، بقاعتي المعارض الغربية والشرقية بمركز المؤتمرات.

وذكر بيان لمكتبة الإسكندرية، الأحد، أن «فكرة إقامة المعرض جاءت نتيجة لما تعرّض له العالم كله منذ بدايات عام 2020 إلى محنة عصيبة لم يسبق أن تعرضت الأجيال الحالية لمثلها بهذا الشكل الجمعي على مستوى العالم، وهي جائحة فيروس كورونا المستجد والإغلاق المفروض دوليًّا، وسياسة التباعد المتبعة على كل فئات المجتمع في كافة الأنشطة المجتمعية».

أضاف البيان أن «تلك الظروف أثّرت بدورها على الأنشطة الفنية والرياضية والاقتصادية في كل مناحي الحياة، ما انعكس على الرؤى والإنتاجية الفنية واختلاف التقنيات، وكذلك أساليب العرض الحديثة لدى الفنانين في كافة أنحاء العالم، كما أدى الإغلاق الجزئي والكلي في مختلف دول العالم إلى حث الفنانين على إعادة التفكير في أعمالهم وصياغتها، بل وتجربة أعمال وتقنيات وأفكار جديدة منبثقة من تجربة العزلة والتباعد، سواء عمليًّا نتيجة عدم توافر الخامات المعتادة لهم، أو نفسيًّا نتيجة تأثير تلك الظروف على حالتهم النفسية والفكرية، ما ينعكس بالضرورة على إبداعهم الفني أو أن تؤثر كل هذه العوامل مجتمعة على تغير الشكل الإبداعي للفنان بطريقة لم تكن لتحدث لولا تواجدها».

تابع البيان: «المعرض يرصد انطباعات الفنانين وشعورهم إزاء هذه الفترة، وأن جميع الأعمال الفنية المعروضة الفنية منتجة من المنزل أصلية من إنتاج الفنان الشخصي، في المجالات الآتية: الرسم والتصوير والتصميمات الجرافيكية والتصوير الفوتوغرافي».

ويشارك في المعرض 61 فنانًا من 8 دول، بأكثر من 180 عملًا فنيًا، منهم 43 فنانًا مصريًا و18 فنانًا أجنبيًا من اليمن، كندا، السويد، صربيا، الولايات المتحدة الأمريكية، رومانيا، سويسرا والنمسا. ويستمر حتى الإثنين 28 ديسمبر المقبل، يوميًا.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى