نساء رائدات

فتاة مصرية تحصل على المركز الثاني على مستوى العالم فى مسابقة كندا الدولية للاختراعات

“إنجى رضا السيد دربالة” .. فتاة مصرية طالبة بالصف الثالث الثانوى بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكونولوجيا بمحافظة كفر الشيخ المصرية, لم تتجاوز الـ17 سنة، وصلت إلى العالمية, حيث تمكنت “إنجي” من التوصل إلى طريقة جديدة للحصول على الطاقة وسجلت براءة اختراع وتقدمت للمشاركة فى مسابقة” تورنتو بكندا”، للمخترعات والمبتكرات للمرة الأولى، فنالت الميدالية الفضية على اختراعها.

حصلت على المركز الثانى على مستوى العالم فى المسابقة الدولية بكندا للاختراعات والابتكارات، إنجى تعشق هذا المجال لذا اختارت أن تكون طالبة بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بكفر الشيخ.

الله أنعم عليها بحفظ القرآن الكريم كاملاً، وشاركت فى العديد فى المسابقات التى نظمتها وزارة الأوقاف والأزهر الشريف، وحصلت على المركز الثامن، وكان حفظها للقرآن داعماً لها.

كما شاركت فى العديد من المسابقات الدولية والمحلية للابتكارات والاختراعات منها مسابقة ناسا، وابن الهيثم، وأنتل، وأيسف بالإسكندرية، وحصلت على المركز السادس بمسابقة أيسف بطنطا، وشاركت فى مسابقة “ورنتو بكندا”،للمخترعات والمبتكرات فنالت الميدالية الفضية على اختراعها وشهادة تقدير.

عندما علمت بأن هناك مدرسة للمتفوقين، سارعت فى الالتحاق بها، واجتازت الاختبار بامتياز، لتبدأ مشوارها فى تبنى مشروعات، واختراعات تشارك بها فى المسابقة، فالدراسة بالمدرسة لا تعتمد على منهج محدد، ولكن دراستها مبنية على البحث، وتبنى مشروع واختراع تثبت تفوقها، وتبنت مشروع استخراج الوقود الحيوى من الطحالب.

وأشارت “إنجى” إلى أنه فى البداية لابد من صناعة نظام مفتوح لنمو الطحالب، بتوفير البيئة المناسبة لها ،ووجدتها فى موقعين الأول بالإسكندرية وخاصة بمنطقة أبو قير، لتوفر درجة الحرارة المعتدلة والوسط المناسب لنموها وهو البحر، والثانى غاز ثانى أكسيد الكربون من المصانع، وبعد توفير البيئة المناسبة للطحالب تم حصدها واستخراج الزيت منها عن طريق مذاب “الهكسان” عند درجة حرارة الغليان 68 درجة مئوية، وبعدها يتم تحويل الزيت المستخرج من الطحالب عن طريق” الميثاتول” فحصلت على “جليسرول ووقود “KOH”” ومن خلال تعرضهم لدرجة حرارة من 60 ل 65 نتج عنها طاقة حيوية، وتم فصل الـ “جليسرول والوقود “KOH”” باستخدام أنبوبة فصل، وتم تحويل المخلفات المتبقية من استخراج الزيت لميثان، لنستخدمه كمصدر للطاقة ومن الميثان نحصل على أسمدة عضوية تستخدم كمخصبات للتربة.

يذكر أن مسابقة ” تورنتو” بكندا، تهدف إلى توفير منصة عالمية فى كندا للمخترعين والمبتكرين والطلاب والأساتذة وعلماء البحوث من جميع أنحاء العالم وتعتبر فرصة خاصة لعرض الابتكارات الإبداعية ومشاريع الابتكار ونتائج البحوث العلمية فى هذا الحدث الدولى الذى أنشىء فى كندا، مؤكدة أن مسابقة ICAN هى الحدث السنوى الثانى الذى يضع التركيز الرئيسى على تقديم التبادل الدولى للمعرفة، وهى مرحلة الاعتراف لإظهار الإبداع والابتكار لكلا المخترعين الكنديين المحليين وجميع المخترعين الدوليين، وتم الإشراف على المسابقة من خلال جمعية   Torontoالدولية للابتكار والمهارات المتقدمة(TISIAS) ودعم من الاتحاد الدولى لجمعيات المخترعين (IFIA) والجمعيات العالمية للملكية الفكرية والاختراعات(WIIPA.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى