جريدة عالم التنمية

طالبة مصرية تبتكر فلتر لتنقية الدم لمرضى الفشل الكلوى

صعوبات كثيرة يتعرض لها مرضى الفشل الكلوى, ومن أهم تلك الصعوبات, الساعات الكثيرة التى يتعرض لها هؤلاء المرضى أثناء عملية الغسيل. مؤخرًا تمكنت طالبة مصرية (بالفرقة الثالثة كلية الزراعة جامعة بنى سويف) من ابتكار فلتر جديد لتنقية الدم لمرضى الفشل الكلوى, ويعمل على تقليل عدد ساعات الغسيل الكلوى لمدة ساعة كل 15 يومًا بدلًا من 12 ساعة فى الأسبوع.. ب كفاءة تصل لـ 98%..

ابتكار الطالبة المصرية “منار جمال” نال استحسان الجهات المعنية, وتم تكريم “منار” من قبل محافظ بنى سويف الدكتور محمد هانى الذى قام بتكريمها فى احتفالية المجلس القومى للمرأة قبل يومين.

صاحبة الابتكار أكدت فى تصريحات خاصة لموقع اليوم السابع ان الابتكار يستهدف مرضى الفشل الكلوى بتقليل عدد ساعات الغسيل، لتكون ساعة كل 15 يوم بدلًا من 12 ساعة فى الأسبوع، ما يوفر على المريض الجهد والإرهاق والمعاناة وعدد الساعات الطويلة فى الغسيل الكلوى، كما أن سعر الفلتر سيكون أقل 50% من الفلتر الحالى وأعلى كفاءة 98%من الفلتر الحالي.

وأوضحت “منار” أن عملية الغسيل الكلوى تستغرق 6 ساعات على مدار الأسبوع وتزداد حسب حالة المريض فمريض ضغط الدم والسكر يختلف عن مريض الفيروس، حيث أثبت بعض العلماء أن المريض عندما يغسل كلى فى أول مرة تكون نسبة السموم فى تزايد عن المرة الثانية بالتالى لا تسبب المرة الأولى أى فائدة فإن المريض يستمر فى الغسيل ثلاث مرات فى الأسبوع لكى ينقى السموم فى جسده بنسبة قليلة جدا، فبالتالى لا يستفيد المريض إلا الجهد والإرهاق والتعب والمعاناة.

ابتكار منار سيقوم بتقليل سرعة تنقية الدم داخل الفلتر وذلك من خلال زيادة مساحة سطح الفلتر لتكون أكبر من 2.2 وذلك من خلال القيام بتقليل ساعات الغسيل الكلوى، وذلك من خلال استبدال الشعيرات الموجودة داخل فلتر الغسيل الكلوى بشعيرات النانو فيبر أو النانو تكستيل فى الكلى “

حول المبتكرة:

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

التخطي إلى شريط الأدوات