الرئيسية / باحثي بناة المستقبل / مناقشة اطروحة ماجستير بعنوان” الاستراتيجيات التسويقية وأثارها على الميزة التنافسية دراسة ميدانية لتسويق مستحضرات التجميل” للباحث” محمد فايد”

مناقشة اطروحة ماجستير بعنوان” الاستراتيجيات التسويقية وأثارها على الميزة التنافسية دراسة ميدانية لتسويق مستحضرات التجميل” للباحث” محمد فايد”

في إطار “الملتقى الدولي الثامن للتدريب والتنمية”، عقدت “أكاديمية بناة المستقبل الدولية” في شهر اغسطس للعام الدراسي 2017مناقشة علمية لأطروحة  ماجستير” الاستراتيجيات التسويقية وأثارها على الميزة التنافسية دراسة ميدانية لتسويق مستحضرات التجميل” للباحث ” محمد فوزي فايد” من جمهوريه مصر العربية، وذلك  بقاعة مؤتمرات كلية الطب بالقصر العيني.

وفي مستهل المناقشة، ذكرت الدكتورة” مها فؤاد” أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني رئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية انه يحتل مفهوم الميزة التنافسية مكاناً مهماً في الإدارة الاستراتيجية, فهي الوسيلة لأنجح التي تمكًن المنظمة من تحقيق التفوق على منافسيها باستخدام الاستراتيجية التسويقية المناسبة, بالإضافة إلى جذب الزبائن وزيادة القيمة المدركة من قبلهم وتحقيق رضاهم.

ومن ثم، اشار الباحث، تنبع أهمية هذه الدراسة انطلاقًا من أنها تعد من الموضوعات المهمة والحديثة في ميدان الإدارة. كما قـد يسـهم هــذا البحث فـي التوصـل إلى فهــم دور طبيعـة العلاقـة بـين الاسـتراتيجية التســويقية فـي المنظمة. هذا بالإضافة إلى أنه قــد يفيــد المهتمين فـي هــذا المجال بوضـع اسـتراتيجيات مــن شـأنها النهوض بواقـع الميزة التنافسية في المنظمة حتى تساهم في إنتاج النجاح والتمايز.

في النهاية، أضاف الباحث،”محمد فوزي فايد” ، سعت  هذه ادراسة الي تسليط الضوؤء علي ،مفهوم إستراتيجية التسويق ، وعناصر وأنواع الاستراتيجية التسويقية، ومفهوم الميزة التنافسية، كذلكأنواع التنافسية، بالاضافة الي دور الاسترتيجيات التسويقية في تحسين الميزة التنافسية للمؤسسة.

كما توصل الباحث الي، انه وفي ظل المعطيات التي تمليها البيئة على المؤسسة بما فيها تنامي المنافسة، ونظرًا إلى أهمية الدور التي تلعبه الإستراتيجيات التنافسية الأساسية في إنشاء ميزات تنافسية للمؤسسة. تجد المؤسسة نفسها مجبرة على إختيار وتطبيق استراتيجية تنافسية، كما لا تحقق المؤسسة ميزة تنافسية بتقديم منتج بأقل تكلفة أو التميز فيه فقط وإنما يتعدى الأمر إلى الإستغلال الأمثل لمواردها البشرية، المادية، المالية، ولإمكانياتها التنظيمية وغيرها من الإمكانيات التي تتمتع بها المؤسسة والتي تمكنها من تصميم وتطبيق استراتيجياتها التنافسية.

كما أوصى الباحث الي، إعطاء إدارة التسويق الأهمية القصوى ودفعها نحو القيام بدورها ومهامها،و تطوير الوعي التسويقي داخل المؤسسة والسعي إلى دورات تدريبىة داخل الوطن وخارجه لتكوين إطارات أكفاء قادرين على الإحاطة بالتسويق واستخدام أساليبه وتقنياته بفعالية.

 

تمت مناقشة الرسالة العلمية بقاعة مؤتمرات كلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة من قِبَل لجنة المناقشة :

د/عادل محمدين أستاذ المحاسبة بالأكاديمية العربية للعلوم المصرفية .
د/مها فؤاد أستاذ وخبير العلوم الأنسانية.
د/متولي ابو المجد أستاذ العلوم الإدارية .

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

www.mahafouad.net

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمية

www.us-osr.org

شاهد أيضاً

Scientific discussion of a doctoral study under the title “Delays in Construction Projects and the role of Project Management (Study in Healthcare Sector project)”

During the framework of 8th International Forum for Training and Development, Future Builders International Academy …

تعليق واحد

  1. ما شاء الله تبارك الله ربنا يبارك فيك ويحفظك يا دكتور محمد
    بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *