باحثي بناة المستقبل

“الإستدامة للقطاع السمكي” مناقشة رائعة بواسطة أكاديمية بناة المستقبل

اجتمعت الدكتورة “مها فؤاد” أم المدربين العرب ومطورة الفكر الإنساني ورئيسة جريدة عالم التنمية وأكاديمية بناة المستقبل الدولية الباحث ميال أبوبكر القيسي الذي يعمل بالمجال الرقابة والتفتيش للجمعية اليمنية لمصدري الأسماك باليمن في الصرح العلمي بكلية الطب القصر العيني بالقاهرة، من أجل مناقشة علمية لأطروحة الباحث  بعنوان ” منهجيات التخطيط الإستراتيجي لإدارة وتنمية الثروة السمكية وأثرها علي القطاع السمكي بالجمهورية اليمنية” , وقد أضاف الباحث في حديثه أهمية الإستدامة للقطاع السمكي.

أوضح الباحث “ميال” أن التنمية المستدامة لقطاع الأسماك يتطلب تحسين نظم الإدارة وإجراء تغييرات في منظور أصحاب الشأن الرئيسيين للتركيز بدرجة أكبر على النتائج على المدى البعيد، ويأمل تنفيذ المشروع من 2020 إلي 2030 بخطى ثابتة واسترتيجيات واضحة، والهدف من ذلك إنتاج مليون طن من الأسماك.

ومن ثم أشار الباحث إلى أهداف هذه الدراسة حيث سعت لتسليط الضوء:

1- على التعمق في القطاع السمكي لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء هذا الانهيار وما هي تداعياته ,وإظهار ومعرفة ما الذي يجري وكيف يمكن ان نخرج من هذا المأزق كما تهدف إلى إيجاد الحلول الناجعة لهذه المشكلة .

2-   تهدف الأطروحة إلى وضع ورسم الخطوط العريضة لخطة استراتيجية للقطاع السمكي لإدارة وتنمية الثروة السمكية في الجمهورية اليمنية على مرحلتين 2030 م.

3-   وللخروج من حالة اللاوعي التي يعيشها القطاع السمكي بمختلف وحداته وتبيان أهمية كل خطوة من خطوات هذه الخطة من خلال شرح واف ومفصل معزز بالإحصائيات والجداول والمؤشرات والرسوم البيانية ووضع الرؤى المستقبلية للقطاع السمكي .

وأضاف انه توصل لعدة نتائج منها:

1-  تبين من خلال الدراسة بان القطاع السمكي وفي عصر ثورة المعلومات اصبح يفتقر لوجود كوادر متعلمة ومؤهلة ومواكبة للتطورات الهائلة وهو ما أدى الى فشل وانهيار القطاع العام  وانحسار استثمارات القطاع الخاص وعدم القدرة على التطور والنمو.

2-  إن معدل الأداء والنمو الضعيف  والتدهور الحاصل في القطاع السمكي يدلان على مشكلات بنيوية عميقة يعانيها القطاع السمكي منذ زمن ولكنها أصبحت أقوى وأكثر ظهورا في الآونة الأخيرة وزادتها سوء الخلافات السياسية والحرب وانتشار الفساد .

3-  أن شح وضعف الإنتاج في السواحل اليمنية يدفع الصيادين اليمنيين إلى تعريض أنفسهم للخطر والتوجه للاصطياد في السواحل الصومالية والإريترية وغيرها من دول الجوار.

وإليكم رابط الفيديو:

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى