نساء رائدات

خيام مزودة بالماء والكهرباء للاجئين من تصميم المهندسة الأردنية عبير صيقلي

مهندسة معمارية وفنانة ومصممة ومنتجة ثقافية، كل هذه الألقاب لعبير صيقلي التي تلقت شهادتها في العمارة والفنون الجميلة من مدرسة جزيرة رهود في عام 2002. وعلى مدار 10 سنوات قامت ببناء مؤسسة بمجهوداتها الذاتية تهتم بالعمارة والتصميم والفن والموضة وتصميم الغزل والنسيج والكرايشن. انضمت عبير إلى فيلا مودا وهو متجر لبيع وسائل الترفيه بالتجزئة في الكويت وفي الخليج كمهندسة معمارية خبيرة ومديرة مشاريع في 2005. قامت بتنظيم أول معرض فني معاصر في الأردن بعام 2010.

بالإضافة إلى تدريباتها الذاتية، فإن عبير أيضاً مديرة انتاج لعادل عبيدين، فنان الفيديو العراقي العالمي. وفي 2012، تم اختيار تصميم “الثريا” كفائز بجائزة مسابقة التصميم بشركة rug المعروفة باسم Wallangiang وتم اختيارها لتفوز بجائزة Lexus Design 2013 لعملها المعروف باسم “نسج منزل”.

يعتمد عمل عبير على معالجة المذكرات اليومية والتوثيق والأرشفة وجمع وصنع الأشياء واستغلال الفضاء والخبرات الموجودة من أجل خلق مشاريع وأعمال وتجارب تتواجد ضمن سيرتها الشخصية.

مشروع المأوى للاجئين

بإلهام من تقنيات نسج السلال التقليدية ومرونة جلد الأفعى، قامت عبير بتطوير حل عملي وأنيق في ذات الوقت بغرض تأمين ملاجئ خفيفة الوزن وقابلة للتنقل كما أنها مُستقرة إنشائياً ليُمكن استخدامها فيما بعد الكوارث.

لا يُوفر مشروع نسج المنزل أو ما يُعرف باسم Weaving a Home أو “نسج منزل” مجرد مأوى مرن قابل للتنقل فقط؛ ولكنه يضم أيضاً إمكانيات لتجميع الماء وتوليد الطاقة الشمسية وتسخين الماء شمسياً كذلك، وذلك عن طريق استخدام قماش مقاوم للماء ومشدود بين أنابيب بلاستيكية منحنية ومُمانعة، وهو ما يخلق خيمة مستقرة إنشائياً يمكنها تحمل الضغط والشد والظروف القاسية للكوارث التي تم تصميمها لتُناسبها في الأصل. كذلك فإن هذا القماش مزدوج الطبقات مجوف مما يسمح له بتمديد أكبال الماء والكهرباء بين طبقاته. كما يسمح تصميمه المرن أيضاً فتح فتحات وهو ما يتطلبه دخول الهواء البارد وخروج الهواء الساخن لمُعادلة الجو بداخل الخيمة، بالإضافة إلى إمكانية إغلاقها تماماً في حالات الطقس البارد والمُمطر لتكون بذلك مُناسبة لكافة الظروف المناخية.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى