الطاقة والحياة

المشروع القومي للنهضة للقطاع السمكي في الجمهورية اليمنية 2030

قابلت أم المدربين العرب الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني الباحث ميال ابوبكر القيسي الذي يعمل بالمجال تجارة وتصدير الأسماك ومدير عام شركة القيسي للأسماك باليمن في اكاديمية بناة المستقبل، وكان النقاش حول موضوع بحثه الذي هوا بعنوان ” منهجية التخطيط الاستراتيجي لإدارة وتنمية الثروة السمكية وآثرها علي القطاع السمكي بالجمهورية اليمنية” .

وقد اضاف الباحث رغبته :

1-في تعليم 1000 طالب من شباب اليمن والقدوم بهم إلي مصر لإلحاقهم في كليات الأسماك المصرية والأمل في إقامة بروتوكول بين اليمن والكليات المصرية ، علي أمل أن يكونو النواة التي يُبني عليها القطاع العام والخاص السمكي في اليمن.

2- إنشاء اكاديمية الثروة السمكية التي تشمل علي ( قسم استزراع سمكي وتكنولوجيا الأسماك – مركز ابحاث علوم البحار – مركز تدريب وتأهيل ).

3- دراسة وتقييم المخزون السمكي .

4- التوجه نحو الإستزراع السمكي في المياه العذبة اه العذبة.

5- تطوير أساليب الصيد والانتاج بما يتناسب مع نتائج دراسته وتقييم المخزون السمكي.

ويأمل تنفيذ رؤية المشروع من 2020 إلي 2030 بخطي ثابتة واسترتيجيات واضحة، والهدف من ذلك انتاج مليون طن من الأسماك، ويساعده فيه القطاع الإعلامي  والاجتماعي و والجمعيات الأهلية والقطاع الاكاديمي والقطاع الخاص كمصدريين ومنتجيين الأسماك ووزارة الثروة السمكية داخل الحكومة اليمنية ، مع إنشاء واستحداث وتطوير المناهج الخاصة بالباحثين لتواكب التطور العلمي المذهل في المتطلبات القطاع السمكي.

وقد رحبت وشجعت الاكاديمية مجهوده القيم العلمي وكفاح الباحث برغم الصعوبات التي واجهته والمشاكل الدولية وجاء هنا دور الاكاديمية للآخذ بيد الباحث للوصول بقكرته الي النور وبر الامان، وأكدت الدكتورة مها فؤاد علي دور الاكاديمية  للإرتقاء بالباحثين وافكارهم ومشاريعهم للوصول بها إلي الشهرة ووقوع الفائدة علي الباحث ووطنه وجميع  الوطن العربي.

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية

أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية

برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني

و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”

www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى