باحثي بناة المستقبلبناة المستقبل والتنميةفعاليات بناة المستقبل

جلسة تنشيط ذهنى بحثي بفاعليات “الملتقى الدولى العاشر للتدريب والتنمية” بالقاهرة

أستكمالاً للمجهودات التعليمية والاكاديمية المثمرة والناجحه التى تواصلها ام المدربين العرب ومطورة الفكر الانساني ورئيس مجلس ادارة اكاديمية بناه المستقبل الدولية وجريدة عالم التنمية الدكتورة مها فؤاد تضمنت فاعليات الملتقى الدولى العاشر للتدريب والتنمية جلسة تنشيط ذهنى بحثي لما طرح على مدار عام ، حيث قامت الدكتورةمها فؤاد في بداية الجلسة بالتحدث عن والاستفاضة في البحث العلمى حيث يهدف الى التعرف على الاصول والقواعد العلمية الواجب اتباعها من قبل الباحثين وطلبة الدراسات العليا لغرض الوصول الى التخطيط السليم لبحث علمي متكامل يمكن نشره في المجلات العلمية. ويشمل الجوانب الاساسية للبحث العلمي ابتداء من تحديد مشكلة البحث وخطة البحث وكيفية استخدام المكتبة وجمع المراجع العلمية واسلوب كتابة البحث والتطرق الى مناهج البحث العلمي مع التركيز على المنهج التجريبي ..
واكدت الدكتورة مها فؤاد على ان صفات الباحث ان يكون متواضعا يتميز بالذكاء والخيال وعمق التفكير ذو ثبات وثقة بالنفس مستقل الشخصية عدم القلق ، ذو تفكير معاصر ، موضوعي ، ذو امانة علمية ، له القدرة على الملاحظة والشك ، له القدرة على تبويب المعلومات وتنسيقها وتنظيمها ، واوضحت الدكتورة بان ” من يتكبر على مقعد الطالب لم ولن ياتى له العلم ” .


وذكرت ايضا الدكتورة مها فؤاد إن إشكالية البحث العلمي في وسائل الإعلام  و الاتصال هي مشروع بحث بكل المقاييس، لأن إدراك محدداتها الرئيسية و الفرعية، من شأنه يكشف الآفاق ويحدد لنا ملامح الحاضر والمستقبل أيضا. و بذلك، فالشعوب والأمم التي تحلم بالريادة في المستقبل، وبضمان بقائها على الأقل، عليها ان تستوعب جيدا أن القرن الحالي، هو بمثابة  موسم لزرع مختلف البذور في مجال البحث العلمي ..

تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى