فعاليات بناة المستقبل

"مقابلة الدكتورة مها فؤاد للباحثة نادية الموحدي الادريسي بالممكلة المغربية "

في اطار الزيارات المثمرة التي تقوم بها أم المدربين العرب ومطورة الفكر الانساني رئيس مجلس إدارة أكاديمية بناه المستقبل الدولية وجريدة عالم التنمية الدكتورة #مهافؤاد مع الباحثين بالمملكة المغربية  قامت د.مها بمقابلة الباحثة “نادية الموحدي الادريسي” من مدينة المحمدية المغربية تبعد عن الدارالبيضاء الكبرى حوالي 45 كيلومتر ، تعمل كمديرة للمركز الدولي في علوم التنمية البشرية بالمغرب ومنشطة تربوية واجتماعية ،وتعمل أيضا كمحاسبة في مجال التسويق الشبكي والإداريي.
وقد أشادت الباحثة بالدور الراقي والايحابي من خلال العطاء العلمي والفكري والتواصلي للأكاديمية مما شجعها على إتمام دراستها للحصول على الماجيستير، وصرحت الباحثة بأن موضوع بحثها حول ( الإرشاد النفسي في علاج وتأهيل مرضى التوحد).
وأوضحت أم المدربين العرب ومطورة الفكر الأنساني #الدكتورةمهافؤاد ان العلاج  النفسي والسلوكي وتعديل السلوك من أهم الاستراتيجيات التي سجلت نجاحاً ملموساً في تعليم وتدريب الأشخاص المصابين بمرض التوحد ، وقد أمكن التغلب على كثير من الصعوبات والمشكلات التي يصدرها الطفل باستخدام أساليب ومبادئ المنحى السلوكي، ويعتمد تحليل السلوك التطبيقي  في مبدأه على تغيير سلوك الطفل بناءً على مبادئ التعلم المشتقة من علم النّفس السلوكي، وتشجيع السلوكيات الإيجابية، ومحاولة صرفه عن أداء السلوكيات السلبية، بالإضافة إلى تعلّم مهارات جديدة، وتطبيقها في المواقف الجديدة.
وأضافت الدكتورة مها فؤاد خلال المقابلة أن المصابين بمرض التوحّد يعانون من صعوبات ومشاكل في ثلاثة مجالات تطورية أساسية: اللغة، والسلوك، والعلاقات الاجتماعية والتواصل. وبسبب اختلاف أعراض وعلامات التوحّد من مريض لآخر، فإنّه من المرجح أن تصرفات الأطفال تختلف من طفل لآخر، وأن تكون المهارات مختلفة بينهم، ولكن في أغلب الحالات المصابة بمرض التوحّد تم وصفها على أنها شديدة الخطورة؛ لأنّها تحمل ميزة عدم القدرة على التعامل مع الآخرين بصورة سهلة، كما أنها تمنع صاحبها من إقامة علاقات مع الآخرين .
وقد صرحت الباحثة  أن هذا الموضوع له أهمية كبرى من خلال البحث الميداني الذي يحتاجه مرضى التوحد وستعمل جاهدة على اكتساب المعارف الكبرى الخاصة لتعمل حتى تقلص من معاناة مرضى التوحد.
تم نشر هذا المحتوي علي جريدة عالم التنمية برعاية
أكاديمية “بناة المستقبل” الدولية
برئاسة أم المدربين العرب – الدكتورة “مها فؤاد” مطورة الفكر الإنساني
و” المنظمة الامريكية للبحث العلمي”
www.us-osr.org

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى